أخبار عربية ودولية

المحكمة الاتحادية في العراق تصادق على نتائج الانتخابات البرلمانية

بغداد (د ب أ) –

 

صادقت المحكمة الاتحادية العليا في العراق اليوم الاثنين على نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي جرت في 10 تشرين أول /أكتوبر الماضي.

وجاء قرار  المحكمة الاتحادية بعد عقد  جلسة تداولية اليوم  كرست للمصادقة على نتائج  الانتخابات البرلمانية .

وكانت المحكمة عقدت  في وقت سابق اليوم جلسة للنظر في الشكوى المقدمة من تحالف الفتح حول التشكيك بنتائج الانتخابات وقررت رد دعوى الطعن بنتائج الانتخابات ، ورفض إصدار أمر ولائي بإيقاف المصادقة على نتائج الانتخابات.

كما رفضت المحكمة الدعوى الخاصة بالطعن بشأن الانتخابات البرلمانية لأن هذا ليس من اختصاصها ، ودعت البرلمان العراقي المقبل إلى تعديل قانون الانتخابات باعتماد نظام العد والفرز يدويا حصرا .

كما ذكرت المحكمة أن قرارات الهيئة القضائية في المفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات في العراق باته ولاتقبل النقض.

ونظرت المحكمة الاتحادية خلال ثلاث جلسات شكوى تقدمت بها قوى تحالف الفتح بزعامة هادي العامري للطعن بنتائج الانتخابات البرلمانية، بعد أن أظهرت النتائج خسارة هذا التحالف بالانتخابات.

وكانت شوارع بغداد  شهدت زحامات مرورية خانقة جراء إغلاق وتقييد الحركة في عدد من الجسور والشوارع على خلفية إجراءات أمنية مشددة سبقت إعلان المحكمة .

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن المئات من المتظاهرين انتشروا منذ ساعات الصباح الأولى قرب بوابات المنطقة الخضراء الحكومية وقرب مبنى المحكمة الاتحادية العليا من قبل أنصار الكتل والأحزاب الشيعية  الخاسرة للمطالبة بالغاء نتائج الانتخابات.

وأوضح الشهود أن السلطات العراقية نشرت قوات إضافية من الجيش والشرطة وقوات الأمن العام في الشوارع لضبط الأمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى