أخبار عربية ودولية

تونس.. بدء فترة الصمت الانتخابي وانسحاب مرشحين

انسحاب مرشح ثان من الانتخابات الرئاسية

تونس-وكالات:

بدأت في تونس مرحلة الصمت الانتخابي، امس السبت، في انتظار الشروع في عملية الاقتراع لاختيار رئيس للبلاد، اليوم الأحد.

وكان المرشحان محسن مرزوق عن حركة “مشروع تونس”، وسيلم رياحي، رئيس حركة “أمل تونس” قررا الانسحاب من السباق الرئاسي لصالح المرشح عبد الكريم الزبيدي.

ودعا المرشحان أنصارهما للتصويت لصالح الزبيدي، من “أجل المصلحة الوطنية” وعدم تشتيت أصوات الناخبين.

والصمت الانتخابي هي عملية تأتي مباشرة بعد نهاية الحملة الانتخابية، على أن تتواصل على امتداد 24 ساعة، يمنع خلالها على كافة الأحزاب ممارسة أي نشاط في إطار حملتها الانتخابية.

ويتوجه أكثر من 7 ملايين ناخب تونسي، الأحد، إلى مكاتب الاقتراع، لاختيار رئيس جديد من بين أكثر من 20 مرشحا.

وفي نفس السياق، أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أمس الجمعة، أن مكاتب الاقتراع للرئاسيات بالدول العربية، شهدت “إقبالا هاما جدا”.

وسيستمر التصويت في الخارج حتى غد الأحد، وستكون سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، آخر مدينة أجنبية يصوت فيها التونسيون.

وأكد حزب “حركة مشروع تونس” انسحاب مرشحه محسن مرزوق من سباق الانتخابات الرئاسية المبكرة بشكل رسمي في خطوة لدعم المرشح المستقل عبد الكريم الزبيدي عقب مفاوضات ليل الجمعة / السبت.

وقال الحزب، في بيان له، إن “محسن مرزوق أعلم المرشح عبد الكريم الزبيدي بتنازله لفائدته خدمة للمصلحة الوطنية، وتجنبا لوقوع البلاد تحت سلطة قوى الشعبوية والتطرف التي تهدد وحدة الدولة واستمراريتها”.

كما أشار البيان إلى “ضرورة توحيد جهود كافة القوى الوطنية في الانتخابات الرئاسية والتشريعية”.

ولن يكون لقرار الانسحاب أثر قانوني لأن مرزوق سيظل متواجدا على ورقة الاقتراع لكن الهدف من الخطوة، بحسب قياديين في الحزب، هو عدم تشتيت أصوات الناخبين، ودعم حظوظ الزبيدي الأوفر حظا في استطلاعات الرأي لنوايا التصويت مقارنة بمرزوق.

ويعد هذا الانسحاب هو الثاني حيث أعلن السياسي ورجل الأعمال سليم الرياحي الملاحق قضائيا والمتواجد خارج البلاد أمس الجمعة انسحابه من السباق الرئاسي بهدف دعم المرشح المستقل عبد الكريم الزبيدي.

وقال الرياحي ، الذي غادر تونس منذ تشرين ثان/نوفمبر الماضي بعد رفع القضاء حظر السفر عنه ، “بكل ثقة في النفس أقرر الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية لصالح السيد عبد الكريم الزبيدي”.

وأضاف الرياحي في فيديو نشره على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك “أعتبره انسحابا لمصلحة وطنية لأن الاحصائيات التي لدي جيدة لكنها لا توصلني إلى الرئاسة وخياري مبني على وطنية الشخص بحكم معرفتي به”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى