أخبار الوطن

سلطان بن أحمد القاسمي يترأس اجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة

وام / أكد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، أن المكانة الكبيرة التي تحققت لجامعة الشارقة بقيادة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتبوئها مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية على مختلف المستويات الأكاديمية والبحثية والعلمية وغيرها، توجب العمل بمزيد من الجهد لمواصلة التقدم الذي تحققه الجامعة ويعزز من مخرجاتها.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه الاجتماع /52/ لمجلس أمناء جامعة الشارقة والذي عقد صباح اليوم في المبنى الرئيسي للجامعة.

ورحب سموه في بداية الاجتماع بالسادة أعضاء مجلس الأمناء المتواجدين حضورياً أو باستخدام الاتصال المرئي عن بعد مشيداً سموه بما حققه المجلس بقيادة صاحب السمو حاكم الشارقة، مما كان له الأثر البالغ في ما وصلت إليه الجامعة، كما أثنى سموه على كافة الجهود التي بذلها أعضاء المجلس من خلال اللجان المشكلة لمتابعة أداء الجامعة وتحقيقها للخطط والاستراتيجيات التي وضعتها.

وناقش المجلس خلال اجتماعه العديد من الموضوعات المعنية بمختلف الجوانب التعليمية والأكاديمية والإدارية بجامعة الشارقة، وأقر العديد من القرارات التي ستسهم في تحقيق تطلعات الجامعة واستمرار تقدمها.

واعتمد المجلس خلال اجتماعه عدداً من الموضوعات كان منها ترقية أعضاء من الهيئة التدريسية إلى درجة الأستاذ والأستاذ المشارك، وبرنامجا الدكتوراه المرشحون للاعتماد، أحدهما في التقنية الحيوية والآخر في العلاج الطبيعي، ومقترح إنشاء مركز بحوث الأنظمة والتقنيات والبنى التحتية المستدامة.

ومقترح تحويل عمادة ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية والاعتماد والتطوير إلى مكتب نائب مدير الجامعة للفاعلية المؤسسية والاعتماد الأكاديمي.

ووافق المجلس على تشكيل هيئة تطوير الموارد المالية في الجامعة، ونقل جائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في التخصصات الإدارية والمالية إلى جامعة الشارقة، بالإضافة إلى اعتماد مشروع حد السن لخدمة الأساتذة المساعدين والمحاضرين.

واعتمد المجلس تخريج طلبة الجامعة الذين أنهوا متطلبات التخرج لبرامج البكالوريوس في فصل الصيف 2020/2021 وعددهم /395 طالبة + 189 طالب بمجموع 584/، وفصل الخريف 2021/2022 وعددهم /565 طالبة + 307 طلاب بمجموع 872/.

واطلع المجلس على تقرير الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة الذي استعرض خلاله سير العمل في الجامعة وأبرز المنجزات المحققة خلال العام الماضي، وشهدت الجامعة نجاحاً ملموساً خلال العام الأكاديمي الماضي 2020/2021 وذلك في تكيفها واستمرار العمل فيها من خلال تحويل نظام العمل إلى التعليم الهجين المرن وذلك بسبب جائحة كوفيد-19، كما استخدمت العديد من الأنظمة والوسائل التقنية الحديثة التي ساهمت في استمرارية الأعمال وتنفيذ العمليات التعليمية والبحثية وفق جودة عالية تتناسب مع المستوي الأكاديمي والعلمي للجامعة وبما يحقق المؤشرات الرئيسية للخطة الخمسية الاستراتيجية.

وتعرف المجلس على سير العمل في واحة الشارقة للتكنولوجيا والابتكار التي ستشكل مركزًا هاماً ورئيسياً للبحوث في العلوم التطبيقية يهدف إلى إنتاج الابتكارات التكنولوجية، وتطوير المشروعات الاقتصادية القائمة على المعرفة، وإقامة شراكات مع الجامعات والمؤسسات والقطاعات ذات الصلة.

وحققت الجامعة العديد من المراكز المتقدمة في التصنيف الدولي والاعتماد الوطني حيث صنفتها وزارة التربية والتعليم من خلال هيئة الاعتماد الأكاديمي بـ “مؤسسة عالية الثقة”، وتجاوزت متطلبات معايير هيئة الاعتماد للترخيص المؤسسي واعتماد البرامج.

كما حصلت على المرتبة الأولى على مستوى الدولة في كثير من التخصصات التي تطرحها كعلوم الحاسوب والتخصصات الطبية والصحية، وتخصصات علوم الفيزياء والفلك، وهي الأولى على مستوى الدولة وللسنة الخامسة على التوالي في برامج الاستدامة والطاقة النظيفة والتغير المناخي حسب معايير الأمم المتحدة وحسب تصنيف كرين ماتركس، والثانية على مستوى الدولة في كل من الهندسة والتكنولوجيا وإدارة الأعمال، وحصلت الجامعة على المركز الأول على مستوى الدولة للعام 2021م في البحث العلمي وذلك وفقا لإحصائية قاعدة بيانات سكوبس، حيث أنجزت حوالي 2200 من الأبحاث العلمية في العام 2021.

ووصلت البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة إلى 114 برامجا معتمدا /15 دكتوراه، 41 ماجستير، 3 دبلوم دراسات عليا، 55 بكالوريوس/، بالإضافة إلى 36 برنامجاً قيد الإنجاز /6 دكتوراه، 20 ماجستير، 9 بكالوريوس، 1 دبلوم دراسات عليا/.

وبلغ عدد الطلبة المسجلين في الجامعة للعام الماضي 17500 طالب وطالبة منهم /2830/ في الدراسات العليا و/2600/ طالب وطالبة في أفرع الجامعة.

كما ناقش المجلس تقارير كل من اللجنة الاستراتيجية واللجنة المالية، ولجنة الالتزام والتدقيق الداخلي واللجنة الأكاديمية.

حضر الاجتماع عن طريق الحضور الواقعي والمرئي باستخدام الاتصال عن بعد كل من الدكتور طارق بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية، والدكتورة محدّثة الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، والدكتورة خولة عبدالرحمن الملا الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في إمارة الشارقة، والدكتور منصور بن نصار رئيس الدائرة القانونية أستاذ القانون الاداري والدستوري في أكاديمية العلوم الشرطية في الشارقة، وسعيد سلطان السويدي رئيس هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، والدكتور عبيد بن علي المهيري العميد التنفيذي السابق للغة العربية والدراسات الإماراتية في كليات التقنية العليا، ومحمد عبد الله الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي، أ.د. ألكساندر كوليشوف رئيس معهد سكولكوفو للعلوم والتكنولوجيا – روسيا، أ.د. كمال يوسف التومي أستاذ الهندسة الميكانيكية والمدير المشارك لمركز المياه النقية والطاقة النظيفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا /MIT/ – أميركا، الأستاذ الدكتور بأول أوبيرن عميد كلية العلوم الصحية ونائب رئيس جامعة ماك ماستر، أ.د. عبد الله حسين ملكاوي مدير جامعة فهد بن سلطان في المملكة العربية السعودية، أ.د.

مارتن بيستارو مساعد نائب مدير جامعة ليستر للمشاريع العلمية الاستراتيجية مدير معهد ليستر لرصد الفضاء والأرض، وأستاذ الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في جامعة ليستر – بريطانيا، والأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وشارك بالاجتماع عن بعد كل أ.د. جاك فيرمونت رئيس جامعة أوتاوا – كندا، أ.د. جونتر ماير مدير مركز البحوث في شؤون العالم العربي جامعة مينز – ألمانيا رئيس الجمعية الألمانية لدراسات الشرق الأوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى