أخبار رئيسية

واجهات الأجنحة بالقرية العالمية طرز معمارية للحضارات -1

دبي / سمير السعدي:
من المعروف أن القرية العالمية بدبي معرض مفتوح لتراث الشعوب وحضاراتها وتاريخها.. فكل دولة تعبر عن تراثها وتاريخها وحضارتها من خلال أجنحتها أما من الخارج أو من الداخل.. وإما من خلال تصميم الأجنحة نفسها أو بعرض تراثها من خلال حرف تراثية يدوية.. وفي هذا الموضوع سنتعرض لبعض أجنحة الدول المشاركة في القرية العالمية والتي صممت أجنحتها لتكون جزءا من تاريخها وتراثها وحضارتها.. لتحقق شعار القرية العالمية في موسمها السادس والعشرون احتفلوا معنا في قلب الروائع, لأن هذه الواجهات هي جزء من هذه الروائع التاريخية.. وكل هذا ليتعرف ضيوف الأجنحة بل ووكل ضيوف القرية العالمية لأن ذلك يلفت انتباههم ويجعلهم يتساءلون ويسألون عن حكاية هذا التاريخ والتراث وهذه الحضارات والنظم والرموز المعمارية لكل دولة.. وهذا هو الجزء الأول من هذه الدراسة والبحث والذي يحوي ثلاثة أجنحة.

جناح مصر

مصر المحروسة.. مصر أم الدنيا.. كنانة الله في أرضه.. مصر التي ذكرها الله عز وجل باسمها خمس مرات في كتابه الكريم.. مصر السباقة بالحضارات..مصر التاريخ الطويل العريق.. مصر الحضارة الخالدة التليدة الحضارة الأسطورية التي بدأت منذ آلاف السنين وامتدت حتى الآن.. سبقت بها العالم بأسره وعلمت باقي الشعوب المعاصرة لها معنى وماهية الحضارة.. حضارة حاول الكثير من الغزاة محوها والقضاء عليها بدأ من الهكسوس وما تلاهم.. مصر الحضارة الخالدة التليدة, الحضارة الأسطورية التي بدأت منذ آلاف السنين وامتدت حتى الآن وسبقت بها العالم بأسره وعلمت باقي الشعوب المعاصرة لها معنى وماهية الحضارة.. مصر المحروسة, مصر أم الدنيا, مصر كنانة الله في أرضه.. مصر التاريخ الطويل العريق, حضارة يتمنى كل من سمع ومن لم يسمع عنها أن يراها ويتلهفون على معرفتها.. لان مصر دائماً محط أنظار العرب من المحيط الى الخليج بل العالم كله والكل مهتم بتاريخها وحضاراتها المتعاقبة.. لذا حرصت مصر أن يكون جناحها بالقرية العالمية بدبي من الخارج والداخل أن يكون جزء من هذه الحضارات.

وفي هذا الموسم إزدان الجناح مثل المواسم السابقة بجزء مهم من حضارتها الفرعونية القديمة التي حيرت عقول العالم.. تم اختيار معبد الكرنك الذي يتشوق الكثير والكثير من السياح ومن زوار مصر لزيارته والتعرف عليه لأته يمثل ركنا مهما من أركان حضارة الفراعنة.. هذا المعبد الجميل الذي يعتبر من أكثر المواقع السياحية الخلابة في مصر, وهذا المعبد المقدس الذي أبهر المسافرين والسياح منذ رحلات النيل الأولى التي انطلقت من القاهرة ويعتبر واحد من أهم المعالم الأثرية في الأقصر.
والكرنك أو مجمع معابد الكرنك الذي يُشتهر باسم معبد الكرنك هو مجموعة من المعابد والبنايات والأعمدة, ويتكون الكرنك من عشرة صروح مع بعضها تشكل المعبد كوحدة واحدة بناها فراعنة وملوك تعاقبوا علي حكم مصر لمئات السنين: حيث استمرت عمليات التوسع والبناء منذ العصر الفرعوني وتحديداً ملوك الدولة الوسطي حتى العصر الروماني في الأقصر في مصر على الشط الشرقي.. المعبد بُنى للثالوث الإلهى أمون “أمون رع زوجته الالهة موت وابنهم الاله خونسو” ولكل منهم معبد تابع لمجمع معابد الكرنك. أحياناً يعنى السائحين وغير المتخصصين بمعبد الكرنك فقط المعبد تابع لأمون آي أمون رع.. كما تم إضافة مسلتين على جانبي الواجهة لأن مصر هي المتفردة في صنع المسلات وإقامتها لتسجل عليها جزء من تاريخها.

جناح فلسطين

في كل موسم من مواسم القرية العالمية تحرص ومنذ بداتها على تواجد فلسطين داخلها.. مشاركة بالمنتجات الفلسطينية المتنوعة, وبالتراث الفلسطيني والفن الفولكلوري القديم والحديث, والأزياء الفلسطينية المتنوعة التي ترمز لكل مدينة وقرية فلسطينية.. وبالعمارة الفلسطينية القديمة التراثية بمساجدها وقلاعها وبيوتها.. والحجر الفلسطيني الذي يعتبر ذهب فلسطين الأبيض والذي يصل الى 85 دولة في العالم لجودته ومتانته تشمل الصين ودولاً أوروبية وخليجية بالإضافة إلى الأردن الذي يستورد بالإضافة إلى الحجر المصنع نحو 8400 متر مكعب سنوياً من مكعبات الحجر الخام وبقيمة 4 ملايين دولار والذي يحتل المرتبة السادسة عالميا.. وفي هذا الموسم وانطلاقاً لتحقيق شعار القرية العالمية احتفلوا معنا في قلب الروائع تم إبراز إحدى القلاع الفلسطينية على واجهة الجناح وهي قلعة برقوق بخان يونس مقرونة برموز من المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة.. القلعة التي قام بإنشائها إلى الأمير المملوكي يونس التوروزي الداودار في عهد السلطان المملوكي لمصر الملك الظاهر سيف الدين برقوق لتكون خانا للقوافل وللتجار والمسافرين يستريحون فيه ويبيتون أثناء رحلاتهم التجارية.. ونم هنا ارتيط اسم المدينة بالقلعة وأصبح اسمها خان يونس بدلا من اسمها القديم “جنيس” كما ذكره المؤرخ الإغريقي هيرودوت.
إن واجهة الجناح الفلسطيني تم تصميمها بصورة تظهر قلاع فلسطين الأثرية وخاصة قلعة برقوق بخان يونس بكل ما تحويه من الرموز المعمارية الخاصة بالقلاع والخانات, كما اقترنت الواجهة أيضاً ببعض الزخارف الفسيفسائية المأخوذة من زخارف المسجد الأقصى المبارك ومن مسجد قبة الصخرة.. كما روعي استخدام الحجر الفلسطيني الذي يعتبر ذهب فلسطين الأبيض والذي يشتهر منه حجر القدس الأبيض وذلك لزيادة تعبير الواجهة عن فلسطين بأحجارها الطبيعية وبكل المواد التي استخدمت في إظهار واجة الجناح.. وفي داخل وتم تصميم داخل الجناح ومحلاته على غرار الأسواق القديمة وخاصة سوق بيت لحم, كما روعي إظهار الحجر الفلسطيني أيضا في داخل الجناح وعلى واجهات المحلات.

جناح سوريا

سوريا مهد الحضارات منذ ما قبل التاريخ وما بعده, مثل حضارة أوغاريت وماري والرصافة وأرواد وتدمر وقطنا وأبلا, ثم الحضارات الإغريقية والرومانية والبيزنطية وغيرها, انتهاءاً بالحضارات العربية والإسلامية الأموية والعثمانية وغيرها.. سوريا بلد التراث المعماري المميز والخاص بها على امتداد كل حضاراتها, وانتهاءاً بالمعمار المتمثل في بيوتها الدمشقية العريقة المتسقة بالجمال والروعة ويفوح منها عبق التاريخ والتراث, هذه البيوت التي ما زالت حتى يومنا هذا والتي ما زال الدمشقيون يحرصون على بناءها ليس في دمشق فقط ولكن في كل أنحاء سوريا في قراها ومدنها الصغيرة بعيدا عن زخم المباني والبيوت الحديثة في المدن الكبيرة, وحرصت سوريا على تواجدها في جناحها في القرية العالمية بدبي
أن في كل مدينة في سوريا أماكن تراثية قديمة تستهوي الناس لزيارتها ورؤيتها.. وفي الموسم الحالي تم إظهار العمارة السورية القديمة والمتمثلة في البيوت الدمشقية القديمة والتي تحمل الطابع الدمشقي, هذه البيوت المشبعة بالألوان لنحقق شعار القرية العالمية هذا الموسم احتفلوا معنا في قلب الروائع بنقل هذه العمارة الجميلة على واجهة الجناح ليتعرف جمهور الضيوف على هذه البيوت وهذه الحضارة المعمارية التراثية.. وكما هو معروف فإن لدمشق القديمة سبعة أبواب لذا تم اختيار بعضها لبوابات الجناح, كل هذا ليستمتع الضيوف بما يشاهدوه في الجناح عن سوريا ليكتمل المشهد لديهم عن سوريا وعمارة سوريا وتراثها وحضاراتها. وأما في داخل الجناح تم اعتماد طراز الأحياء الدمشقية والأسواق المتخصصة القديمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى