أخبار عربية ودولية

إمبراطور اليابان يعرب عن «عميق أسفه» بشأن فظائع الحرب

أعرب الإمبراطور الياباني ناروهيتو، امس الخميس، عن “عميق أسفه” بشأن فظائع الحرب، بمناسبة الذكرى الـ74 لاستسلام بلاده في الحرب العالمية الثانية، في حين أرسل رئيس الوزراء شينزو آبي قربانا شعائريا إلى ضريح ياسوكوني المثير للجدل.

وقال الإمبراطور، البالغ من العمر 59 عاما، والذي اعتلى “عرش الاقحوان” بعد تنازل والده أكيهيتو عن العرش، في أيار/مايو الماضي: “بالنظر إلى الوراء للفترة الطويلة من السلام الذي حل بعد الحرب، والتفكر مليا في ماضينا، مع وضع مشاعر الاسف العميق في الاعتبار، فإنني آمل بشدة ألا تتكرر ويلات الحرب مجددا”.

وحضر الامبراطور، والإمبراطورة ماساكو، وآبي، بالاضافة إلى حوالي 5000 من أفراد أسر قتلى الحرب، مراسم سنوية في قاعة “نيبون بودوكان” في طوكيو، اليوم الخميس، لإحياء ذكرى مقتل 1ر3 مليون ياباني في الحرب.

وقال ناروهيتو إنه يشارك لأول مرة في الحدث السنوي كإمبراطور، “بإحساس عميق ومتجدد من الحزن”.

من جهة اخرى نصحت السلطات اليابانية امس  الخميس أكثر من نصف مليون شخص بترك مناطقهم مؤقتا، مع اشتداد العاصفة المدارية “كروسا” التي وصلت إلى البر وتسببت بإلغاء مئات رحلات الطائرات والقطارات.

وحذرت السلطات من هطول أمطار غزيرة يمكن أن يتجاوز معدلها في بعض المناطق 1000 مم على مدى 24 ساعة حتى صباح الجمعة، ونصحت نحو 584100 ألف شخص بإخلاء منازلهم مع ارتفاع منسوب مياه بعض الأنهار على نحو خطير لتقترب من مرحلة الفيضان.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن الإعصار “كروسا” كان مصحوبا برياح سرعتها 108 كيلومترات في الساعة وهبات رياح تصل سرعتها إلى 144 كيلومترا في الساعة عندما اجتاح البر بمقاطعة هيروشيما في غرب البلاد.

ورغم الأمطار، لم ترد أي تقارير عن فيضانات، وأصيب عدد محدود من الناس، فيما يرقد رجل عجوز في حالة حرجة بعدما انزلق من رصيف ميناء وسقط في البحر.

طوكيو (د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى