أخبار الوطن

“الإمارات للفضاء” تختتم مشاركتها في قمة أقدر العالمية

موسكو في الأول من سبتمبر / وام / اختتمت وكالة الإمارات للفضاء مشاركتها في فعاليات قمة أقدر العالمية بدورتها الثالثة والتي أقيمت في العاصمة الروسية موسكو تحت شعار “تمكين المجتمعات عالميا .. التجارب والدروس المستفادة”.

"الإمارات للفضاء" تختتم مشاركتها في قمة أقدر العالمية

وسلط الوفد المشارك برئاسة معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء الضوء على برنامج الإمارات الوطني للفضاء ومشاريعه وخططه المستقبلية بالإضافة إلى جهود الوكالة في تعليم الشباب وتحفيزهم على الدراسة والبحث في الاختصاصات الهندسية والعلمية التي تساهم في تعزيز القدرات والمهارات الفضائية الوطنية."الإمارات للفضاء" تختتم مشاركتها في قمة أقدر العالمية

وقال معاليه – في كلمته خلال الجلسة الرئيسية للقمة والتي تناولت “الانطلاق نحو الفضاء وسياسات التعليم العالي والمهارات المتقدمة” – إن قمة أقدرالعالمية تسلط الضوء على النموذج الإماراتي الناجح بطموحه وسعيه لتحقيق أهدافه فضلا عن إقامة الشراكات العالمية في مختلف القطاعات الحيوية لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة وفتح آفاق التعاون لتنمية المهارات البشرية وتوظيفها”.

وأضاف أن حلم دولة الإمارات بالوصول إلى الفضاء والدعم المستمر من قيادتنا الرشيدة وضعت الأساس لقطاعنا الواعد وبلورته في قالب استراتيجي ومنحته القدرة على مواكبة الثورة التكنولوجية .. مشيرا إلى أن دولة الإمارات تمتلك اليوم مكانة متقدمة في مضمار السباق العالمي نحو الفضاء بهدف تحقيق المنفعة للبشرية وبناء جيل متمكن ومتعلم ومبتكر وقادر على مواصلة المسيرة والمهمة الوطنية بامتياز.

وترأس سعادة الدكتور محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء خلال فعاليات القمة جلسة حوارية بعنوان “برنامج الإمارات الوطني للفضاء – من الحلم إلى الواقع” سلط خلالها الضوء على أهم إنجازات الدولة الفضائية ومشاريعها وخططها المستقبلية.

كما شارك في الحلقات الشبابية التي أقيمت على هامش القمة واستعرض خلالها أهمية البرامج والأنشطة الفضائية لتعزيز جهود التنمية المستدامة في الدول الناشئة .

و تناول تجربة دولة الإمارات في إلهام وتعليم وتدريب الشباب من خلال العمل على مشاريع فضائية طموحة تحفز على الفخر والإبداع والابتكار.

وقال الأحبابي : “يسعدنا أن نكون جزءا من قمة أقدرالعالمية بنسختها الثالثة في موسكو حيث استطعنا تسليط الضوء على آخر إنجازات وتطورات قطاع الفضاء الإماراتي كما تعد هذه القمة فرصة مثالية للتواصل مع المجتمع الدولي وتبادل المعرفة والخبرات مع كبار الخبراء الدوليين وممثلي الحكومات من جميع أنحاء العالم لمناقشة بعض أكثر تحديات العالم إلحاحا، وأهمية الاستثمار في الفضاء لاستمرار نمو وازدهار الدول”.

وأضاف الأحبابي : “منذ التأسيس عملت وكالة الإمارات للفضاء على تعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء بالإضافة إلى دعم التخصصات العلمية والتكنولوجيا والابتكار إيمانا منها بأنه الوسيلة الأمثل لإعداد جيل المستقبل من رواد الفضاء وعلمائه”.

وزار وفد وكالة الإمارات للفضاء برئاسة معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي ومسؤولين من مركز محمد بن راشد للفضاء مركز غاغارين الروسي لتدريب رواد الفضاء في مدينة ستار الروسية .. واطلعوا على آخر المستجدات فيما يتعلق بالتدريبات النهائية لرائدي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي استعدادا للانطلاق الى محطة الفضاء الدولية يوم 25 سبتمبر المقبل.

كما التقى معاليه مع ديميتري روغوزين مدير عام وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” بحضور سعادة الأحبابي المدير العام والوفد المرافق حيث بحث الجانبان مجالات التعاون الثنائي المشترك في مجال الفضاء في إطار مذكرة التفاهم الاستراتيجية المبرمة بين الجانبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى