أخبار الوطن

اتفاقية بحث وتطوير بين جامعة خليفة و”إيه آي كيو”

وام / وقعت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا وشركة “إيه آي كيو” ، المشروع المشترك بين كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ومجموعة “جي 42” ، والمتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ، اتفاقية بحث وتطوير للاستفادة المشتركة من المهارات التقنية لدى الطرفين وأصولهما المتميزة ، بهدف تطوير الابتكارات الرقمية التي تخدم قطاع الطاقة.

وقع الاتفاقية الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ، وعمر المرزوقي الرئيس التنفيذي لشركة “إي آي كيو”.

وتسعى الشراكة بين الجانبين إلى مواصلة البحوث الرقمية الرائدة التي تساهم في إيجاد الحلول اللازمة لتطوير قطاع الطاقة، حيث تلعب تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة دورا محوريا في هذا التعاون.

وأكد الدكتور عارف الحمادي أهمية تعاون جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا – الجامعة البحثية ذات التصنيفات المرموقة والمتخصصة في العديد من مجالات التكنولوجيا المتقدمة – مع شركة “إيه آي كيو” لإيجاد المنصة المناسبة واللازمة لتسهيل عمليات الابتكار في قطاع الطاقة ، والذي يساهم بدوره في توفير الحلول الرقمية المتمثلة بأنظمة الذكاء الاصطناعي التطبيقية التي تعزز أحد أركان منظومة القطاع الاقتصادي في دولة الإمارات.

من جانبه أشار عمر المرزوقي إلى اهمية شراكة “إي آي كيو” مع جامعة خليفة المؤسسة عالمية المستوى التي تعتمد على الأبحاث ، لدفع إنشاء تقنيات تحويلية متقدمة في المستقبل لقطاع الطاقة ، وتعزيز مكانة أبوظبي والإمارات كمركز دولي للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.

وتقوم جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بمجموعة من المشاريع البحثية التي تعتمد على تقنيات الأنظمة الذكية ، بهدف الاستفادة منها في التطبيقات الصناعية وذلك في معهد الروبوتات والأنظمة الذكية في جامعة خليفة الذي يساهم بدور فعال في إجراء بحوث الجامعة المتعلقة بالروبوتات والأنظمة الذكية وعلوم البيانات وشبكات الجيل القادم وتكنولوجيات أشباه الموصلات والأمن الإلكتروني ، والاستفادة منها في تطبيقات القطاعات الرئيسة كقطاع الطاقة.

ويضم المعهد البترولي في جامعة خليفة، وهو معهد بحثي يركز على اتباع التكنولوجيات والحلول الحديثة في مجال التنقيب عن الهيدروكربون وإنتاجه، مركزين بحثيين هما مركز التحفيز والفصل ، ومركز البحث والابتكار في ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين ويلعب المعهد البترولي دورا أساسيا في ريادة ابتكارات الطاقة للحفاظ على مكانة الدولة المتقدمة في مجال صناعة الطاقة.

يذكر أن شركة “إيه آي كيو” تركز على تطوير التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ، ومن ثم الاستفادة منها تجاريا في مجال صناعة النفط والغاز العالمية ، كما تساهم في تعزيز دور القطاع الصناعي في الدولة لاعتماد التكنولوجيات المتقدمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى