أخبار رئيسية

سلطان القاسمي يوجه كهرباء الشارقة بتوصيل الخدمات إلى المنطقة الصناعية الجديدة بكلباء

أصدر قراراً إدارياً بشأن لائحة تنظيم نشاط النقل المدرسي في إمارة الشارقة

 

الشارقة  –  وام / أعلنت هيئة كهرباء ومياه الشارقة عن اعتماد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قوائم المنح الدراسية لعام 2019 – 2020 لعدد 710 من الطلاب والطالبات المتفوقين في الثانوية العامة للالتحاق بجامعتي الشارقة والجامعة الأمريكية في الشارقة.

كما وجه صاحب السمو حاكم الشارقة هيئة كهرباء ومياه الشارقة بتوصيل خدمات الكهرباء والمياه والغاز للمنطقة الصناعية الجديدة في مدينة كلباء حيث بدأت الهيئة على الفور في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوصيل الخدمات للمباني من شبكة الضغط المنخفض في المنطقة لحين إنشاء محطة ضغط عالي جديدة بالمنطقة.

وأوضح سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن صاحب السمو حاكم الشارقة اعتمد قائمة المنح الدراسية بإجمالي عدد 710 طالباً وطالبة بجامعة الشارقة والجامعة الأمريكية في الشارقة منها ما يقارب 550 منحة بجامعة الشارقة والباقي في الجامعة الأمريكية.

وأشاد بتوجيهات وحرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ودعم سموه اللا محدود للطلاب والطالبات وخاصة المتفوقين، وتخفيف أعباء التعليم عن الأسر، وتكاتف جهود الهيئات والدوائر والمؤسسات الحكومية لتوفير أفضل الفرص التعليمية، بما يساهم في إعداد كوادر وطنية مؤهلة لتلبية احتياجات سوق العمل خاصة في التخصصات الفنية.

وأكد أن التعليم المتميز يعتبر أفضل استثمار وأحد أهم الأسس التي يعتمد عليها التطوير المستمر، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على تقديم المنح الدراسية بهدف دعم ومساندة الطلاب والطالبات المتفوقين، وتوفير الإمكانات اللازمة لتنمية مهاراتهم، وتوفير التخصصات اللازمة لسوق العمل وتوفير فرص التدريب العملي بإدارات ومشروعات الهيئة المختلفة.

ونوه بأن التعليم المستمر واكتساب الخبرات والمهارات، يساهم بفاعلية في دعم النهضة الحضارية الشاملة في إمارة الشارقة ويعزز دورها الريادي على مستوى العالم، مشيراً إلى أن هيئة كهرباء ومياه الشارقة تعمل على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتقديم الخدمات بمستويات عالمية، حيث استطاعت أن تحقق العديد من النتائج الايجابية من خلال الاعتماد على الدراسات المتخصصة والأبحاث العلمية والتخطيط الاستراتيجي بالإضافة إلى التعاون التعليمي الأكاديمي مع عدد من الجامعات ومراكز الأبحاث مثل الجامعة الأمريكية وجامعة الشارقة من خلال تدشين كرسي أستاذية في مجال الطاقة للاستفادة من الأبحاث العلمية والخبرات في تطوير مجالات عملها.

وحول توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بتوصيل خدمات الكهرباء والمياه والغاز إلى المنطقة الصناعية الجديدة في كلباء، أشار سعادة الدكتور المهندس راشد الليم إلى أن الهيئة استقبلت طلبين لتوصيل الخدمات في المنطقة الصناعية الجديدة بالإضافة إلى عدد 67 طلبا تم دراستهم واعتماد مخططاتهم للبدء في مراحل البناء وسيتم توصيل الخدمات لهم من نفس شبكة الضغط المنخفض .

وأوضح أن قسم التوصيل بإدارة كلباء يستقبل طلبات التوصيل لكل من ينتهي من إنجاز التجهيزات اللازمة لتوصيل الكهرباء من مخططات ونسبة الإنجاز وغيرها من المتطلبات .

وثمن الدكتور راشد الليم توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لدائرة التخطيط والمساحة بتخصيص قطعة أرض لهيئة كهرباء ومياه الشارقة في مدينة كلباء لبناء محطة 33 للجهد العالي لخدمة المنطقة الصناعية الجديدة والتي ستضم أكثر من 1500 مبنى وستبدأ الهيئة على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة وتنفيذ الدراسات لتصميم وإنشاء المحطة الجديدة .

وناشد جميع المواطنين والمقيمين في كلباء بالالتزام بالحمولات الكهربائية المحددة لهم وعدم تجاوزها وإضافة أحمال بدون الرجوع للهيئة لأن ذلك يؤثر على كفاءة الشبكة .

وأكد أن الهيئة أطلقت حملة منذ عامين للتوعية بأخطار الحمولات الزائدة وبالرغم من ذلك لا زال هناك بعض التجاوزات والإضافات العشوائية ونناشد المشتركين الالتزام بالحمولات المحددة حتى لاتضطر الهيئة لتطبيق الإجراءات القانونية وفرض غرامات على المخالفين.

———————————
من ناحية أخرى   أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة القرار الإداري رقم /17/ لسنة 2019م بشأن لائحة تنظيم نشاط النقل المدرسي في إمارة الشارقة.

ويقضي القرار الإداري أن يُعمل بأحكام لائحة تنظيم نشاط النقل المدرسي في إمارة الشارقة، ويصدر بقرار من المجلس التنفيذي الرسوم والغرامات الإدارية المتعلقة بمزاولة نشاط النقل المدرسي في الإمارة.

ووفقاً للقرار الإداري على كل من يُزاول نشاط النقل المدرسي في إمارة الشارقة توفيق أوضاعه بما يتماشى مع أحكام لائحة تنظيم نشاط النقل المدرسي خلال 6 أشهر من تاريخ صدور هذا القرار.

ويُعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌّ فيما يخصه، ويُنشر في الجريدة الرسمية.

وبحسب اللائحة يحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري ممارسة نشاط النقل المدرسي بخلاف ما حددته اللائحة كما لا يجوز ممارسة نشاط النقل المدرسي إلا من قبل المشغلين المصرح لهم أصولاً بتوفير الخدمة من هيئة الطرق والمواصلات سواء كان ذلك من داخل أو خارج الامارة.

ويجوز للمؤسسات التعليمية وبإشرافها المباشر إدارة خدمات النقل المدرسي أو الاستعانة بمشغلين متخصصين في تقديم خدمة النقل المدرسي نيابة عنها وبالضوابط والشروط التي تحددها هذه اللائحة.

ووفقاً للائحة تتولى هيئة الطرق والمواصلات بإمارة الشارقة الاختصاصات الآتية: 1. إصدار تصريح استيفاء الحافلات المخصصة للنقل المدرسي للاشتراطات والمواصفات المعتمدة لديها.

2. إصدار تصاريح سائقي حافلات النقل المدرسي وفقاً للشروط المعتمدة لديها.

3. وضع شروط وضوابط سير الحافلات على الطرق التابعة للإمارة والإجراءات المطلوبة بعمليات تحميل الطلبة وإنزالهم.

4. إصدار تصريح مزاولة النشاط المدرسي.

5. إصدار شهادة عدم ممانعة لطلب إصدار رخصة تجارية جديدة للمشغل لمزاولة نشاط النقل المدرسي أو إضافة النشاط على رخصة تجارية قائمة.

وتتولى هيئة الشارقة للتعليم الخاص الاختصاصات الآتية: 1. وضع الشروط والضوابط العامة لتنظيم العلاقة التعاقدية بين مقدمي الخدمة المتمثلة في المؤسسات التعليمية بإمارة الشارقة وأولياء أمور الطلبة والطالبات بالنيابة عن المستفيدين من الخدمة.

2. إصدار التصاريح اللازمة لمشرفي ومشرفات الحافلات وفقاً لما تحدده هذه اللائحة.

كما تضمنت لائحة تنظيم نشاط النقل المدرسي في إمارة الشارقة مختلف الجوانب التنظيمية لممارسة النشاط في الإمارة من اشتراطات وضوابط والتزامات ومسؤوليات.

– مل –

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى