أخبار رئيسية

“خير الشام” بطلا لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في هولندا.. ومكتسبات عالمية للسباقات

دوندخت  وام / نجح المهر ” خير الشام ” ابن داحس في الفوز بلقب الجولة الثامنة من سلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وذلك في المنافسات التي أقيمت أمس على مضمار دوندخت العشبي في هولندا.

وقد حسم ” خير الشام ” الصراع مع ” لايتينج بولت ” بطل محطة هولندا العام الماضي في مواجهة مثيرة شهدتها المراحل النهائية من سباق الـ 2000 متر للخيول من عمر أربع سنوات فما فوق وبلغت مجموع جوائز سباق الأمس 30 ألف يورو، ضمن فئة جروب ” 3″ وسط مشاركة نخبة الخيول العربية الأصيلة في هولندا وأوروبا.

وحققت المحطة الهولندية مكتسبات كبيرة تعد قيمة مضافة للجولات التي تجوب دول العالم، وذلك بعد النجاح الجديد الذي سجلته الجولة التي اتخذت من مضمار دوندخت العشبي في لاهاي بمملكة هولندا مسرحا له، ضمن أجندة النسخة السادسة والعشرين للكأس الغالية التي تقام بالتزامن مع “عام التسامح”.

وكانت التوقعات قبل انطلاق السباق تضع لايتينج بولت على رأس المرشحين للقب، ومن بعده المهرة العزيزة ثم خير الشام الذي يشرف عليه المدرب توما فورسي ويقوده الفارس جيرومي كابري، ومع انطلاقة السباق تصدر المجموعة المكونة من 7 خيول سومان ابن مجد العرب وفارتيز فهر ابن منجز ، بينما ظل الجواد لايتينج بولت والمهر خير الشام والمهرة العزيزة في الخلف خلال المراحل الأولى.

ومع دخول السباق في المرحلة النهائية تقدم بولت لقيادة المجموعة، فانطلق بقوة نحو الطليعة بقيادة الفارس تاج اوشيه، الأمر الذي دفع الفارس جيرومي كابري بالإيعاز للمهر خير الشام للتقدم والضغط على بولت، بعد شعوره بأن اللحظة قد حانت في آخر 800 متر ، فكانت الاستجابة سريعة وقوية من قبل خير الشام الذي تجاوز الجميع بانطلاقته المثيرة وانفرد بالمقدمة وحصد اللقب والفوز الثالث على التوالي في مشوار مشاركاته بالسباقات العالمية لعام 2019."خير الشام" بطلا لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في هولندا.. ومكتسبات عالمية للسباقات

وكانت السمة الأبرز للسباق الفوارق الكبيرة بالأوزان التي لعبت دورا حاسما في ترجيح كفة البطل، حيث شكل وزن 64 كجم عبئا كبيرا على بولت وأعاقه من المحافظة على اللقب، وساهم الفارق بينه وبين خير الشام الذي يتمتع بوزن أخف يبلغ 56 كجم من قيادة الأخير لحسم اللقب وقطع مسافة 2000 متر بزمن 2:17:2 دقيقة، وبفارق ربع طول عن لايتينج بولت الذي وقف ثانيا وبفارق 7 أطوال وربع وحل ميسي بالمرتبة الثالثة.

وشهدت المحطة الهولندية حضورا كبيرا على المستويين الدبلوماسي والجماهيري نتيجة الجهود المميزة التي قامت بها سفارة الدولة في مملكة هولندا بدعوتها لممثلي البعثات الدبلوماسية للدول العربية والصديقة، كما حظيت الكأس بإشادات هولندية وأصداء اعلامية واسعة، بما يواكب مكانة الدولة والحدث الذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، وفي ظل اهتمام وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، لرفعة شأن الخيل العربي الأصيل في دول العالم كافة .

  • "خير الشام" بطلا لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في هولندا.. ومكتسبات عالمية للسباقات

شهد السباق وتوج الفائزين .. سعادة فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي، مشرف عام السباقات، وسعادة ياسر الشميلي نائب رئيس البعثة الدبلوماسية للدولة في مملكة هولندا و مارجريت دي رويتر رئيسة اتحاد الخيل العربي في هولندا وسعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي وعيسى الحمادي وعمر الزرعوني ممثلين عن سفارة الدولة في مملكة هولندا، وتسلم الفارس جيرومي كابري كأس لقب الجولة الثامنة، بحضور ممثلي البعثات الدبلوماسية الشقيقة والصديقة.

كما شارك سعادة فيصل الرحماني بصفته رئيسا للاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة ” افهار” في تتويج بطل شوط كأس اسطبلات الخالدية الذي أقيم ضمن الشوط الرابع في مهرجان مضمار دوندخت وذلك بالتزامن مع كأس رئيس الدولة للخيول العربية، لمسافة 1800 متر ضمن فئة ليستد، في ظل دعم واهتمام الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز والأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، لمسيرة الخيل العربي، ولخطط الاتحاد الدولي ” افهار.. وفاز بلقب الشوط الجواد البلجيكي الفحل الذي يعود لجوريكو فيرستريبن، وسلم الرحماني الكأس للمدرب جوريكو بوجوريتس والفارسة جوريسو بوجوريتس.

من ناحيته توجه فيصل الرحماني بالتهنئة إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، بمناسبة ختام المحطة الثامنة والنجاحات الكبيرة التي سجلتها المحطة الهولندية، مبينا أن الدعم السخي الذي يقدمه سموه يؤتي ثماره في كل محطة من محطات الحدث الذي يقام بالتزامن مع عام التسامح، الأمر الذي يمنحه قيمة وأهمية كبيرتين.

وقال: ” من خلال تواجدنا في جميع دول العالم، نتابع بفخر وإعجاب المكانة المرموقة التي تحظى بها البطولة في كل محطة من محطاتها المعتمدة، وهي دلالة كبيرة على قيمتها العالمية ودورها الريادي في إبراز رسالة الإمارات واهتمامها الكبير بإعلاء شأن الخيل العربي “.

وتابع الرحماني إن سباق كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة الذي شهده مضمار دوندخت الهولندي سجل تطورا مهما في مسار تحقيق المكاسب والنجاحات الاضافية لسلسلة السباقات التي تأتي نتاج ثمرة الدعم والاهتمام المتواصل من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ورؤيته السديدة لدعم وتحفيز الملاك والمربين في هولندا وأوروبا والعالم على المشاركة والتفاعل في مختلف سباقات الخيل العربي التي تقام في أهم المهرجانات العالمية، بما ينعكس إيجابا على عمليات إنتاج الخيل العربي ورعايته وتطوره الكبير على مستوى سباقات الخيل العالمية.

وأشاد بالحضور الدبلوماسي والجماهيري الكبيرين والتغطية الإعلامية المميزة التي سلطت الضوء على مكانة السباق بجانب النقل التلفزيوني المباشر، الأمر الذي يضاعف من حجم المنجزات في مختلف محطات السباقات، مثنيا على التفاعل الكبير من جانب الملاك ومرابط الخيول العربية والعالمية المتواجدة في هولندا وأوروبا.

وقال الرحماني إن التنافس المثير الذي شهده السباق في مراحله النهائية يعكس قوة السباق من حيث نخبة الخيل العالمي التي تمثل أفضل مرابط الخيل العربي في أوروبا وتجمع بين السرعة والقوة وأصحاب المشاركات المميزة في السباقات العالمية، مضيفا أن تفاعل ملاك ومربي الخيل في هولندا والأصداء الواسعة بتنظيم السباق للعام الرابع على التوالي يمثل تأكيدا مهما على رسالة الحدث الرامية لدعم وتشجيع الملاك والمربين في كل دول العالم للاهتمام بالخيل العربي وزيادة انتاجه واثراء السباقات بالمشاركة الفاعلة.

وأعرب عن فخره بالأصداء الكبيرة التي سجلتها المحطة الهولندية والتي تمثل إضافة جديدة لسلسلة نجاحات كل المحطات للكأس الغالية ضمن أجندة النسخة السادسة والعشرين، بما ترسخ مكانة الإمارات بين الأمم ، مبينا أن اللجنة المنظمة تحرص في كل خططها على مضاعفة قيمة المنجزات التي حققتها سباقات هذا العام ، والعمل على تقييم كل محطة بعد ختامها لتحقيق علامات النجاح الكاملة تنظيميا وفنيا ، منوها بأهمية الأصداء الإيجابية بعد كل محطة، مشيدا بالتفاعل الجماهيري الكبير والذي عكس اهتمام اوساط الملاك ومرابط الخيول العربية والعالمية المتواجدة بهولندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى