أخبار عربية ودولية

ترامب يلتقى جونسون لأول مرة بعد تسلمه منصبه

قادة مجموعة السبع فوضوا ماكرون للتواصل مع إيران لتهدئة التوترات

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون في أول محادثات مباشرة بين الاثنين، ومن المتوقع أن يركز الزعيمان على التجارة، بما في ذلك اتفاق ثنائي محتمل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي(بريكست).

وذكر جونسون أنه سيضغط على الرئيس الأمريكي لخفض حدة التوترات التجارية العالمية وسط مخاوف بشأن تراجع الاقتصاد العالمي.

و صرح مصدر دبلوماسي فرنسي بأن قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى فوضوا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للتواصل مع إيران في محاولة لتهدئة التوترات.

وأوضح أن ماكرون، بصفته الرئيس الحالي للمجموعة، سينقل لإيران هدفين اتفق عليهما زعماء المجموعة: العزم على منع إيران “بأي ثمن” من الحصول على سلاح نووي، والبحث عن مسار للحوار لإنهاء التوترات المتصاعدة في المنطقة وتجنب الانجرار لصراع مسلح.

ووفقا للمصدر، يأتي التحرك بعد محادثات أجراها ماكرون خلال الأسابيع الماضية مع السلطات في كل من الولايات المتحدة وإيران.

وقد تزايدت التوترات بصورة حادة خلال الأشهر الماضية في ظل مواصلة سياسة “الضغط الأقصى” التي تمارسها الولايات المتحدة على إيران، بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني العام الماضي.

و نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يكون قد صادق على قرار صادر عن مجموعة السبع بتفويض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالحديث مع إيران باسم المجموعة، إلا أنه لفت إلى أنه لا يعارض فكرة التواصل.

وقال ترامب خلال لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، :”لا يمكننا أن نمنع الناس من الحديث. إذا ما كانوا يريدون الحديث، فبإمكانهم ذلك”.

وأضاف أنه يدعم أي تواصل يقوم به ماكرون بهدف تهدئة التوترات، مشيرا إلى أن آبي يسعى أيضا للتواصل مع إيران.

وقال: “سنقوم بتواصل خاص بنا”.

كان مصدر دبلوماسي فرنسي صرح في وقت سابق بأن قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى فوضوا ماكرون بالتواصل مع إيران في محاولة لتهدئة التوترات.

وأوضح المصدر أن ماكرون، بصفته الرئيس الحالي للمجموعة، سينقل لإيران هدفين اتفق عليهما زعماء المجموعة: العزم على منع إيران “بأي ثمن” من الحصول على سلاح نووي، والبحث عن مسار للحوار لإنهاء التوترات المتصاعدة في المنطقة وتجنب الانجرار لصراع مسلح.

من جهة اخرى  قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب، “بالتأكيد من الممكن” أن يقوم بدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليكون ضيف قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في الولايات المتحدة العام المقبل، وذلك في ظل استبعاد روسيا من القمة على خلفية ضم الزعيم الروسي لشبه جزيرة القرم.

وجاءت تصريحات ترامب التي أوردتها وكالة أنباء “بلومبرج” اليوم الاحد، في منتجع بياريتز الفرنسي حيث تعقد قمة مجموعة السبع.

وكان ترامب سق ودعا إلى إعادة بوتين إلى القمة – التي كانت تحمل من قبل اسم “جي 8″، في إشارة إلى مجموعة الثماني – بينما رفضت باقي دول المجموعة عودة روسيا بعدما تم استبعادها بسبب أعمالها العدائية في أوكرانيا.

ومن المقرر أن تستضيف الولايات المتحدة قمة السبع الكبار العام المقبل.

وقال ترامب قبيل لقائه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على مائدة إفطار، إنه قد يدعو بوتين للقمة كضيف، ولكنه لم يصل إلى قرار حتى الآن.

وكان بوتين صرح في مؤتمر صحفي سابق بأنه في حال توجيه دعوة له، فإنه من المؤكد سيضعها في الاعتبار، وذلك بحسب ما نقلته وكالة أنباء “ريا نوفوستي” عن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين).

وقال الرئيس الأمريكي إن هناك خلافات داخل مجموعة السبع بشأن دعوة روسيا للعودة إلى المجموعة، مؤكدا أنه يعتقد أنها ستكون “مفيدة” و”إيجابية”، إلا أن آخرين اختلفوا معه في هذا الشأن.

وأوضح ترامب أن “بعض الناس يتفقون معي والبعض الآخر لا يتفق”، مشيرا إلى أنه قد لا يكون هناك توافق في الآراء في نهاية المطاق.

وقال: “ربما نترك الأمر على حاله”.

وأضاف ترامب للصحفيين أثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أنه “لم يتم اتخاذ قرارا… لم نجر تصويتا أو أي شيء”.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتقد أن حلفاء بلاده “يحترمون الحرب التجارية” مع الصين.

وفي معرض رد الرئيس الأمريكي على سؤال للصحفيين عما إذا كان الحلفاء طلبوا منه تهدئة حربه التجارية مع الصين، قال ترامب: “اعتقد أنهم يحترمون الحرب التجارية. يجب أن يحدث ذلك… لم يخبرني أحد بذلك، ولن يخبرني أحد بذلك”.

باريس -(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى