أخبار رئيسية

جناح الإمارات يكمل حكاياته بالقرية العالمية في دبي – 2

دبي / سمير السعدي
إن مشاركة دولة الإمارات في القرية العالمية مشاركة دائمة طوال كل دوراتها ومواسمه.. ولا سيما في هذا الموسم المميز للقرية العالمية موسمها الخامس والعشرون موسم اليوبيل الفضي ويمثل جناح الإمارات الماضي والحاضر.. فكما يقول مساعد مسئول الجناح فيصل نور إن المعروضات والمنتجات بالجناح فهي تمثل كل أنواع منتجات الدولة دون استثناء سواء التقليدية التراثية أو الحديثة.. وهي تتنوع ما بين كل ما يخطر على البال وكل ما يحتاجه ضيوف القرية العالمية من منتجات إماراتية تحاكي في جودتها منتجات الدول العالمية المشهورة.. ومن المعروضات البخور بكل أنواعها والعطور الطبيعية بكل أريجها سواء القديم أو الحديث.. وكل أنواع الملابس التي تخص الرجال والسيدات والأطفال التقليدية والرسمية منها والحديثة.. والأقمشة بكل تصميماتها ونقوشها وتطريزها.. وجميع أنواع البهارات التي يستخدمها المطبخ الإماراتي وما يحتاجه المطبخ أيضاً من مخللات وأجبان .. وأيضا كل أنواع الكريمات والزيوت الطبيعية واللبان المعطر والصابون الطبيعي بأنواعه.. ولا ننسى الحلويات التقليدية التي كانت رائجة في زمن الأجداد.. والمنتجات التقليدية من أكلمة وحصر ومفروشات كانت تستخدم في الزمن الأول.. والكثير من الأصناف الأخرى والتي سنعرفها ونتعرف عليها من خلال عارضيها الذين سنقابلهم لنعرف حكايات هذه المنتجات وذلك في جزأين لتعدد هذه المنتجات.

الأزياء والمنسوجات

= سعيد نور.. يشارك بالقرية العالمية منذ خمسة أعوام ويعرض ويبيع الملابس الرجالية من جلاليب بيضاء التي تعتبر الزي الوطني للرجل الإماراتي.. ويعرض السراويل والإزارات البيضاء والغيارات الداخلية الإماراتية.. ويعرض أيضا الحمدانية غطاء الرأس بألوان متعددة والعقالات والصنادل والأحذية الإماراتية.. كذلك يعرض البشوت الإماراتية الخفيفة والثقيلة بألوانها وتطريزاتها المتعددة والصديري والوزارات والغتر البيضاء السادة والمطرزة والشماخات بكل ألوانها الصيفية والشتوية.. وكل معروضاته للكبار والصغار.
= خير محمد.. يشارك في القرية العالمية منذ 12 عاما ويعرض ويبيع كل أنواع الأقمشة سواء العادية أو المطرزة بجميع أنواع التطريزات..وبأشكال وتصميمات مختلفة والتي تصلح لعمل الجلاليب وغيرها من الأزياء النسائية.. وهناك القماش المشجر والمنقوش والسادة والمطرزة ومن كل الألوان.. والتطريز عادة يكون على الصدر والأكمام.
= عبد الغفار الأفغاني.. يعرض ويبيع أنواع عديد من الأقمشة الخاصة بالجلابيات والذي يسمى بالمخور وبألوان وزخرفة متعددة, وهي من الحرير أو المخمل أو القطن أو السمر أو التفتة, وهي يعمل منها جلاليب من خاص للخروج.
العطور الطبيعية ولبان البخور
= أم سيف الجميري.. والتي تشارط في القرية منذ عام 2006 وتعرض وتبيع كل أنواع البخور والدخون والعطور العربية والفرنسية والكولونيات بأنواعها وروائحها المختلفة.. والكريمات الطبيعية لكل أجزاء الجشم والشعر ولإزالة العرق والزيوت العطرية المتعددة الروائح والعود الخشب ودهن العود واللبان المعطر بروائح مختلفة.. وكذلك العديد من أشكال الإكسسوارات النسائية سواء التقليدية أو الحديثة وأيضا البراقع الإماراتية الأصلية والشالات التقليدية القديمة.. إضافة الى العديد من أنواع المخللات والبهارات.. وهي تشكر الشيخة هند المكتوم لأنها هي التي دعمتها وشجعتها على المشاركة بالقرية العالمية والتي من خلال تواجدها بها تعرفت على الكثير من الناس وعلى ثقافاتهم والتعامل معهم للاستفادة من خبراتهم,
= وسعاد أم أحلام.. تعرض وتبيع أنواع عديدة من اللبان العماني والمنقوع في الروائح المختلفة مثل الزعفران ومسط الطهارة ومسك الرمان واللافندر وعود العنبر والذي يستخدم كبخور للبيت وللثياب, كما تعرض العود الهندي والكمبودي المعطر والمنقوع في زيوت العنبر والكوكوشانيل وروبيرلوكفري والحجر السود, ونعرض أيضا أنواع عدة من المخمرات للشعر والجسم مثل وكري ستار, وأيضا الدخون واللبان العماني السلطاني والحجري.
= وعدنان المعرشي.. من بخور الدار يعرض ويبيع كل أنواع اللبان العماني سواء الشجري أو الحجري الذي يحظى بشهرة على المستوى العربي كله, وكذلك العطور بأنواعها العربية والتقليدية والحديثة الى جانب الزيوت العطرية والخلطات المميزة والفريدة التي لا توجد الا لديه, وهو من يقوم بعمل هذه الخلطات التي تتميز بالروائح المبهجة الجميلة, كما ويعرض أيضاً العطورات المختلفة والتي منها ما هو للشعر أو للجسم وحتى للفراش, وكذلك المباخر الخزفية والمعدنية الى جانب اللبان المعطر بكل روائحه.
= وحسين الشمري.. من محل ذوق الهوامير للعطور والذي يشارك في القرية العالمية منذ عام 2011 وسيظل يشارك بها كما يقول.. يعرض ويبيع جميع أنواع العطورات والخلطات الإماراتية التي تتميز بالعود والعنبر والمسك ومستوحاة من عبق الطيب الأصيل الإماراتي حيث تعتبر الإمارات مرجعا لأي سائح أو ضيف يعشق العطورات العربية.. ويعرض أيضاً الدخون وخشب العود الممزوج بالصندل والمشموم الظبياني.. وتتنوع العطورات العربية ما بين الورد الطائفي ومسك العين وبعض الروائح الإماراتية الفواحة التي تبقى على الملابس أكثر من يوم بالإضافة الى معطرات المجالس والفراش التي تغني عن البخور لأنها مصنعة من نفس الد خون العربية الإماراتية.

معروضات متنوعة

= إيهاب رجب.. يشارك في القرية العالمية للمرة الثانية ويعرض ويبيع كل أنواع التمور السعودية ومنتجاتها.. فمن التمور الصجعي والمجدول والسكري الرطب والسكري الناشف وعجوة المدينة وصفاري المدينة وغير ذلك من التمور.. ومن منتجات التمور لديه المعمول السعودي بكل أنواعه وحشواته مثل التمور والتوفي والشوكولاتة ومنه ما هو بالسكر أو بدون سكر وأيضا معمول أصابع ومعمول أساور بحبة البركة والأعشاب الطبيعية.. ولديه الكالجا السعودية بكل أنواعها وحشواتها ومنها ما هو بعسل النحل, أو بالنخالة, او بزيت الزيتون, وكاليجا الرجيم أيضا.. ولديه أيضا القهوة السعودية بكل أنواعها وكذلك التلبينة المحمدية والتي تصنع من براعم الشعير.. وليعرض أيضاً الكندر وهو بسكويت حلو بكل حشواته مثل التمور البندق والنارين والقهوة والكراميل.
= ووفاء محمد .. من محل البيت الإماراتي للصابون, تعرض وتبيع أنواع عديدة من الصابون الطبيعي والخالي من أي مواد كيميائية, كما تعرض عدة أنواع من السنفرة لكل أجزاء الجسم, والكثير من أنواع الزيوت الطبيعية منها ما هو للشعر وما هو البشرة ولمعظم أجزاء الجسم, بالإضافة الى أنواع من المعطرات الطبيعية للثياب ومفارش السرير, وكل المواد التي تعرضها مصنعة يدويا وفي الأمارات.
= ونور نورا.. تعرض وتبيع أشياء خاصة بالجمال مثل الأغطية التي تتغطى بها أثناء السباقات حيث لا يوضع عليه إلا هذه الأغطية لتكون خفيفة وتنطلق بالسرعة المطلوبة, كما تعرض وتبيع حليب النياق المجلوب من مزرعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد والمخلوط بالقهوة والتي تفيد كبديل للأدوية الكيميائية في حالة الصداع وغيره كما أنه يمد الجسم قوة.
= وخلطات أم محمد.. وعرض وتبيع الزيتون المشوي والمحشي والزعتر وزيت الزيتون والسماق, والأجبان والألبان وخلطاها الكثيرة المتنوعة, ودبس الرمان وخل التفاح والمكدوس بحشواته المتعددة والطحينة والدقة, وبزر البطيخ الفلسطيني ومخلل الخيار والجميد والفريك والمفتول, والأعشاب الطبيعية مثل المرمرية والزعتر الورق وورق العنب والسمن البلدي والشطة الفلسطينية.
= وضياء أبو حسين.. من محمصة بلودان يعرض ويبيع جميع أنواع المكسرات والزبيب بأنواعه والوانه, والمشمش المجفف والتين المجفف بأنواع وأحجام مختلفة, والفواكه المجففة الطبيعة ومنعا ما هو بالسكر أو بدون وهي مقطعة على صورة رقائق رفيعة, والفواكه الطبيعية المصنوعة مع السكر والمغلفة بالسلوفان, والنوجا منها ما هي بالمكسرات أو بدون, وأنواع من المن والملبن بالرمان أو بالفراولة أو بعصير العنب أو المانجو, والرابونج والزهورات والمليسة الشامية واللوز المشوي على حطب الرمان, وجوز الهند البلدي والتين بزيت الزيتون.
= وأخيراً وسيم حمدان وراشد مصار.. اللذان يعرضان ويبيعان الصنادل الرجالي والحريمي, والأحذية وحقائب اليد للسيدات بمختلف الألوان والموديلات والمقاسات, ويعرضا للأطفال أحذية خاصة وهي ضد الماء.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى