أخبار عربية ودولية

وزير الصناعة السعودي: قيمة الثروات المعدنية في المملكة تقدر بحوالي 3ر1 ترليون دولار

الرياض-( د ب أ):
كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف، يوم الأربعاء عن أن قيمة الثروات المعدنية في المملكة تقدر بأكثر من 3ر1 ترليون دولار، مشيرا إلى أن المملكة تستهدف إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي بحوالي 64 مليار دولار بحلول عام 2030.

وقال الوزير الخريف ، خلال افتتاح أعمال مؤتمر التعدين الدولي بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، إن “الثروات المعدنية في المملكة تضم معادن الفوسفات والبوكسيت في الشمال الشرقي، والذهب والنحاس والرواسب الأرضية النادرة في الدرع العربي غرب المملكة”.

وأشار إلى أن الوزارة حققت العديد من المكتسبات، أبرزها، بدء العمل بنظام الاستثمار التعديني الجديد، وتدشين منصة “تعدين” الإلكترونية، لتوفير البيانات الجيولوجية، وتيسير إجراءات إصدار الرخص التعدينية وإطلاق قاعدة البيانات الوطنية لعلوم الأرض.

وأوضح الخريف أن عدد الرخص التعدينية، بلغت 1967 رخصة للاستطلاع، والكشف، والاستغلال لمختلف الخامات المعدنية 25% منها صدر خلال عام 2021 “.

وأفاد بأن عدد المجمعات المحجوزة ومناطق الاحتياطي التعديني بلغت431 موقعاً”، مؤكدًا أن الوزارة وضعت مستهدفات طموحة لرفع إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي من 17 مليار دولار، إلى 64 مليار دولار بحلول عام 2030.

وتشارك 12 جهة حكومية، في مؤتمر التعدين الدولي، الذي انطلق في الرياض أمس الثلاثاء ، لعرض الفرص الاستثمارية في المعرض المصاحب للمؤتمر، وذلك عبر منصة متكاملة تشمل كافة جوانب رحلة المستثمر في قطاع التعدين السعودي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى