أخبار عربية ودولية

الثوار السودانيون يحمون مراكز الشرطة باجسادهم من الانقلابيين

الثوار يحمون مراكز الشرطة باجسادهم

الخرطوم -وكالات
أفاد مراسل صحفى بأن الشرطة السودانية استخدمت الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين الذين تجمعوا في محيط القصر الجمهوري بالخرطوم.
الشرطة السودانية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في محيط القصر الجمهوريالسودان.. دعوات لمظاهرات مليونية والسفارة الأمريكية تؤكد دعمها للمتظاهرين
وتشهد العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى يوم الاثنين، تظاهرات، تلبية لدعوات أطلقتها نشطاء سياسيون ونقابات اليوم الاثنين، للتجمع والتوجه نحو القصر الجمهوري، وذلك للتعبير “عن وحدة الصف الوطني خلف قضية إسقاط هذه السلطة الغاشمة”.
وأكدت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم في بيان في وقت سابق الاثنين، وقوفها مع “الشعب السوداني في سعيه للحرية، والسلام، والعدالة في مظاهرات”، وأعربت عن ترحيبها بالتزام حكومتهم بحماية المتظاهرين السلميين.
وفى دارفور خرج طلاب المدارس في ذكري شرارة الثورة الأولي التي قام بها طلاب مدرسة دارفور ضد حكومة البشير
اذ يعيد التاريخ نفسه من جديد في ١٣ ديسمبر ضد إنقلاب البرهان ومليشايته ورفضا للإنقلابات العسكرية وسطره شوارع الفاشر اليوم ملحمة أسطورية سيسجل لها التاريخ ولا تنسو في مثل هذا اليوم بدت شرارة أعظم ثورة في السودان
ونشرت وسائط التواصل الاجتماعة صورا للشباب يحمون مقر شرطة امدرمان من اعنداءات الانقلابيين مما زاد من حماسة الثوار وتدفقهم فى طرقات العاصمة السودانية .
من جهة اخرى أكد رئيس بعثة الامم المتحدة بالسودان، فولكر بيرتس، أن لا خيار أمام السودان إلا إنشاء جيش وطني موحد تحت قيادة سياسية مدنية.
وكشف المبعوث الأممي عن عرض تقدمت به الأمم المتحدة للمؤسسات العسكرية في الخرطوم وشركاء السلام لمساعدتها في توحيد وإصلاح القوات المسلحة السودانية والمؤسسات الأمنية الأخرى.
وذكر بيرتس خلال لقاء جمعه مع منظمة أسر شهداء ديسمبر أن وجود أكثر من جيش في البلاد يهدد إستقرارها قبل أن يعود ويعترف بحساسية تناول تلك القضية باعتبارها تمس السيادة الوطنية. وأكد أن لا مصلحة للمجتمع الدولي في إضعاف القوات المسلحة السودانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى