أخبار رئيسية

جناح (صدق أو لا تصدق) نقل غرائب وعجائب العالم للقرية العالمية في دبي

دبي / سمير السعدي:
تحقيقا لشعارها احتفلوا معنا في قلب الروائع حققت القرية العالمية هذا في جناح صدق أو لا تصدق الذي حوى كل غريب وعجيب في العالم مما يجعل الضيوف في موجة من الاندهاش والانبهار مما هو موجود في الجناح محققين فعلا احتفالاً داخلياً رائعاً.. فالجناح يضم كل الغرائب المتناقضة فيه مثل الطيب والشرس والمتين والرفيع والعادي والغير عادي.. لذا, كان لا بد من زيارة الجناح لاستجلاء هذه المعروضات وشرحها والاندماج مع الشخصيات فيها ومطالعة كل ما هو عجيب وغريب في العالم.. وكانت البداية مع مسئولة الجناح زهرة شفيق التي رحبت بفكرة الزيارة والكتابة عنها ليعرف من في خارج القرية العالمية ماهية المعروضات في الجناح.. ورافقتني المرشدة سناء سيف الدين وطافت بي في كل الأقسام التي قالت أنها ست أقسام تتناثر فيها المعروضات والموزعة فيها وأن ما في كل قسم يختلف عما في الأقسام الأخرى وجعلتني أحلق مندهشاً بما أرى في هذه المعروضات, وان هذا الجناح به كل ما هو غريب وعجيب في العالم من البشر والحيوانات والثقافات والفن وإعادة تدوير الأشياء.

القسم الأول : غرائب الغابات

يضم هذا القسم كل ما هو غريب في الغابات المختلفة في أنحاء العالم وثقافات الذين يعيشون فيها, فهناك مثلا نماذج لتوابيت الموتى المنتشرة في غابات غانا بأفريقيا ونظرا لاعتقادهم بالحياة بعد الموت صنعوا التوابيت الخشبية والتي اتخذت أشكالا متعددة مثل الأسماك بأنواعها والكتب والسيارات والطائرات والحيوانات وغيرها وذلك لاعتقادهم وحسب ثقافاتهم بأن هذه الأشكال سوف تعينهم في حياتهم الأخرى.. وهناك أيضاً التنين الخاص بسكان غابات اندونيسيا الذين يعتقدون أنه يقوم بالتفرقة بين الخير والشر.. وهناك الأقنعة الأفريقية التي تعمل وترمز للطائفة الدينية لكل قبيلة في الغابة وترمز أيضا للحياة بعد الموت أو قدوم موسم الزراعة.. وهناك غرائب الحيوانات مثل العجل ذو الرأسين, والحمل ذو الستة أرجل, والضفدع ذو الخمسة أرجل والثعبان ذو الرأسين.. كما وهناك هيكل عظمي لأكبر سحلية في العالم وطولها ثلاثة أمتار ووزنها 90 كيلو جراماً والموجودة في جزيرة كومودلو بالمحيط الهادي.. وأخيرا قبيلة الشوار في غابات الإكوادور والرأس المتقلص حيث كانوا يعتبرونفيما مضى أن رؤوس أعدائهم من غنائم الحرب ويجب تقليصها ويتم تقليص رأس أحدهم بشق الجزء الخلفي من الرقبة وسلخ الجلد لإبعاده عن الجمجمة ثم يسكبون الحجارة والمياه الساخنة في التجويف ويغلون الرأس في مرق من الأعشاب السرية.

القسم الثاني: غرائب البشر

في هذا القسم المسمى أوديت يوجد كل حواديت وحكايات عن غرائب وعجائب البشر وما فعله كل منهم, فلاد الثالث الذي كان يقتل البشر ليمتص ويشرب دمائهم وقتل مائة ألف شخص بشري.. وهناك ونموذج لنساء بعض قبائل بورما اللواتي يقمن بإطالة رقابهن بوضع حلقات متعاقبة من الحديد لزيادة طول الرقبة التي قد تصل الى 15 سنتيمتر لاعتقادهم بجمال الرقبة الطويل.. وهناك تمثال لوجه الكوبي جاحظ العينين والذي يستطيع إخراج عينيه للخارج بطريقة غير مألوفة.. وهناك تمثال شمعي وحذاء وبدلة لروبرت وادللو الذي كان أطول رجل في العالم حيث بلغ طوله 275 سنتيمتر وكان مقاس حذائه 75 وبدأت زيادة الطول لديه بعد عملية جراحية لفتق وهو في الثامنة من عمره وتوفي هذا الرجل وعمره عشرون عاما.. ولوسيا زاراتي التي كانت أقصر امرأة في العالم طولها 18 سنتيمتر ووزنها 227 غراما, وكانت تعمل في عروض السيرك مما در عليها ثروة لا بأس بها.. وهناك تمثال شمعي لشورت أي دينجروسلي الذي فقد ساقيه في عمر الثانية ويقوم حاليا بتأدية العروض الخطرة وكان قد زار القرية العالمية في الموسم24.. ويوجد حذاء لساندي أطول امرأة في العالم وكان طولها 213 سنتيمتر وهي من مواليد ولاية إنديانا الأمريكية.. وتمثال شمعي لوالتر هيدسون أتخن رجل في العالم وكان وزنه 650 كيلو جرام وبعد أن أنقص وزنه أصبح 465 وتوفي عام 1991.. وأيضاً تمثال شمعي لإدوارد هاجنر أنحف شخص في العالم حيث كان وزنه 22كيلو جراماً وسبب ذلك مرض في الغدة النخامية اسمه مرض سيموندر.. كما يوجد عدة تماثيل لأوجه أشخاص منهم من يستطيع أن يطبق شفتيه على أنفه, ومن استبدل أسنانه بأسنان تمساح, ومن كان يدور وعلى رأسه شمعة, ومن كان طول أنفه 19 سنتيمتر, ومن استبدل أنفه بأنف ذهبي, وذو البشرة الزرقاء كحالة وراثية, ومن وضع قفلاً في أنفه كنوع من ثقافة قبيلة الداراما بالنيجر.

القسم الثالث: أود إز آرت

ويحتوي هذا القسم على أعمال فنية مختلفة من لوحات ونماذج صنعت من مواد غريبة فعلا, فهناك لوحة رسمت من السكر, ولوحة رسمت من الشرط اللاصق, وأخرى بأقلام الألوان, ولوحة رسمت بأغطية الزجاجات, ولوحة للفنان المشهور فان جوخ عملها من وبر الملابس المتبقي في غسالات الملابس, ولوحة عملت من رماد السجائر, ولوحة عملت من القهوة السائلة, وأخيراً لوحة تعتبر الأسرع في العالم حيث رسمت في 57 دقيقة.. كما يوجد مجسم لبرج لندن الشهير باسم جولدن بريدج, ونموذج لقلعة خرافية أنشئت في إيطاليا أستخدم فيها 2000 قطعة من الأحجار الشبه كريمة.. وهناك مجسم لرأس الديناصور تي ركس, ونموذج لفك سمك القرش الذي يحتوي على 250 سنا.. وهناك أيضا أطول سلسلة في العالم طولها 127 سنتيمتر صنعت من حبات الكاكاو بالمكسيك منذ مئات السنين, نموذج للبيت الأبيض الأمريكي صنع من سلاكات الأسنان وبدون أي مواد لاصقة واستغرق عمله سبعة أشهر, وتمثال من قطع السيارات القديمة للبطل الخرافي هالك, ومجسم لفيل صنع من إطارات السيارات المستعملة, ومجسم لغوريلا وأسد من الخردة المعدنية, ومجسم للبؤة من الخرز الصغير, وأخيرا مجسم لحمار يعتليه ضبع ويعتليه فهد وفوقه ديك من الكروشيه.

القسم الرابع: المتحف الأمريكي

ويضم هذا القسم معروضات من أمريكا مثل لوحة للرئيس الأمريكي الأسبق إبراهام لنكولن محرر العبيد صنعت من مفاتيح وأزرار الكمبيوتر, ولوحة للفنانة ويتني هويستون صنعت من أشرطة الكاسيت, وأربعة أزياء صنعت من أوراق الصحف والمجلات وفلاتر القهوة ومن شعر الإنسان الطبيعي ومن علب البيبسي.. كما وهناك أنواع مختلفة من العملات القديمة الأمريكية والأوروبية والأفريقية منها ما هو مصنوع من الجلد أو الخشب أو الحديد أو صدف البحر ومن الشاي.. ويوجد تمثال لأول رئيس الأمريكي جورج واشنطن مصنوع من الدولارات التالفة والممزقة والتي بلغت مليون دولار.. وألة موسيقية على شكل بجعة, وطبلة كانت تقدم كمهر للعروس في إندونيسيا, وزجادات البارود, وخاتم لمحارب فارس عملاق, وتمثال بانورامي من الورق المقوى للفنان الأمريكي ألفيس بريسلي.. وهناك قاعة تحتوي على معظم آلات العقاب في العصور السابقة منها الحرق عقاباً للكذب, والكرسي المتشرد, وكسارة عظام الأصابع وغيرها.

القسم الخامس: معدات التعذيب

يوجد في هذا القسم عدة آلات وأدوات للتعذيب مثل معدات قتل مصاصي الدماء في أفريقيا, وطاولة الإعدام الأفريقية, وقناع باتشام الذي اخترعه الملك فون الأفريقي والمستخدم في طقوس تتويج الملوك.. وهناك كرسي التعذيب الشائك المملوء بالمسامير الحديدية وهو للاعترافات, ودعامة مشاهير كانت تستخدم للتعذيب النفسي للمجرمين, ومزمار العار للموسيقيين في الوقت الذي كانت فيه الموسيقى من المحرمات, وكسارة الرأس التي تحطم رؤوس المجرمين وهي على هيئة ملزمة حديدية يوضع الرأس بين فكيها ويضغط عليه حتى الكسر, وأخيرا هناك أيضاً مجسم المرأة الحديدية على هيئة تابوت رأسي غطاؤه على شكل امرأة ومثبت به من الداخل مسامير من كل الجهات وكان يستخدم غي حالات الإعدام بأن يوضع المتهم داخله ويغلق الباب عليه فتنفذ المسامير في كل أعضاء جسده مما يؤدي الى موته.

القسم السادس: رحلات الفضاء

ويضم هذا القسم وكالة ناسا لعلوم الفضاء ورحلات مركباتها ومكوكها للفضاء ولك ما يتعلق بذلك.. فهناك نموذج لرجل الفضاء بدون رأس وبوجه زجاجي يمكن للزوار الوقوف خلفة لالتقاط الصور التذكارية, وهناك الأوسمة التي منحت لواد الفضاء, ومجموعة شارات وكالة ناسا التي كانت توضع على بدلات رجال الفضاء وحسب المهمة المزمع القيام بها, وهناك دشاشة رجل الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري وبعض من علب المأكولات التي أخذها معه.. ويوجد مجسم لمركبة أبوللو 10 القمرية, وقطعة من أحجار القمر التي أحضرها معه رائد الفضاء الذي هبط على سطح القمر, وقطعة من أحد النيازك سقطت في داجامي بأفريقيا, وقطعة كبيرة من نيزك كامبو دي سيليو والتي سقطت في الأرجنتين بأمريكا اللاتينية, وأخيرا قطعة من الحديد وجدت في الغلاف الجوي فوق صحراء كالاهاري الأفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى