مال وأعمال

“دوكاب” توقع اتفاقية لنقل الطاقة الكهربائية في العراق

دبي ـ (الوحدة):
وقعت «مجموعة دوكاب»، عقد إنشاء خطوط الطاقة الرئيسية التي تمتد إلى 288 كيلو متراً كجزء من مشروع تنفذه وحدة حلول الشبكات التابعة لشركة «جنرال إلكتريك» لحلول الطاقة المتجددة في العراق.
ويأتي هذا المشروع تماشياً مع الخطط واسعة النطاق لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في دولة العراق، والارتقاء بمكانة البلد كمركز إقليمي للطاقة عبر تشييد بنية تحتية ذكية ومستدامة لشبكات نقل الطاقة الكهربائية. وسيسهم المشروع في توفير مصادر موثوقة ومتطورة للطاقة الكهربائية، وبالتالي دعم العديد من القطاعات الأخرى انسجاماً مع استراتيجية تنمية الاقتصاد العراقي عموماً، حيث يتوقع البنك الدولي تسجيل الاقتصاد العراقي لمعدل نمو قدره 6.3% خلال العامين المقبلين.
وقد شاركت «دوكاب» في مناقصة شركة «جنرال إلكتريك» لحلول الطاقة المتجددة لخدمات التصميم والتوريد والتركيب والاختبار لخطوط الربط بقدرة 400 كيلو فولت لخطوط نقل الطاقة الكهربائية بين المملكة الأردنية الهاشمية ومنطقة القائم في العراق. ويترافق هذا مع إعادة تطبيق برنامج مخصص للهندسة والمشتريات والبناء، وتوريد المعدات والمنتجات والحلول لمشاريع المحطات الفرعية وخطوط نقل الكهرباء (بقدرة 400 كيلو فولت/132 كيلو فولت).
أفضل الحلول
قال محمد المطوع، الرئيس التنفيذي لمجموعة «دوكاب»: «تسهم منتجاتنا وخدماتنا بتأثير إيجابي مباشر في المجتمعات والقطاعات والبلدان بشكلٍ عام. ونطمح من خلال توفير أفضل الحلول لمشروع توليد الطاقة الجديد في العراق إلى المساهمة في تأمين مصادر موثوقة لإمدادات الكهرباء في البلاد، إضافة إلى المساهمة في تحقيق أهداف الدولة الاجتماعية والاقتصادية».
وأضاف المطوع: «يأتي اختيارنا للمساهمة في تطوير هذا المشروع الاستراتيجي تأكيداً على جودة منتجات «دوكاب» في السوق العالمية؛ ونحن على ثقة بأن نجاح هذا المشروع سيسهم في بناء علاقة طويلة الأمد مع قطاع الطاقة العراقي، وتعود بالفائدة على الجميع».
من جانبه، قال جوهان بينديل، المدير التنفيذي في شركة «جنرال إلكتريك» لحلول الطاقة المتجددة: «تتمتع مجموعة «دوكاب» بخبرة واسعة في مجال تصنيع الكابلات عالية الجودة وبفهم واسع لمشهد الطاقة في منطقة الشرق الأوسط، ما أهلها وبكل جدارة للفوز بهذا العقد. ونأمل في التعاون مع «دوكاب» من خلال عملية اختيار الموردين في مشاريع مستقبلية جديدة تُسهم في تحقيق قيمة حقيقية وملموسة للعملاء في المنطقة وخارجها».
وأضاف: التعاون مع مجموعة دوكاب في هذا المشروع الاستراتيجي يعزز من مكانة منتجات دوكاب وتميز العلامة التجارية «صنع في الإمارات».
ويعمل التعاون مع شركة رائدة عالمياً مثل شركة «جنرال إلكتريك» لحلول الطاقة المتجددة في مثل هذا المشروع على تعزيز مكانة مجموعة دوكاب في قطاع الطاقة العالمي وكمورد عالمي لحلول الطاقة للكابلات والتي توفر «طاقة للتغيير» تسهم بشكل إيجابي في الاقتصاد والمجتمع والبيئة. تتطلع شركة «جنرال إلكتريك» لحلول الطاقة المتجددة للتعاون مع دوكاب في هذا المشروع وتحقيق هدفنا الذي يتمثل في«نحن نقوم بإمداد العالم بالكهرباء باستخدام تقنيات الشبكة المتقدمة وتسريع انتقال الطاقة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى