أخبار عربية ودولية

السلطة الفلسطينية: إسرائيل نظام “فصل عنصري” ويجب أن تخضع للمساءلة والمحاسبة

رام الله (د ب أ)-

رحبت السلطة الفلسطينية يوم الثلاثاء، بتقرير منظمة العفو الدولية، الذي رصد “نظام الفصل العنصري (أبارتايد) الإسرائيلي” ضد الفلسطينيين.
وقالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان، ” تنضم منظمة العفو الدولية إلى قائمة طويلة من المنظمات والخبراء الفلسطينيين والإسرائيليين والدوليين البارزين في مجال حقوق الإنسان الذين عملوا على فضح وكشف الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي”.
وأضافت أن إسرائيل تكرس “نظاما مؤسسا ومبنيا على القمع والهيمنة الممنهجة على الشعب الفلسطيني، ومصمما لإضفاء الشرعية على الاستيطان الاستعماري، وإنكار حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وعلى رأسها حق تقرير المصير”.
وأكدت الخارجية أهمية التقرير في “فضح الممارسات العنصرية المتأصلة لترسيخ سياسة ممنهجة وواسعة النطاق من الإقصاء، والقمع، والاستعمار والفصل العنصري، وغيرها من الانتهاكات التي يعاني منها الشعب الفلسطيني”.
وشددت على أن “هذا الواقع البغيض للإجرام والإفلات من العقاب لا يمكن أن يتم تجاهله أو نكرانه من المجتمع الدولي، حيث أن التخلي المتعمد عن الالتزامات المبدئية بموجب القانون الدولي من خلال التقاعس عن العمل والتواطؤ الموثق يعمل على تشجيع الجرائم وتعزيزها”.
وأشارت إلى ما طالب به تقرير منظمة العفو الدولية من أولئك الذين اختاروا التهدئة والتقاعس، بإعادة مواءمة أفعالهم مع مواقفهم المعلنة والتزاماتهم الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى