أخبار عربية ودولية

رئيس الحكومة المغربية يؤكد على الالتزام باستكمال مسار اعتماد الأمازيغية لغة رسمية

الرباط -وكالات
أكد رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، يوم الخميس، الالتزام باستكمال مسار اعتماد الأمازيغية لغة رسمية للمغرب، ووضعها ضمن إطار عمل واضح ومتناغم مع أحكام الدستور، والإرادة الملكية الراسخة التي عزّزت مكانة اللغة والثقافة الأمازيغية في اطار ترسيخ الهوية الوطنية متعددة الروافد.
وأوضح أخنوش – في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة، الذي انعقد يوم الخميس عبر التواصل المرئي- حرص العاهل المغربي الملك محمد السادس، على إعطاء اللغة والثقافة الأمازيغية المكانة التي تستحقها في بناء الهوية الوطنية، من خلال توجيهاته ومساندته الدائمة لهذا الرافد الوطني.
وأفاد بيان للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن أخنوش تقدم بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2972 بتهانيه إلى كل المواطنات والمواطنين، مؤكدا أن هذه المناسبة تعد من المظاهر المشتركة للمغاربة جميعا.
وأضاف أن الحكومة ملزمة بتسريع الاستراتيجية التي ينص عليها القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وضرورة تعبئة الجهود والموارد البشرية واللوجيستية والمالية، الكفيلة بتنفيذ مقتضيات هذا القانون التنظيمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى