مال وأعمال

الإمارات تتصدر المنطقة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

أبوظبي ـ (الوحدة):
تصدرت دولة الإمارات ترتيب دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2020، حيث استحوذت على 40.2% من إجمالي التدفقات الواردة للمنطقة، وفقاً لصندوق النقد العربي.
كما استحوذت الإمارات على 49% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الدول العربية، لتحتل المرتبة الأولى عربياً، خلال عام 2020، بقيمة 19.9 مليار دولار، بنمو 11.24% عن عام 2019.
وتفوقت الدولة عالمياً على اقتصادات متقدمة مثل بريطانيا وفرنسا واليابان، فيما تنوعت الاستثمارات الأجنبية ما بين قطاعات النفط والغاز والتكنولوجيا والطاقة المتجددة والزراعة والذكاء الاصطناعي، والروبوتات والسيارات ذاتية القيادة.
وأشار صندوق النقد العربي في العدد الـ25 من سلسلة موجز سياسات بعنوان «سياسات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في أعقاب جائحة كوفيد-19»، إلى عدة مزايا وحوافر للمستثمرين الأجانب في الإمارات، منها السماح للمستثمرين من مختلف الجنسيات بتأسيس وتملك الشركات بالكامل، وعدم اشتراط وجود وكيل من مواطني الدولة للشركة الأجنبية الراغبة بفتح فرع ومزاولة أنشطتها بالدولة، كما يمكن الأجانب من الاستثمار في أكثر من 2000 نشاط، فيما تتيح نحو 40 منطقة للمستثمرين الأجانب التملك بنسبة 100%، وتقدم الدولة للمستثمرين مرونة في اختيار المنطقة الحرة المناسبة لتأسيس شركاتهم، وتتيح ممارسة كافة الأنشطة الاقتصادية والإعفاء من الضرائب.
وأوضح تقرير صندوق النقد العربي أن الدول العربية استقطبت خلال الفترة (1970-2020) استثمارات أجنبية مباشرة بلغت قيمتها نحو 897 مليار دولار، وتصدرت 3 دول عربية ممثلةً في كل من السعودية والإمارات ومصر، قائمة أهم الوجهات العربية المستقبلة لتلك التدفقات، مستحوذةً على نحو 64 % من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى