صحة وتغذية

العويس يشارك في اجتماع الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بالقاهرة

القاهرة  – وام / شارك معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة العرب في أعمال اجتماع الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية ،وذلك في إطار متابعة تنفيذ القرار رقم /1/ الصادر عن الدورة العادية /52/ لمجلس وزراء الصحة العرب، التي انعقدت يومي 19 و20 مايو الماضي بجنيف.

ضم وفد الدولة الذي شارك في الاجتماع سعادة جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وسعادة ناصر البدور وكيل الوزارة المساعد للعلاقات الدولية، والدكتور خليل القايد مدير التعليم الطبي المستمر، وفضل البادي المحلق الصحي بسفارة الدولة بالقاهرة.

وأشاد معالي عبدالرحمن بن محمد العويس في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية بالدور الكبير الذي لعبته مصر في اعادة هذا المجلس لاختصاصاته الصحية .

ونوه معاليه بالتحديات الكبيرة التي تواجه الدول العربية والتي تحتاج الى التكاتف وتعزيز التعاون لتطوير الاداء وان يكون للمجلس دورا في هذا الصدد والمساهمة في خلق كفاءات فعالة .

من جانبها اكدت وزيرة الصحة والسكان المصرية د. هالة زايد رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب ، اهمية دور المجلس العربي للاختصاصات الصحية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها العديد من الدول العربية ، باعتباره احد المؤسسات العريقة التي تم تأسيسها منذ اكثر من 40 عاما وقدم خلالها الكثير ولا زال المنتظر منه خلال المرحلة القادمة اكثر.

العويس يشارك في اجتماع الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بالقاهرة

وشددت على أن المجلس أنشئ ليقوم بدورا تنمويا بالغ الاهمية وليعمل على تقديم المساعدة الفنية للدول العربية وتبادل الخبرات بين شعوب الامة، مضيفة انه تم تأسيس هذا الكيان ايضا ليتكفل بإمداد المجتمعات العربية بأطباء على مستوى علمي متميز يليق بالمواطن العربي ويرقى للمنافسة الدولية .

وقالت إن المجلس العربي للاختصاصات الصحية مر على مدار السنوات الاخيرة بفترة عصيبة اصابت مفاصلة بالجمود ويبست اطرافه وابقت على دمائه دون تغيير مما ادى الى اضعاف قراراته، وأضافت اننا نعود اليوم بشرعية جديدة مستمدة من قرارات وزراء الصحة العرب الذين امتلكوا الشجاعة واقتحموا هذا الملف واتخذوا قراراهم الجريء بإعادة تشكيل الكيان كاملا ، لنفتح بذلك صفحة جديدة في تاريخ هذا المجلس .

من جانبها قالت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، إن اليوم يأتي في إطار متابعة تنفيذ القرار رقم /1/ الصادر عن الدورة العادية /52/ لمجلس وزراء الصحة العرب، التي انعقدت في جنيف بتاريخ 20 مايو 2019، بهدف اعتماد مشروع النظام الاساسي واللائحة الداخلية للمجلس المحدثتين على ضوء الملاحظات التي وردت إلى الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بشأنهما.

وأضافت “أبوغزالة”، في كلمتها اليوم، أن الاجتماع يعد أيضا فرصة لاستعراض الأمانة العامة لجامعة الدول العربية نتائج مهمة اللجنة المكلفة بالإشراف على عملية تسليم وتسلم مهام الأمين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بمقره المؤقت بالمملكة الأردنية الهاشمية، وكذلك تقديم الأمين العام للمجلس العربي للاختصاصات الصحية عرضاً مفصلاً حول الوضع الحالي لهذا المجلس الموقر للتعرف على الإيجابيات التي يمكن الاستفادة منها والبناء عليها وكذلك التحديات التي يجب العمل على مواجهتها من خلال الهيئة العليا الجديدة لهذا المجلس وكذلك التطلعات المستقبلية والأولويات التي من شأنها أن تساهم في تطوير عمل المجلس.

وام/قر/مصطفى بدر الدين
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى