صحة وتغذية

مبيعات السياحة العلاجية العام الماضي تتجاوز 12 مليار درهم

دبي –  وام /قالت غرفة صناعة وتجارة دبي إن” مبيعات السياحة العلاجية” في الإمارات سجلت العام الماضي 12.1 مليار درهم بنسبة نمو 5.5% مقارنة ب 2017 .

و بحسب تحليل حديث للغرفة توقع استمرار النمو في القطاع ليسجل 19.5 مليار درهم بحلول 2023 أي بمعدل نمو سنوي تراكمي قدره 10.7%. للسنوات الخمس القادمة.

وأكد تحليل غرفة دبي المبني على بيانات وإحصاءات حديثة من “فيتش سليوشنز” و«يورومونيتور انترناشيونال» أن مبيعات السياحة العلاجية بحسب “يورومونيتور انترناشيونال” حققت خلال الفترة 2014-2019 نمواً سنوياً تراكمياً قدر بحوالي 11.9% مما يعكس جاذبية قطاع السياحة العلاجية في الدولة.

و بناءً على تقرير صادر عن /فيتش سليوشنز/ فأن إنفاق القطاع الصحي في الإمارات بلغ حوالي 50.3 مليار درهم في عام 2018 وذلك بنسبة نمو سنوية قدرها 5.4% حيث يشمل إنفاق القطاع الصحي في شراء خدمات وسلع الرعاية الصحية من قبل كيانات عامة وخاصة.

وسلط التحليل الضوء على النمو المتسارع لقطاع الرعاية الصحية العلاجية بالدولة وعدد من المؤشرات الحيوية لنمو القطاع حيث يوجد 154 مستشفى في الإمارات حصلت معظمها على شهادات اعتماد عالمية كما يعمل أكثر من 25 ألف طبيب يتمتعون بالكفاءة العالية في الإمارات معظمهم من المقيمين الأجانب.

وأجرت مستشفيات الدولة 119,897 جراحة في 2018 حيث ارتفع هذا العدد بمعدل سنوي تراكمي قدره حوالي 0.7% في الفترة من 2013 و2018.

وذكر التحليل أن دبي وابوظبي احتلتا المرتبتين 16 و25 على التوالي كأفضل الوجهات العالمية للسياحة العلاجية في العالم وذلك بحسب أحدث بيانات مؤشر السياحة العلاجية .

واستعرض تحليل غرفة دبي آفاق النمو المستقبلي لقطاع السياحة العلاجية انطلاقاً من أن دولة الإمارات تعتبر مكاناً جاذباً للسياح القادمين من أجل العلاج من شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا ودول أوروبية. ويختار هؤلاء السياح دولة الإمارات بسبب فترات الانتظار القصيرة في المستشفيات والجودة العالية لخدمات الرعاية الصحية. وأشار التحليل إلى أن الإمارات وخاصة دبي تتمتع ببنية تحتية سياحية جيدة وتوفر المستشفيات فيها جراحات التجميل والعناية بالعيون وعمليات الإخصاب والتلقيح الاصطناعي والعناية بالشرايين والجراحة الترقيعية وغيرها من الخدمات العلاجية. لذلك وفي بعض الحالات يأتي السياح إلى الإمارات حيث يجمعون خلال زيارتهم بين عمليات التجميل وعلاج الأسنان.

وام/ شمس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى