page contents
أخبار عربية ودولية

حزب العمال البريطاني يتعهد بتنفيذ خطة لتأميم كافة قطاعات الخدمات العامة

تعهد حزب العمال البريطاني المعارض بتنفيذ خطة تأميم واسعة النطاق في حال فوزه في الانتخابات البرلمانية المقبلة، المزمع إجراؤها في ديسمبر القادم.

وينص البرنامج الانتخابي للحزب، الذي تم نشره يوم الخميس، على تأميم كافة المرافق من مياه وكهرباء وسكك الحديد والبريد والإنترنت وغيرها.

واعتبر حزب العمال أن عمليات الخصخصة التي أجريت في عهد حزب المحافظين منذ عقود شكلت «كارثة» للبلاد، وأدت إلى انعدام المنافسة وارتفاع الأسعار و»استنزاف المليارات لسداد الفوائد لأصحاب الأسهم الأثرياء».

ويقول الحزب إنه سيمول برنامجه عبر زيادة الضرائب على الأكثر ثراء وعلى الشركات، لكن إعادة شراء الشركات المعنية، مثل «أوبن ريتش» للاتصالات و»رويال ميل» للبريد وغيرهما، ستؤدي إلى ارتفاع كبير في الدين العام.

بدوره، انتقد رئيس الوزراء البريطاني، المحافظ بوريس جونسون خطة حزب العمال «ذات التكاليف غير المسؤولة التي ستضرب الاقتصاد البريطاني».

من جهتهم، أعرب أرباب الأعمال عن مخاوفهم إزاء إمكانية هروب الاستثمارات في وجه التأميم، الذي قد يضر بمصالح المساهمين.

يذكر أن خصخصة قطاعات الخدمات في بريطانيا جرت خلال عهد المحافظة مارغريرت تاتشر التي وصلت للسلطة عام 1979، والتي كانت فترة حكمها تتميز بدرجة كبيرة من استياء البريطانيين، وسلسلة من الإضرابات، من الخدمات العامة المملوكة حينها للدولة.

وأكدت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية أن لندن لم ترد على خطاب أرسلته المفوضية الأوروبية ،الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، بشأن عدم ترشيحها لمفوض قبل انتهاء المهلة التي كان محددا لها منتصف ليلة أ الجمعة.

وقالت مينا أندريفا في بروكسل السبت: «سوف تحلل المفوضية الوضع وسوف تتخذ قرارا بشان الخطوات المقبلة المحتملة ،إذا ما كان هناك أي منها، عندما تعتبر ذلك امرا ملائما».

وأقامت المفوضية دعوى قضائية ضد بريطانيا في 14 تشرين ثان/نوفمبر، وأبلغت لندن بأنها خرقت التزاماتها القانونية تجاه الاتحاد الأوروبي بعدم اختيار مرشح وطالبت برد.

وبموجب الاجراءات المتبعة في هذا الصدد، يمكن للمفوضية الأوروبية إحالة بريطانيا في نهاية المطاف إلى محكمة العدل الأوروبية.

من المفترض أن تتشكل المفوضية من مسؤول بارز من كل من دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء البالغ عددها 28 دولة. أثار رفض لندن المخاوف بمزيد من التأجيل لبدء رئاسة أورزولا فون دير لاين.

لندن-وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى