أخبار عربية ودولية

من هو أبو إبراهيم القرشي وكيف ارتقى لزعامة تنظيم داعش الإرهابي؟

سوريا-وكالات:
ظل أبو إبراهيم القرشي، الحاصل على شهادة في علوم الدين والمجند السابق في جيش صدام حسين، يقود تنظيم داعش الإرهابي في الخفاء ويحركه من خلف الستار لأكثر من عامين قبل أن يفجِّر نفسه خلال غارة نفذتها قوات أمريكية على منزل بشمال سوريا.

كان القرشي، وهو عراقي يبلغ من العمر 45 عاما، قائدا مهما في الكيان السابق لتنظيم داعش الإرهابي ، وهو دولة العراق الإسلامية، الفصيل المنبثق عن تنظيم القاعدة، بعد الغزو الأمريكي الذي أطاح بصدام حسين في 2003.

اختِير القرشي زعيما لتنظيم داعش الإرهابي ، الجماعة السنية التي تتخذ من العنف منهجاً لها، بعد قليل من قيام سلفه أبو بكر البغدادي بتفجير نفسه أثناء عملية أمريكية في سوريا في 2019.

كان البغدادي أعلن قيام دولة خلافة من مسجد في مدينة الموصل بالعراق بعد أن اجتاح مقاتلوه المدينة وسيطروا على مساحات شاسعة من العراق وسوريا في 2014.

على النقيض من البغدادي، كان القرشي شخصية يلفها الغموض.

تولى القيادة في وقت كانت الجماعة تتعرض فيه لضغوط عسكرية شديدة من القوات التي تقودها الولايات المتحدة والقوات العراقية وقوات أخرى بعد أن خسرت كل الأراضي التي سيطرت عليها في السابق.

يحمل القرشي أيضاً اسمي عبد الله أمير محمد سعيد المولى وحاجي عبد الله قرداش.

بعد وفاته، وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه “القوة الدافعة” وراء الإبادة الجماعية للأقلية اليزيدية في 2014 في شمال العراق، وقالوا إنه كان يشرف على شبكة أفرع تنظيم داعش الإرهابي من أفريقيا إلى أفغانستان.

ولد القرشي عام 1976 في المهلبية، وهي بلدة صغيرة تقطنها أقلية تركمانية في العراق إلى الغرب من مدينة الموصل. وهو ابن خطيب كان يؤم المصلين في صلاة الجمعة بمسجد في المدينة المجاورة.

بعد اطلاعه على الدراسات الإسلامية في الجامعة بالموصل، كان تخصصه في الدعوة والفقه الإسلامي أكثر عمقاً من علمه في شؤون العقيدة الأمنية والعسكرية لتنظيم داعش الإرهابي ، وإن كان اكتسب خبرة من خلال عضويته في الجماعات المتشددة، حسبما يقول مسؤولون أمنيون عراقيون.

* اعتقاله على أيدي القوات الأمريكية

في 2008، وقع القرشي في الأسر لدى القوات الأمريكية في الموصل واحتُجز بمنشأة أمريكية تسمى كامب بوكا، وفقا لبحث أجراه فراس الكيلاني، مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) الذي أجرى مقابلة معه وتحقيقاً حول قيادة تنظيم داعش الإرهابي بعد البغدادي.

اشتهرت منشأة كامب بوكا باحتجاز النزلاء من القاعدة ودولة العراق الإسلامية الذين أقاموا علاقات مهمة فيما بينهم أثناء وجودهم في السجن، بمن فيهم أبو بكر البغدادي.

وأُطلق سراح القرشي في السنة التالية.

شارك القرشي في التمرد ضد الاحتلال الأمريكي للعراق بين 2003 و2004، حسبما يقول الكيلاني، قبل أن تعرف أقدامه الطريق في نهاية المطاف إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي.

يقول مسؤولون أمنيون عراقيون إنه خدم في وقت من الأوقات في جيش صدام. وحمل كثيرون السلاح ضد القوات الأمريكية بعد أن أمر القائد الأمريكي في العراق بحل الجيش العراقي وإدراج أسماء آلاف القادة المرتبطين بحزب البعث على قائمة سوداء.

قال مسؤولون أمنيون عراقيون إن القرشي هرب عبر الحدود إلى سوريا عندما مُنيت الجماعة بالهزيمة في 2017. ومنذ ذلك الحين وهو يختبئ في مناطق نائية ويتنقل من مكان لآخر لتجنب اكتشاف أمره والتعرف عليه من جهة، ومحاولة إعادة تنظيم داعش للحياة من جهة أخرى.

يشير اسمه الحركي، القرشي، إلى اعتقاد بأن نسبه موصول بالنبي محمد، مما يمنحه نفوذاً دينياً بين زملائه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى