أخبار الوطن

الإمارات تشارك في اجتماعات لجان الاتحاد البرلماني العربي

عمان – وام / تشارك الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في أعمال الدورة السادسة والعشرين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي واجتماعات اللجان الخاصة المصاحبة التي تعقد في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من 14 إلى 20 سبتمبر الجاري لمناقشة عدد من الموضوعات والقضايا التي تتعلق بالإرهاب والمرأة والطفل.

يضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية في عضويته أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، سعادة كل من : أحمد يوسف النعيمي، وأحمد محمد الحمودي، وخلفان عبدالله بن يوخه .

وتناقش الدورة السادسة والعشرين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي خلال اجتماعاتها تقرير الأمين العام للاتحاد حول تنفيذ قرارات المؤتمر التاسع والعشرين للاتحاد، وأنشطة الأمانة العامة للاتحاد منذ انعقاد الدورة 25 للجنة التنفيذية للاتحاد، وحتى تاريخ انعقاد الدورة 26 للجنة التنفيذية.

كما ستناقش تقرير اللجان الخاصة، وتقرير اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية، واللجنة الخاصة بالفريق القانوني المنبثق عن اللجنة التنفيذية للاتحادـ، فضلا عن برنامج عملها، وإقرار جدول أعمالها.

وستدرس اللجنة كذلك مشروع برنامج العمل ومشروع الموازنة لعام 2020، ومشروع جدول أعمال المؤتمر الثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، وإقرار قائمة المنظمات المدعوة إلى حضور أعمال المؤتمرات القادمة للاتحاد.

وحسب جدول أعمال اللجان المصاحبة تعقد اللجنة المصغرة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، والتي تتألف من ممثلي 9 دول بينهم دولة الإمارات، بالإضافة إلى الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي، اجتماعاتها يومي 15-16 سبتمبر الجاري، وستناقش خلالها مشروع برنامج عملها ومشروع جدول أعمالها.

وتدرس اللجنة اقتراحات تعديل النظام الداخلي للاتحاد البرلماني العربي، ومقترحات المجلس الوطني الاتحادي حول تعديل ميثاق الاتحاد البرلماني العربي ونظامه الداخلي، بحيث يتضمن النظام الداخلي للاتحاد البرلماني العربي سبعة فصول تتعلق بالأحكام العامة، ومجلس الاتحاد واختصاصاته، ورئاسة الاتحاد، واللجنة التنفيذية واختصاصاتها، واللجان الدائمة واختصاصاتها، والأمانة العامة واختصاصاتها، والأحكام الختامية.

كما يعقد الفريق القانوني المنبثق عن اللجنة التنفيذية بالاتحاد البرلماني العربي اجتماعه السادس يومي 17 و18 سبتمبر الجاري، ويناقش مشروع برنامج العمل ومشروع جدول الأعمال، فضلا عن مناقشة مشاريع نموذجية استرشاديه حول ثلاثة قوانين تتعلق بالإرهاب، والمرأة، والطفولة.

وستتقدم الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي خلال هذا الاجتماع بمقترحاتها وملاحظاتها حول هذه المشاريع النموذجية الاسترشادية التي تعنى بالإرهاب والمرأة والطفولة، وذلك في إطار تنفيذ توصيات اللجنة التنفيذية بتكليف الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي بإعادة صياغة المشاريع الاسترشادية سالفة الذكر بعد إدخال المقترحات الواردة من الشعب البرلمانية العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى