أخبار رئيسية

جونسون: على الهند وباكستان تسوية وضع كشمير بشكل ثنائي

باكستان تشيد بجهود ترامب للحد من التوتر في كشمير

رحبت باكستان اليوم بجهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتخفيف التوتر الراهن في المنطقة والناجم عن تطورات الوضع في إقليم كشمير.

وأوضحت مستشارة رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون وزارة الإعلام، فردوس أعوان، أن باكستان تقدر الدور الذي يؤديه ترامب لتخفيف التوتر في المنطقة.

وأضافت أن جهود الرئيس الأمريكي لتخفيف التوتر حول كشمير تعد ثمرة للجهود التي بذلها رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان لإبراز القضية الكشميرية على المستوى العالمي.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، هوغان غيدلي، قد صرح الليلة الماضية بأن ترامب قد أكد خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على ضرورة خفض حدة التوتر بين الهند وباكستان والحفاظ على السلام في المنطقة.

وأعلنت الشرطة الهندية الأربعاء عن “مقتل إرهابي وشرطي في الشطر التابع للهند من كشمير في إطلاق نار بين ناشطين وقوات الأمن”.

وتبادل إطلاق النار هذا في منطقة بارامولا في شمال كشمير كان الأول الذي تعلن عنه السلطات الهندية منذ إلغائها الحكم الذاتي الخاص بالشطر الذي تسيطر عليه من كشمير.

وقالت الشرطة على “تويتر”: “إن إرهابيا قتل (…) وعثر على أسلحة وذخائر”، موضحة أن شرطيا قتل وجرح آخر.

وذكرت الشرطة أن الناشط الذي قتل ينتمي إلى جماعة عسكر طيبة المسلحة المتمركزة في باكستان والمتهمة من نيودلهي وواشنطن بتنظيم هجمات بومباي في 2008.

وتسبب إعلان نيودلهي المفاجئ بإلغاء الوضع الدستوري الخاص بالقسم الذي تسيطر عليه من إقليم كشمير في إثارة تظاهرات السكان المحليين وغضب باكستان واستياء الصين.

وكشمير مقسمة بين الهند وباكستان منذ نهاية الاستعمار البريطاني عام 1947 وكانت سببا لحربين وصدامات لا حصر لها بين الخصمين اللدودين آخرها في فبراير الماضي.

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في حديث هاتفي، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الهندي ناريندرا مودي، إنه يجب على الهند وباكستان تسوية الوضع في كشمير “بشكل ثنائي”.

وذكرت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني، أن جونسون أشار إلى ضرورة تسوية الوضع في كشمير بين الهند وباكستان بالحوار.

وأكدت الحكومة البريطانية على “أهمية الشراكة بين الهند وبريطانيا”، داعية الى مزيد من “التجارة والعلاقات الاقتصادية” بين البلدين.

وازداد توتر الوضع بشكل كبير في كشمير الهندية بعد قرار نيودلهي إلغاء الحكم الذاتي في الإقليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى