أخبار عربية ودولية

رئيسة الوزراء التونسية تطمئن المقرضين الدوليين

تونس -وكالات
قالت رئيسة الوزراء التونسية، نجلاء بودن، يوم الجمعة إن احتياطيات تونس من النقد الأجنبي تمكنها من سداد ديونها الخارجية، وهو ما تحرص عليه.
وأضافت بودن أن الحكومة بدأت في إعداد مسودة من أجل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، سيبعث بإشارات إيجابية للشركاء ويسمح بتحسين التصنيف الائتماني للبلاد.
وفي مؤتمر أيام المؤسسة، الذي يعقد بسوسة، أكدت بودن أن “الدولة التونسية حريصة على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالديون الخارجية وستستمر في ذلك بسبب مستوى احتياطي النقد الأجنبي في تونس”.
وبدأت تونس الشهر الماضي محادثات مع صندوق النقد حول برنامج تمويل لإنقاذ الاقتصاد المنهار. وأمس الخميس، قال محافظ البنك المركزي التونسي، إن تونس تسعى للوصول لاتفاق مع صندوق النقد الدولي في الربع الأول من العام المقبل.
ووفقا لأرقام البنك المركزي، بلغ احتياطي النقد الأجنبي 7 مليارات دولار، أو ما يعادل 119 يوما من الواردات.
من جهة اخرى أكد وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، أن تونس تعول على مساندة إيطاليا لدى الاتحاد الأوروبي في موضوع تمديد تجميد الأموال التونسية المنهوبة بأوروبا وكيفية الدفع بهذا الملف لدى دول التكتل، وذلك من منطلق علاقات الصداقة بين البلدين.
وبحث الجرندي، خلال لقائه سفير إيطاليا بتونس لورينزو فنارا، العلاقات التونسية-الإيطالية المتميزة وسبل تعزيزها في أفق الاستحقاقات الثنائية المقبلة وعلى رأسها الزيارة المرتقبة لوزير الشئون الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إلى تونس يوم 28 ديسمبر الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى