صحة وتغذية

مسؤول إفريقي: إجراءات الإغلاق لم تعد فعالة لاحتواء كورونا

كشف أحد كبار مسؤولي الصحة العامة في إفريقيا اليوم الخميس، أن تشديد إجراءات الإغلاق لم يعد أفضل طريقة لاحتواء فيروس كورونا.

وأوضح جون نكينجاسونج مدير المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في مؤتمر صحفي، أن وقت استخدام الإغلاق انتهى.

كذلك، أشار إلى ضرورة النظر في كيفية استخدام تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية بشكل أكثر حذرا وعلى نحو متوازن مع زيادة معدل التطعيم.

ارتفاع في الإصابات

أتت تصريحات المسؤول الإفريقي في وقت شهدت فيه جنوب إفريقيا ارتفاعا هائلا في الإصابات بكورونا منذ أواخر نوفمبر 2021، في الوقت الذي نبهت فيه العالم إلى ظهور المتحور أوميكرون، وبلغت الإصابات الجديدة ذروتها في منتصف ديسمبر كانون الأول.

كن معدل الإصابة تراجع منذ ذلك الحين ولم تلجأ الحكومة إلى قيود صارمة مثلما حدث خلال الموجات السابقة.

تخفيف الإجراءات

يذكر أن العديد من الدول خصوصاً الأوروبية خففت قيود الحجر الصحي خلال الفترة الماضية، حيث تبرر الدول تقليصها لمدة الحجر الصحي رغم ارتفاع معدلات الإصابة، ببحثها عن أدوات تمكنها من الحفاظ على تشغيل المستشفيات والخدمات العامة الأساسية، مع الحد من انتشار الفيروس في الوقت نفسه.

وكانت الحكومة اليونانية أعلنت الخميس الماضي، كأول دولة في أوروبا، تخفيف مدة الحجر الصحي إلى خمسة أيام للمصابين، وهو الإجراء الذي اتخذته أيضاً المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

بدورها، انتقلت بريطانيا وإسبانيا وإيرلندا إلى فترة عزل مشدتها سبعة أيام للمصابين، بينما ألغت إيطاليا الحجر الصحي للمخالطين إذا كانوا قد تلقوا جرعتين من لقاح كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى