أخبار عربية ودولية

الولايات المتحدة تعرب عن استعدادها لتعويض أي اضطرابات في أسواق النفط

مخزونات السعودية الاستراتيجية من النفط تكفي عملاءها لمدة 33 يوماً

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن المملكة ستلجأ إلى استخدام مخزوناتها النفطية الكبيرة لتعويض عملائها، وذلك بعد الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين رئيسيتين في المملكة أمس الاول.

ووفقا للموقع الإلكتروني لقناة “العربية”، فقد أظهرت أرقام مبادرة البيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط “جودي” أن المخزونات النفطية السعودية في الداخل والخارج وصلت إلى 188 مليون برميل بنهاية حزيران/يونيو الماضي.

وباحتساب النقص في الإنتاج نتيجة الهجوم، والبالغ 7ر5 مليون برميل يوميا، تكون المخزونات كافية لتعويض هذا الرقم لمدة 33 يوما.

وتتوزع المخزونات السعودية الاحتياطية بين مواقع داخل المملكة، وأخرى في مصر واليابان وهولندا.

يشار إلى أن السعودية عمدت إلى خفض المخزونات في السنوات الماضية، بعدما وصلت إلى 330 مليون برميل أواخر عام 2015.

وكان وزير الطاقة السعودي قد أشار إلى أنه نتج عن هجوم أمس الاول توقف عمليات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقت. وحسب التقديرات الأولية، فقد أدى الهجوم إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 7ر5 مليون برميل، أو حوالي 50% من إنتاج الشركة.

وأوضح الوزير أن الهجوم أدى أيضا إلى توقف إنتاج كمية من الغاز المصاحب تقدر بنحو 2 مليار قدم مكعب في اليوم، تستخدم لإنتاج 700 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي، ما سيؤدي إلى تخفيض إمدادات غاز الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة تصل إلى حوالي 50%.

وأعربت الولايات المتحدة عن استعدادها لاستخدام احتياطات البلاد النفطية لتعويض أي اضطرابات في أسواق النفط بعد الهجوم الذي استهدف منشآت نفط لشركة أرامكو السعودية أمس.

ونقلت شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية امس الأحد عن وزير الطاقة ريك بيري القول إن إدارة الرئيس دونالد ترامب “مستعدة لنشر موارد من احتياطي النفط الاستراتيجي إذا لزم الأمر، لتعويض أي اضطرابات في أسواق النفط”.

وفي تصريح للشبكة، قالت الناطقة الرسمية لوزارة الطاقة، شايلين هاينز، إن الوزير “أمر إدارة وزارة الطاقة بالعمل مع وكالة الطاقة الدولية، للبحث عن الخيارات المتاحة المحتملة للعمل العالمي الجماعي، إذا لزم الأمر”.

وأشار مسؤول في وزارة الطاقة إلى أن احتياطيات النفط الاستراتيجية الأمريكية تبلغ “630 مليون برميل… لهذا الغرض خصيصا”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أكد خلال مكالمة هاتفية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس أن بلاده على “استعداد للتعاون مع المملكة في كل ما يدعم أمنها واستقرارها”.

واشنطن-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى