أخبار عربية ودولية

الحكومتان الفلسطينية والأردنية توقعان 9 اتفاقيات تعاون عقب اجتماعات مشتركة

رام الله-(د ب أ):
وقعت الحكومتان الفلسطينية والأردنية يوم الخميس، 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ضمن مساعيهما لرفع التبادل التجاري.

جاء ذلك في ختام اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين الحكومتين برئاسة رئيسي الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، والأردني بشر الخصاونة.

ووصل الخصاونة إلى رام الله، اليوم لينضم إلى وفد أردني رفيع يضم 6 وزراء أجروا مع نظرائهم الفلسطينيين محادثات تحضيرية على مدى ثلاثة أيام، توجت بانعقاد اللجنة العليا برئاسة اشتية والخصاونة.

وقال اشتية، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني، إن زيارة الخصاونة إلى فلسطين وانعقاد اللجنة العليا المشتركة “جاءت في توقيت مهم جدا، حيث نعيش بظروف صعبة في مواجهة الاحتلال وجائحة كورونا”.

وأضاف اشتية: “لمسنا كل الدعم من الأشقاء في الأردن، ونحن نشترك في هدف الحفاظ على القدس”، معربا عن تقدير القيادة والشعب الفلسطيني “لما يقوم به الملك عبد الله الثاني للحفاظ على المدينة المقدسة، ولدعم الشعب الفلسطيني”.

وشدد اشتية على ضرورة “الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى”، مؤكدا أن “الشعب الفلسطيني يواجه يوميا هجمات الاحتلال ومستوطنيه على المسجد والمقدسات الإسلامية والمسيحية”.

وذكر اشتية أن أعمال اللجنة العليا الفلسطينية الأردنية المشتركة توجت بتوقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، لتعزيز التعاون الاقتصادي وفي مختلف المجالات.

وقال: إن “حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يلبي طموحهما، ولدينا طموح لرفعه، ونعمل سويا على إزالة كل المعيقات التي تحول دون ذلك”.

وأضاف أن السوق الفلسطينية “مفتوحة تماما لرجال الأعمال الأردنيين وللمنتجات الأردنية، وهذا في صلب استراتيجية الانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي”.

من جهته، أكد الخصاونة دعم الأردن الدائم والثابت للحقوق الفلسطينية، وأولها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حدود عام 1967، في إطار حل الدولتين”.

وقال الخصاونة إنه أكد للجانب الفلسطيني “على الدور المركزي للملك عبد الله الثاني، الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وعلى أننا سنستمر في أداء هذا الدور، والحفاظ على الوضع التاريخي القائم، والذود عن المقدسات”.

وأضاف أن العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والأردني “تقوم على روابط من الأخوة والدم، حيث روى جنود الجيش الأردني ثرى فلسطين بدمائهم”.

وأكد أن الهدف الأردني الفلسطيني المشترك هو “تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى