أخبار عربية ودولية

نواب الكونجرس الأمريكي يقدمون مشروع قانون لحماية أوكرانيا من روسيا

واشنطن (د ب أ)-
أعلن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أن نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن تعهد، خلال اجتماع عقد بينهما في جنيف، بأن واشنطن ستقدم الأسبوع القادم ردها على مبادرة الضمانات الأمنية .
وذكر لافروف، أثناء مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة في أعقاب الاجتماع، أن محادثات اليوم كانت “مفيدة وصريحة”، مشيرا إلى أن هذا اللقاء كان مرحليا وأن بلينكن أعرب عن ارتياحه إزاء نتائجه.
وأضاف لافروف: “قال لي أنتوني بلينكن إنه مرتاح لتبادل الآراء الذي حصل اليوم، ما سيساعدهم الأسبوع القادم في تقديم رد خطي (على مبادرة الضمانات الأمنية المطروحة من قبل روسيا)”.
وأكد عميد الدبلوماسية الروسية أنه كرر خلال الاجتماع طلب موسكو لوقف تمدد حلف الناتو شرقا، موضحا أن هذا الطلب يأتي لأن الحلف الذي أنشئ أصلا لمواجهة الاتحاد السوفيتي يعمل حاليا ضد روسيا.
وردا على سؤال عن تقييمه للوضع الحالي في المباحثات بين روسيا والولايات المتحدة، قال لافروف: “لا أستطيع القول ما إذا كنا الآن نسير بالمسار الصحيح أم لا، ولن ندرك ذلك ما لم نتلق الرد الأمريكي الخطي على كافة مقترحاتنا”.
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عقب محادثاته مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، أن على روسيا الاختيار بين التفاوض والنزاع، مشيرا إلى أن بلاده مستعدة لكلا السيناريوهين.
و أكد وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، وحدة بلاده وألمانيا والحلفاء الغربيين في مواجهة أي عدوان قد تشنه روسيا في ظل أزمتها مع أوكرانيا.
وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، بالعاصمة الألمانية برلين، الخميس، إن الأمر يتوقف على روسيا إذا ما كانت ستتبع سبيل التصعيد، أو الدبلوماسية.
وأكد الوزير الأمريكي أن موسكو ستجد أمريكا وألمانيا والشركاء الآخرين متحدين.
واتهم بلينكن روسيا بالرغبة في إحداث انقسام بين الحلفاء الغربيين، وحذرها مجددا من عواقب صارمة حال قيامها بأي زحف لقوات روسية إلى أوكرانيا.
يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي “ناتو” يتهمان روسيا منذ شهور بالتخطيط لشن اعتداء على أوكرانيا. وترفض موسكو هذه الاتهامات يوميا.
طرح أعضاء الكونجرس الأمريكي مشروع قانون من الحزبين الديمقرطي والجمهوري لتعزيز صلاحيات الرئيس جو بايدن في دخول اتفاقات مع أوكرانيا لإعارة و تأجير معدات عسكرية لحماية المجتمعات المعرضة للخطر من غزو عسكري روسي، وفقا لبيان صحفي.
وقدمت عضوة مجلس الشيوخ الديمقراطية جين شاهين، وهي عضوة بارزة بلجنة العلاقات الأجنبية بالمجلس، مشروع القانون إلى جانب نواب آخرين قالوا إن مشروع القانون سوف يمكن بايدن من تقديم “إمكانيات دفاعية حاسمة لأوكرانيا وأن يظل حازما في وجه الكرملين”، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى