مال وأعمال

مبادرة “بيرل” تنظم جلسات تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الشفافية والحوكمة المؤسسية

وام / نظمت مبادرة بيرل – المنظمة غير الربحية المتخصصة في ترسيخ ثقافة مؤسسية قائمة على المساءلة والشفافية في منطقة الخليج .. سلسلة من جلسات تعهد قطاع الأعمال مع عدد من الجامعات في منطقة الخليج بمشاركة أكثر من 700 طالب ومجموعة من كبار المديرين التنفيذيين من الشركات الإقليمية الرائدة.

وتضمنت الموضوعات الرئيسية التي ناقشتها هذه الجلسات تعزيز مستويات النزاهة المؤسسية وتحديد أهداف النمو المستدام والمسؤول للشركات الكبيرة.

ووفقا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها المبادرة على هامش الجلسات تبين أن 62.9 بالمائة من الطلاب لم يكونوا على دراية بمعنى الحوكمة المؤسسية بينما كان 37.1 بالمائة منهم على دراية بالمفهوم ولكنهم غير مدركين للتطبيقات العملية له في البيئات المؤسسية الأمر الذي أكد أهمية مثل هذه الجلسات لتكون وسيلة تواصل بين قادة الأعمال والطلاب لتوضيح كيفية تطبيق الشركات لممارسات الحوكمة المؤسسية والدور الأساسي لهذه الممارسات في بناء بيئة أعمال أكثر نضجا ومرونة.

وقالت الدكتورة نجلاء الدسوقي عضو هيئة التدريس بجامعة البحرين ” تعلم الطلاب في جامعة البحرين منهجيات مختلفة لكيفية تعزيز المنظمات للنزاهة وممارستها في مكان العمل ونحن نتطلع إلى تقديم المزيد من التعهدات معا”.

وضمت لجنة الخبراء والمتحدثين في هذه الجلسات حسن بوادار نائب الرئيس للشؤون القانونية والتنظيمية في شركة فيديكس وأورييل رولينغز مدير التنوع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في فيديكس وبكر سندي مدير الامتثال لمنطقة الشرق الأوسط في سابك وعلياء الملا مديرة التطوير الوظيفي والأداء والإعداد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إرنست آند يونغ ورنا زمعي رئيسة الاتصالات في شركة نسما القابضة وسامر ثابت مدير الاستدامة في شركة اتحاد المقاولين وديمتريس تسوروبليس مدير الموارد البشرية في الهلال للمشاريع ومن الجامعات التي شاركت في هذه الجلسات: جامعة أبوظبي وجامعة دبي وجامعة البحرين وجامعة الأمير سلطان وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وجامعة فهد بن سلطان.

وقالت رانيا سعداوي المديرة التنفيذية لمبادرة بيرل ” تهدف هذه الجلسات إلى تعزيز النمو المستدام والحوكمة المؤسسية وتشجيع التنوع والنزاهة لتحقيق تكافؤ الفرص لجميع أصحاب المصلحة و على مجتمع الأعمال تحقيق التعاون ليس داخل قطاع العمل فحسب بل وكذلك مع المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية أيضا كما تهدف هذه الجلسات إلى التفاعل مع إحدى الركائز الأساسية في مجتمعنا – الشباب – لإلهامهم وتوعيتهم بأهمية المساءلة والشفافية لأنهم قادة أعمال المستقبل”.

وخلال جلسات تعهد قطاع الأعمال والشركات البارزة في منطقة الخليج بمواصلة العمل بمسؤولية والتزام أخلاقي، واتباع مبادئ المساءلة والشفافية في ممارساتها التجارية وسلوكياتها المهنية.

واطلعت الجلسات المشاركين الشباب على كيفية تطبيق الشركات في منطقة الخليج لهذه المواضيع في ممارساتهم المهنية واستعرضت التجارب العملية لهذه الشركات في تنفيذ مثل هذه المبادرات في مكان العمل.

وكانت مبادرة بيرل قد أطلقت في 2017 برنامج تعهد قطاع الأعمال خلال المنتدى الإقليمي لاستدامة الأعمال الذي عقد بالشراكة مع الميثاق العالمي للأمم المتحدة و يبرز البرنامج دور القطاع الخاص في تعزيز النمو المسؤول والمستدام بمنطقة الخليج من خلال تبني منهجيات الحوكمة المؤسسية الرشيدة ومن خلال البرنامج دعت مبادرة بيرل قادة الأعمال إلى تجديد التزامهم بالمبادئ الأخلاقية في تفاعلهم مع المجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى