العراق يعود لأحضان القرية العالمية في دبي بعد طول غياب

دبي / سمير السعدي
بعد غياب عن التواجد في القرية العالمية بدبي عاد العراق للمشاركة فيها في موسمها الحالي السادس والعشرون.. ويشارك في الجناح العديد من عارضي المنتجات العراقية, كما تجلى الفن العراقي بوجوده في الجناح بلوحات وتحف فنية عراقية غاية في الروعة دقة التعبير.. وعند إنشاء الجناح قرر المسئولون عنه تزينه ببوابة عشتار على واجهته حتى يتعرف الضيوف ويحتفلوا معهم بروائع تاريخ العراق وحضارات العراق.
منذ القرن السادس قبل الميلاد، تبعث بوابة عشتار العظيمة على مدخل مدينة بابل العراقية الشعور بالإجلال والهيبة في نفوس كل من يراها.. وعندما وضع الشاعر الإغريقي أنتيباتر الصيداوي الذي عاش في القرن الثاني قبل الميلاد قائمة بعجائب الدنيا السبع في العالم القديم كانت هناك مدينة واحدة تضم بين جنباتها اثنتين من هذه العجائب وهي مدينة بابل.. لكن هاتين العجيبتين حدائق بابل المعلقة وبوابة المدينة، لم تكن سوى اثنتين من بين العديد من العجائب التي يمكن للمرء أن يصادفها في هذه المدينة القديمة الرائعة.
وبوابة عشتار هذه هي البوابة الثامنة لمدينة بابل الداخلية والتي بناها نبوخذ نصر عام 575 ق.م في شمالي المدينة إهداءً لعشتار آلهة البابليين, وعثر الألمان على بوابة عشتار الأصلية في أيام الدولة العثمانية ونقلت إلى ألمانيا ووضعت في متحف بيرغامون في برلين ولاتزال موجودة في المتحف إلى الوقت الحالي.. والبوابة على اسم إلهة الزهرة “عشتار” وهي تعني حسب أساطير بابل أنها المتحكمة في أمور البشر لأنها عشيقة كبار الآلهة “اونو، انليل، اشور”, ويقول بعض المؤرخون أيضاً أن نبوخذ نصر الثاني بنى بوابة عشتار حبًا لزوجته.. والبوابة مكسوة بكاملها بالمرمر الأزرق والرخام الأبيض والقرميد الملون وكانت مزينة بـ 575 شكلًا حيوانيًا بارزًا منها التنين المعروف بالسيروش والثيران, وعلى جدرانها تماثيل جدارية تمثل الأسد والثور والحيوان الخرافي المسمى “مشخشو” وهو يمثل رمز الآلهة مردوك.. وكانت تعتبر البوابة التي هي جزء من أسوار مدينة بابل تعتبر واحدة من إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم حتى القرن السادس قبل أن يتم استبدالها بمنارة الإسكندرية.
ويبلغ ارتفاع باب عشتار مع الأبراج خمسين متراً وعرضها ثمانية أمتار والباب محاط بالأبراج الجميلة والعجيبة وكانت المواكب تدخل من بوابة عشتار إلى المدينة الداخلية.. ويعود تاريخ بناء بوابة عشتار إلى حقبة زمنية سابقة لعهد الملك نبوخذ نصر البابلي لكنه عمرها وزاد في بنيانها بحيث غدت أكثر جمالاً وتميزاً, وهو من زينها بالتنين والثيران وبالطابوق المصقول المطلي, وهو الذي وضع الأبواب بعد أن غطاها بالنحاس وثبت فيها مغاليق ومفاصل من البرونز ومازالت موجودة في متحف ألمانيا في برلين.
وأما من الداخل فقد صممت واجهات محال العرض وأعلاها على غرار حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وهي العجيبة الوحيدة التي يُظن بأنها أسطورة ويُزعم بأنها بنيت في المدينة القديمة بابل وهي أول تجربة للزراعة العمودية في التاريخ..
ففي القرن السادس قبل الميلاد أُعيد بوجه عام تشييد مدينة بابل التي تقع بين نهري دجلة والفرات في ما بات يُعرف الآن باسم العراق على يد ملكها نبوخذ نصر الثاني واستُخدم لهذا الغرض قوالب الطوب المصقول النابض بالحياة؛ الذي تنوعت ألوانه ما بين الأزرق والأحمر والأصفر.. ويقال أن سبب بنائها هو إرضاء زوجته ملكة بابل والتي كانت ابنة أحد قادة الجيوش التي تحالفت مع أبيه والذي بذل الجهد الكبير في قهر الآشوريين وكانت تدعى اميتس الميدونية والتي افتقدت المعيشة في تلال بلادها وكانت تكره العيش في أرض بابل المسطحة, لذلك قرر نبوخذ نصر أن يسكنها في مبنى فوق تل مصنوعة بأيدي الرجال وعلى شكل حدائق بها تراسات.
وتصف النصوص القديمة، بدءاً بما كتبه هيرودوت وحتى أسفار العهد القديم، المعابد والأضرحة والقصور العديدة التي كانت تزخر بها المدينة, وفي أوج ازدهار بابل، حينما فاق عدد سكانها 200 ألف نسمة كانت تشكل الحضارة الأكبر في العالم.. وشكلت بوابة عشتار الضخمة رمزاً لكل هذه الروعة, إذ كانت تلك البوابة التي شُيدت عام 575 قبل الميلاد أول ما يقابل زائر بابل, وشيدت باستخدام الأحجار المصقولة الشبيهة بالسيراميك التي تحمل اللونين الأزرق الكوبالت والأخضر البحري.
هذه هي حكاية ما تضمنته واجهة الجناح العراقي من تاريخ وحضارة.. أما عن المعروضات الموجودة في الجناح فهي تتنوع ما بين الفضيات والتحف العراقية, والشاي العراقي بكل أنواعه, والصابون الطبيعي المتعدد الأنواع, والأزياء سواء الرجالية أو النسائية والبشت العراقي, واللوحات الفنية والرسم الفني العراقي, والحلويات والبهارات والمخللات العراقية, والحناء والكريمات والزيوت الطبيعية, والعسل والعطور بأنواعهما ومكتبة للكتب العراقية والعربية المختلفة العنوانين والمواضيع.
وندخل الجناح لنتحاور مع العارضين لنعرف حكاية معروضاتهم والمنتجات العراقية بعد غياب لعدة سنوات عن المشاركة في القرية العالمية بدبي والذين يحاولون أن يطبقوا شعار القرية العالمية لهذا الموسم بأن يحتفلوا بمعروضاتهم مع الضيوف بروائع العراق وروائع منتجات العراق .
= نبدأ بزهير الخفاف.. والذي يعرض ويبيع أعمال فنية تتنوع ما بين السجاد اليدوي الثمين والتحف البرنزية والبلورية والكريستالية والخزفية, ولوحات فنية ولوحات الخط من الأعمال الشرقية والتركية والإيرانية والهندية والأوروبية, ومختلف أنواع المشغولات اليدوية سواء من النحاس أو البرونز أو الخزف, وسجاد بلوحات جميلة للتعليق على الحوائط, والمجسمات الفنية اليدوية الصفيرة والمصنوعة من مواد مختلفة وبصورة مغرية بشرائها, ويعرض أيضا بعض أعمال النحاس المطروق.
= ومرعي الخطيب..من مكسرات العراق والذي يعرض ويبيع كل أنواع المكسرات العراقية, بأنواعه المختلفة الى جانب الجوز الخشبي سهل الكسر والمن والسلوى والتين الجبلي, ناهيك عن معظم الفواكه المجففة بالسكر أو بدونة والمقطعة شرائح رفيعة, والمقرمشات والمجففات والمشمش وقمر الدين, والشاي العراقي بأنواعه, وأخيرا معظم أنواع حلويات الفواكه المجففة بالسكر والملبن والنوجا العراقية.
= وفرح محمد.. ومكسرات العراق والبهارات العراقية التي لا يخلوا منها أي بيت وأنواعها مثل السماق والكركم واللومي والكمون والفلفل الأسود وبذور الحلبة وغيرها, الى جانب الحلويات العراقية وأشهرها حلوى المن والسلوى والبقلاوة الشرقية وبسكويت البتي فور, والروشة العراقية المصنوعة من الدقيق والفستق الحلبي, والغريبة والبرازق الصغيرة بالسمسم ومعمول التمر, وأخيراً دبس التمر والراشي الشبيهة بالطحينية وكلاهما مصنعتان يدويا.
= خالد أبو زرينة.. من أسواق الشاي والذي يعرض ويبيع جميع أنواع الشاي العراقي منها السادة ومنها المعطر وباللومي وبالهيل وبالزعفران.. والشاي العراقي عمون اشهره سبعة أنواع رئيسية منها الإنجليزي والسيلاني والسريلانكي والأفريقي والخلطة البراوية التي تتكون من الشاي واللومي الأسود والهيل والزعفران والتي تعتبر علاجا للقولون وتساعد على حرق الدهون كما أنها من مشروبات شهر رمضان المبارك بالبصرة.
= وأبو عما ياسر الداغري.. صاحب مكتبة الجناح الوحيدة ويعرض كتباً متنوعة تحقيقاً لمقولة أن الكتاب يكتب في مصر ويطبع في بيروت ويقرأ في العراق الذي تنتشر فيه الكتب بشكل غير عادي والتي يقبل العراقيون على قراءتها لأنهم ذوو ثقافة عالية وقارئين من الدرجة الأولي.. ويبحث الكتب الني لدي أبا عمار في البحث والتاريخ وعلم النفس والاجتماع والروايات العراقية والروايات المترجمة وكتب تطوير الذات والمهارات وكتب الأطفال والسير الذاتية والشعر والسياسة والحضارات والتراث.. وكما يقول تبقى مقولة أعز مكان في الدنيا ظهر سابح وخير جليس في الأنام كتاب.
= وأم سلطان.. التي تقوم برسم ونقش الحناء برسومات متعددة من تصميمها على أيادي الراغبات من الضيوف اللواتي يقمن باختيار أي نقش يحببنه لينقش على أيديهن.. وإلى جانب ذلك تعرض وتبيع أنواع عديدة من الكريمات الطبيعية المفيدة للبشرة بل لكل أجزاء جسم المرأة, وأيضا أنواع عديدة من الزيوت الطبيعية والخاصة بالشعر والبشرة ولمعظم أجزاء جسم الإنسان, وتقوم أيضاً والعاملات معها بتجديل شعور من ترغب من ضيفات الجناح وضيفات القرية العالمية عموماً.
= وأخيراً الرسام كما محيي.. والفن الراقي التشكيلي الذي يشتهر به نسبة لا بأس بها من العراقيين, وهو فنان رسام ومهندس كهربائي سخر الفن للتعبير عن مكنوناته منذ الصغر كهواية حلوة, ومنذ عام 1999 مارس الفن كمحترف ويتركز ‘نتاجه الفني من اللوحات على الفولكلور العراقي حيث يطلب منه كثيراً من زبائنه ومحبيه علماً بأنه يستطيع رسم أي شيئ تقع عليه عيناه وكل ما يخطر على البال.. شارك بلوحاته في معارض عديدة ببغداد وهو يمتلك جاليري فني خاص بلوحاته ويعرض في لوحات زملاء آخرين الذين يعملون معه ويقوم ببيع لوحاته ولوحاتهم في الجاليري, وحالياً في الجناح العراقي بالقرية العالمية بدبي يقوم برسم كل ما يطرأ على خاطره ويلبي طلبات الضيوف باللوحات الخاصة.

Exit mobile version