page contents
أخبار عربية ودولية

3 قتلى باشتباكات في محيط قصرالمعاشيق الرئاسي

أعلنت مصادر أمنية يمنية، عن مقتل 3 عناصر من قوات “الحزام الأمني” وإصابة 9 آخرين في اشتباكات مع قوات موالية للحكومة، بالقرب من قصرالمعاشيق في مدينة عدن جنوبي اليمن.

واندلعت الاشتباكات بالتزامن مع تشييع ضحايا “الخميس الدامي”، بعد أن أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن قصف معسكر الجلاء في مديرية البريقة بصاروخ بالستي وطائرة مسيرة.

ولم يتضح سبب اندلاع الاشتباكات، لكن مدينة عدن تشهد توترا كبيرا بين قوات “الحزام الأمني” وقوات موالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتحظى قوات “الحزام الأمني” التي تتمتع بنفوذ في الجنوب اليمني، وتتألف أساسا من الجنوبيين الذين يرغبون بانفصال الجنوب اليمني، وينتمون للمجلس الانتقالي الجنوبي، كما أنها تقاتل ضمن صفوف القوات الحكومية، بدعم من الإمارات، العضو الرئيسي في التحالف العربي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي العقيد الركن، تركي المالكي، أمس الأربعاء، بأن القيادة المشتركة للتحالف تتابع وبقلق تطور الأحداث في العاصمة المؤقتة عدن.

وأكد العقيد المالكي على الرفض القاطع من قيادة القوات المشتركة للتحالف لهذه التطورات الخطيرة وأنها لن تقبل بأي عبث بمصالح الشعب اليمني.

ودعا المالكي “كافة الأطراف والمكونات لتحكيم العقل وتغليب المصلحة الوطنية والعمل مع الحكومة اليمنية الشرعية في تخطي المرحلة الحرجة وإرهاصاتها، وخاصة في مثل هذه الظروف الاستثنائية”.

كما دعا إلى “عدم إعطاء الفرصة للمتربصين من مليشيا الحوثي والتنظيمات الإرهابية كتنظيمي القاعدة وداعش (محظوران في روسيا والعديد من الدول الأخرى)، والذين أوقدوا نار الفتنة والفرقة بين أبناء الشعب اليمني”.

من جهته، أعرب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، في بيان عن قلقه من التصعيد العسكري في عدن، وقال: “أنا قلق جدا من الخطابات الداعية إلى أعمال العنف ضد مؤسسات يمنية”.

ويشهد اليمن أزمة منذ عام 2014 بين الحوثيين، والقوات الموالية لهادي، تصاعدت في مارس عام 2015 مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للقوات الحكومية.

ودعا وزير الداخلية اليمني، أحمد الميسري، إلى عدم الاستجابة لدعوات نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك، مؤكدا أنها تهدف لإحداث “فتنة” وحرب في عدن “لا تخدم إلا الحوثيين”.

وأكد الميسري في بيان له أن أجهزة الشرطة ستقوم بواجبها في حماية مؤسسات الدولة وتامين محافظة عدن والتصدي لكل “الممارسات الخارجة عن النظام والقانون” .

عدن -وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى