أخبار رئيسية

واجهات الأجنحة بالقرية العالمية طرز معمارية للحضارات -5

دبي / سمير السعدي:
هذا هو الجزء الخامس من موضوع واجهات الأجنحة وكيف تم تصميمها لتعبر بها الدول المشاركة عن تراثها وحضارتها وتاريخها ليتعرف علية ضيوف القرية العالمية احتفالاً مع الأجنحة في روائع تاريخ هذه الدول والإبحار في تراثها المليئ بالإثارة والتشويق.. وسنختار هنا ثلاثة أجنحة أخرى لنتعرف على حكايتها وحكاية تاريخ وتراث الدولة صاحبة الجناح وحضاراتها على واجهات أجنحتها بالقرية العالمية.

جناح الكويت

دولة الكويت.. من الدولة الحريصة على تواجدها في القرية العالمية في كل موسم.. والكويت هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الغربي وجاءت تسمية الكويت إلى تصغير لفظ “كوت” الذي يعني القلعة أو الحصن, الذي شُيّد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي وتأسست مدينة الكويت عام 1613 وتولى الحكم فيها أسرة آل صباح وهم فرع من قبائل العتوب, وكان غالبية سكان الكويت منذ تأسيسها يمتهنون الغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية بين الهند وشبه الجزيرة العربية الأمر الذي ساعد على تحويل الكويت إلى مركز تجاري في شمال الخليج العربي وجعلها ميناء رئيسياً لكل من شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين, وظلت مهنة الغوص على اللؤلؤ العصب الأساسي للاقتصاد الكويتي حتى عام 1946 حينما بدأت الحقبة النفطية بتصدير أول شحنة نفط.
وواجهة جناح الكويت بالقرية العالمية يرمز إلى أبراج الكويت وقلعة الكويت وبرج الساعة وسوق المباركية والذي أوجد داخل الجناح لتبدو المحلات لضيوف القرية العالمية وكأهم داخل سوق المباركية نفسه.. وأبراج الكويت هي ثلاثة أبراج على ساحل الخليج العربي في مدينة الكويت في منطقة تسمى رأس عجوزة، تقع على شاطئ الخليج العربي مقابل قصر دسمان في منطقة شرق بمدينة الكويت. بنيت في عام 1975 وافتتحت في عام 1979م, ويصل ارتفاع البرج الرئيسي إلى 187 مترا وتعتبر من أبرز معالم الكويت وتمثل رمز من رموز النهضة المعاصرة ودليل تقدمها وارتقائها.. وفي عام 1980 فازت الأبراج بجائزة آغا خان للعمارة الإسلامية شرحت اللجنة التي اختارت الأبراج ذلك بأن بناء هذه الأبراج هي محاولة دمج التقنيات الحديثة والقيم الجمالية والاحتياجات الوظيفية والخدمات الاجتماعية في منشأة واحدة.. وأما قلعة الكويت أو قلعة الكوت تعتبر النواة الأساسي لتأسيس دولة الكويت الحديثة, حيث تشير المصادر التاريخية ان الكويت كانت عبارة عن كوت “قلعة صغيرة” كانت تستخدم كمخزن للسلاح والمواد الغذائية من قبل بنو خالد الذين حكموا المنطقة من شمال الكويت الى جنوب البحرين وكان مركزهم إقليم الإحساء في شرق المملكة العربية السعودية, وبعد هجرة آل الصباح من نجد واستقروا في الكوت وتم بناء منازل حول الكوت ومسجد وبعدها توسعت المنطقة الى ان اصحبت معروفة بالكويت.. أما سوق المباركية هو سوق تراثي وسُمي نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح, ويتميز السوق بتصميمه الذي يشبه الأسواق القديمة, وهو من المعالم التراثية لدولة الكويت ويزخر هذا السوق بأنواع وفيرة من اللحوم والاسماك والمواد الغذائية والاستهلاكية والحلويات الشعبية والتمور والعسل ومحلات العطارة والسلع التراثية والتحف والخزفيات والتذكارات وغيرها.

جناح البحرين

ومملكة البحرين أيضا من الدول التي حرص على وجودها في القرية العالمية في كل موسم.. والبحرين
ومَملَكة البَحرَين دولة جزيرية عربية في الخليج العربي عاصمتها المنامة, نالت استقلالها عن بريطانيا عام 1971 وتم إعلانها كدولة مستقلة, وفي عام 2002 وبعد استفتاء شعبي عام على ميثاق العمل الوطني أصبح اسم البلاد مملكة البحرين, وتم اكتشاف أول بئر نفط فيها عام 1932، وهي أول بئر تم اكتشافها في المنطقة, ومنذ أواخر القرن العشرين سعت البحرين إلى تنويع اقتصادها كي تصبح أقل اعتمادًا على النفط من خلال الاستثمار في قطاعي المصارف والسياحة, وأعلنت قلعة البحرين وهي الميناء ورأس المال من الأرض القديمة دلمون وكذلك وصيد اللؤلؤ في البحرين درب مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2005 و2012 على التوالي.
وواجهة جناح البحرين في القرية العالمية يرمز الى التراث البحريني ممثل باب البحرين, والمباني التراثية, وبرج الحمام التراثي.. فباب البحرين هو بناية تاريخية في قلب المنامة ويعتبر المدخل الرئيسي لسوق المنامة, يتكون المبنى من قوس ضخم ويقع بأسفله طريق المدخل الرئيسي المؤدي إلى السوق. وبنى البريطانيون باب البحرين عام 1945 وصممه المعماري الإنجليزي سير تشارلز بلجريف.. والبوابة تحمل جميع تفاصيل الطابع الإسلامي الغني بالنقوش والآيات القرآنية بالخط العربي الرائع, وهو احد أجمل الأسواق في البحرين ويعد المكان الأفضل في أنواع وبيع الذهب واللؤلؤ على مدار التاريخ, ويقع باب البحرين عند مدخل الحي التجاري المركزي والموصل لسوق المنامة الذي يعد أهم أسواق البحرين.. وأما بالنسبة للمباني التراثية فالبحرين زاخرة بمباني تراثية قديمة تعتبر قبلة أي سائح يحضر للبحرين  وهي مثل بيت سيادي هو مجمع من المباني التي قد تم بنائها لتاجر اللؤلؤ عبدالله بن عيسى سيادي، ومسجد الخميس الذي بني عام 692 ويعتبر أقدم مسجد في مملكة البحرين وأحد أقدم المساجد في منطقة الخليج بأكملها, وقلعة البحرين التي تم بناؤها في القرن الثالث قبل الميلاد ويعتقد بأنه تم انشائها على مقر عاصمة حضارة الدلمون القديمة, وقلعة عراد وتم بناؤها على الطراز المعماري الإسلامي التقليدي في المحرق, وقلعة الرفاع التي تم بناؤها أثناء حكم الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح الخليفة عام 1812, وبيت القرآن وهو مجمع متعدد مخصص للقرآن والفنون الإسلامية ويقع في منطقة الحورة في المنامة.

جناح لبنان

تم تصميم واجهة جناح لبنان لترمز وتنقل المسرح الروماني بمدينة جبيل بلبنان, وهذا المسرح أنشأه الرومان في القرن الثالث الميلادي والذين استمرّ حكمهم للبلاد فترة تزيد عن أربعة قرون ونصف القرن وقد ازدانت جبيل في أيامهم بالمعابد والحمامات وسائر البُنى المدُنية وتم بناء المسرح في قسمين أحدهما بني على شكل نصف دائري للأوركسترا والآخر عبارة عن قاعة للمشاهدين..و تعرض المسرح لأضرار تقريباً ولكن تم ترميمه خلال الثلاثينيات ومع ذلك فشكله اليوم لا يمثل سوى ثلث شكله الأصلي. ويقع المسرح الروماني بالقرب من منزل الحسامي الشهير.
واما من الداخل فقد صمم الجناح ومحلاته على غرار سوف جبيل التراثي المعروف في لبنان, وسوق جبيل القديم من الأسواق المميّزة جدّاً في لبنان لأنه عبارة عن محال تجارية للألبسة والحرف والأعمال اليدويّة والتذكارات في النهار, وتتحوّل الى مقاه ومطاعم في الليل, فكل ما يباع في أسواق جبيل مصنوع في لبنان من قطع أثرية وزجاج ملوّن وحرف فينيقيّة أعيد تصنيعها من جديد, إلى العباءات واللوحات والمنحوتات الخشبيّة وغيرها الكثير من السلع الفريدة والمميزة.. و تمّ ترميم الأسواق مؤخراً باستخدام الحجر الرملي مع الحفاظ على طابعها الحضاري ورونقها العريق, ويقع السوق القديم في قلب المدينة تماماً ويزوره سنوياً عدد كبير من السائحين من جميع أنحاء العالم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى