مرئيات

كابروم تقدم تقنية مبتكرة لطلاء نانوي ذاتي التعقيم لضمان سلامة الأماكن العامة

دبي-الوحدة:
كشفت كابروم، الشركة الرائدة في ابتكار الحلول القائمة على تكنولوجيا النانو في الإمارات، عن ابتكارها تقنية لطلاء نانوي يضمن التعقيم الدائم لمختلف الأسطح، بتأثير يدوم لمدة 12 شهراً على الأقل، حيث يقوم الطلاء بتعقيم الأسطح ذاتياً بدون الحاجة للتدخل البشري.
وفازت هذه التقنية بتحدي مسرعات رفاهية المسافرين الذي ينظمه مختبر مستقبل الطيران التابع لمؤسسة دبي للمستقبل، والذي شهد مشاركة 107 شركات من مختلف أنحاء العالم.
ويتم تحفيز هذا المنتج ضوئياً مما يجعله مناسباً للاستخدام في الأماكن المكشوفة والمغلقة، وهو آمن للاستعمال البشري ويدوم تأثيره لمدة سنة كاملة. ويتحمل الطلاء النانوي مختلف درجات الحرارة ويوفّر بديلاً عملياً وآمناً للتعقيم اليدوي، بالإضافة إلى العديد من المزايا الهامة التي تتضمن التعقيم المستمر على مدار الساعة ومنتج خالٍ من الآثار الكيميائية وآمن للاستعمال البشري لا يسبب تآكل الأسطح ولا أضرار بيئية.
وشهدت هذه التقنية المبتكرة انتشاراً واسع النطاق في جميع أنحاء أوروبا حيث تم استخدامها لمواجهة أزمة كوفيد-19 في مختلف أنحاء القارة. وتستخدم هذه التقنية في عملها خاصية التحفيز الضوئي، حيث أثبتت دراسة أجرتها جامعة تامبيري في فنلندا فعاليتها في القضاء على 98% من فيروسات الإنفلونزا والفيروسات التاجية وغيرها من الميكروبات المُعدية خلال أقل من ساعتين، وتعمل من خلال رشها على مختلف الأسطح ونقاط اللمس حيث يتطلّب تفعيلها مدة 24 ساعة تحت إضاءة داخلية عادية.
وتزيد هذه التقنية من نظافة المساحات العامة التي تحمل عادةً ملايين الجراثيم والفيروسات والفطور، وتعزز سلامة مستخدمي هذه المساحات. كما توفّر تكاليف عمليات التعقيم اليدوي، وتضمن تعقيماً دائماً على مدار الساعة دون الحاجة لأي تدخل بشري بعد تطبيقها.
ويساهم هذا الابتكار الجديد في تحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة، وهي خالية تماماً من أي موادّ كيميائية ضارة، ولا تسبب أيّ تآكل للأسطح المستهدفة بما ذلك الخشبية والمعدنية والبلاستيكية، والزجاجية، والجلد، والأقمشة. تعمل هذه التقنية بخاصية التحفيز الضوئي، حيث يحفز الضوء تفاعلاً كيميائياً ينتج ذرات أوكسجين تفاعلية، تؤثر على الجراثيم والفيروسات الموجودة على مختلف الأسطح وتقضي عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى