أخبار عربية ودولية

رئيس وزراء باكستان يزور كشمير في ظل التوترات مع الهند

روسيا لا ترى بديلاً عن الحل السياسي للأزمة

زار رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان امس  الأربعاء مناطق من كشمير تخضع لسيطرة إسلام آباد، وذلك في ظل التوترات مع نيودلهي، التي عززت من سيطرتها على الجزء الذي يخضع لسيطرتها من كشمير.

ويعتزم خان الإدلاء بخطاب أمام البرلمان الإقليمي، في إطار احتفال باكستان بالذكرى الـ72 لاستقلالها. ومن المتوقع أن يعرب خان عن تضامنه مع الأغلبية المسلمة في الجزء الذي يخضع لسيطرة الهند من كشمير، الذي يخضع لإجراءات أمنية مشددة منذ أن ألغت نيودلهي الوضع الخاص الممنوح لكشمير الأسبوع الماضي.

و أرسل وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي خطابا أمس الثلاثاء للأمم المتحدة، يطالب فيه مجلس الأمن الدولي بمناقشة الخطوة التي اتخذتها الهند.

وقال خان في بيان إن بلاده سوف تقف بجانب المواطنين ،في الجزء الذي يخضع لسيطرة الهند من كشمير، في كفاحهم من أجل الحرية. وأدان عدم تحرك العالم لوقف الهند من تغيير وضع كشمير، محذرا من إمكانية اندلاع صراع نووي.

كما أدان الرئيس الباكستاني عارف علوي  الخطوة الهندية، وطالب المجتمع الدولي بالتدخل.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف باتصال هاتفي مع نظيره الباكستاني، على ضرورة تخفيف التوتر القائم بين باكستان والهند وعدم وجود بديل لحل الخلافات بالوسائل السياسية والدبلوماسية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: “جرت خلال المحادثة مناقشة الوضع في جنوب آسيا، وسط تدهور العلاقات بين باكستان والهند بعد القرار الذي اتخذته نيودلهي لتغيير الوضع القانوني لجامو وكشمير?”??.

وأضاف البيان، “يؤكد الجانب الروسي على ضرورة تخفيف التوتر، وعلى عدم وجود بديل لحل الخلافات بين باكستان والهند سوى الوسائل السياسية والدبلوماسية”.

وكانت الهند قررت، في 5 أغسطس الجاري، إلغاء الحكم الذاتي لإقليم جامو وكشمير، ما يشمل منعه من إصدار قوانين خاصة به والسماح لغير المقيمين بشراء ممتلكات هناك، بالإضافة إلى أنها قررت وضع قيود على التنقل والتجمع، وحجب الإنترنت وشبكات الاتصال والتلفزيون في الإقليم.

وردا على القرار هذا طردت باكستان السفير الهندي لديها وأوقفت التجارة الثنائية بين البلدين، وعلقت خدمات النقل عبر الحدود.

يشار إلى أنه في أغسطس من العام 1947، قسم الاستعمار البريطاني الهند إلى دولتين مستقلتين، باكستان ذات الغالبية المسلمة والهند ذات الغالبية الهندوسية.

وطلبت باكستان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي لبحث تداعيات القرار الهندي إلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير المتنازع عليه.

إسلام آباد  (د ب ا):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى