The53rd Eid Al Etihad Logo
أخبار الوطن

أكاديمية الإعلام الجديد تختتم فعاليات النسخة الثانية من “فارس المحتوى”

وام / أعلنت أكاديمية الإعلام الجديد، أول أكاديمية مبتكرة من نوعها في مجال الإعلام الرقمي في منطقة الشرق الأوسط، عن ختام النسخة الثانية من برنامج “فارس المحتوى”، بتتويج 12 فائزاً خضعوا لأكثر من 1700 ساعة تدريب من بين 50 مبدعاً عربياً تم اختيارهم من بين أكثر من 1000 متقدم.

يأتي تنظيم هذا البرنامج في إطار تعزيز المكانة الفريدة لدولة الإمارات العربية المتحدة وجهودها في قيادة صناعة المحتوى إقليمياً وعالمياً، وبناء القدرات وتنمية المواهب والخبرات الرقمية لدى المؤثرين وصناع المحتوى الرقمي المتميز في المنطقة العربية.

وجاء النجاح اللافت للبرنامج في نسخته الثانية، في إطار رؤية الأكاديمية التي أطلقهاصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتومنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” عام 2020، لدعم المواهب في المنطقة العربية لابتكار محتوى متميز وإبداعي والمساهمة في الارتقاء بالمحتوى الرقمي العربي بمضمونه ووسائله.

ومنحت الأكاديمية الفائزين الــ 12 في النسخة الثانية فرصة مواصلة مشوارهم التدريبي نحو المستقبل، من خلال احتضانهم لثلاث سنوات قادمة، ورعاية وتطوير مهاراتهم وعلاماتهم التجارية الشخصية حتى يكونوا جزءاً من الدفعة التالية من نجوم وسائل التواصل الاجتماعي، عبر تمكينهم من وضع استراتيجيات متكاملة للمحتوى وإدارة منصاته، وذلك بالاستفادة من أعضاء البرنامج من الخبراء وصناع المحتوى العالميين في الأكاديمية، إضافة إلى التواصل مع أهم المؤثرين في مجال المحتوى الرقمي لتمكينهم من تنفيذ أفكارهم بمختلف مراحلها وإدارة المحتوى الخاص بهم بكل مهارة وحرفية وتعزيز حضورهم المؤثر على المنصات الرقمية وتعريف المؤسسات من القطاعات الحكومية والخاصة بما يقدمونه.. إضافة إلى ذلك منحت الأكاديمية الفائزين في النسخة الثانية من البرنامج كل ما يحتاجونه من أدوات تساعدهم على زيادة مساحة الابتكار في أعمالهم سواء كانت أجهزة التصوير الفوتوغرافي أو الأجهزة الصوتية الحديثة /مايكروفون/ أو غيرها من الأجهزة والأدوات التي تمكنهم من صناعة المحتوى بشكل محترف.

و نجح المشاركون في النسخة الثانية من برنامج فارس المحتوى الذي استمر 6 أشهر في تعلم استراتيجيات الانتشار والوصول لأكبر عدد من المتابعين حيث زاد البعض قاعدتهم الجماهيرية كما فعل المؤثر أحمد المرزوقي الذي زاد عدد متابعيه من 3 آلاف إلى 30 ألفاً على منصة “تيك توك” خلال البرنامج بينما حقق البرنامج منذ انطلاقته نمواً بنسبة 693% وزاد عدد المتابعين الإجمالي للمشاركين إلى 2.5 مليون متابع خلال ستة أشهر.. كما تمكنت الأكاديمية خلال النسخة الأولى من البرنامج من تخريج أكثر من 200 صانع محتوى محترف من 16 دولة، استطاعوا مضاعفة العدد الإجمالي لمتابعيهم في أول سنة بواقع عشر مرات من 124 ألفاً إلى 1.34 مليون متابع لوسائل التواصل الاجتماعي.

وبهذه المناسبة أكد راشد العوضي، المدير التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد، أن برنامج فارس المحتوى يسهم في إعداد كفاءات محترفة في صناعة المحتوى تلبي الطلب المتنامي على الوظائف الرقمية التي أصبحت ضرورة اليوم وفق متطلبات سوق عمل المستقبل.

وقال : ” تشير احصائيات تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن 42% من الوظائف حول العالم ستعتمد على شكل من أشكال الحلول الرقمية في عام 2022 ” .. لافتاً إلى أن المحتوى العربي يواجه تحديات أبرزها اقتصار حصة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت العالمية على نسبة 1%، ومحدودية مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج الإجمالي العربي بنسبة 4% فقط في مقابل 22% للمعدل العالمي، مع تراجع نسب التسويق عن طريق المؤثرين عربياً مقابل تضاعفها عالمياً كل عام بقيمة تقارب الـــ 15 مليار دولار.

وأضاف العوضي :” يشكل برنامج “فارس المحتوى” قوة دافعة للابتكار الرقمي ويحتضن الشباب العربي في جميع أنحاء العالم باعتبارهم الطاقة التي ستتولى قيادة تنمية المجتمعات والاقتصادات الرقمية ويساهم في خلق توجهات رقمية عربية تدعو للتفاؤل، حيث تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة أعلى نسبة استخدام الإنترنت مقارنة بحجم السكان، حيث يستخدم الإنترنت 99% من سكان الإمارات، وفي الفترة ما بين يوليو 2020 ويوليو 2021 انضم حوالي 520 مليون مستخدم جديد إلى وسائل التواصل الاجتماعي وهو ما يعادل نمو أكثر من 1.4 مليون مستخدم جديد كل يوم.

و أوضح المدير التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد أنه على الرغم من أن اللغة العربية ذات تاريخ عريق يحوي قاموسها اللغوي ما يقارب الــ 13 مليون كلمة، ويتحدث بها أكثر من 440 مليون شخص حول العالم كما أنها إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة، ومع ذلك فإن حضورها الإلكتروني يكاد يكون ضئيلاً للغاية، على الرغم من أن عدد مستخدمي الإنترنت من العرب يبلغ ما يقارب 182 مليون شخص، وتشير معظم التقارير العالمية التي تهتم بالمحتوى الرقمي على الإنترنت إلى أن نسبة تمثيل اللغة العربية على الشبكة لا يتناسب مع أهمية اللغة وعدد مستخدميها ومتصفحي الإنترنت من العرب.

فقد أشار تقرير صادر عن الأمم المتحدة إلى أن المحتوى العربي على الإنترنت لا يمثل سوى 1- 3 بالمائة من إجمالي المحتوى العالمي، وحددت لجنة الأمم المتحدة “الإسكوا” أهمية المحتوى الرقمي في أربعة مؤشرات اقتصادية واجتماعية من أهمها التزايد السريع في أهمية الهواتف الذكية والانترنيت كأداة للتنمية الاقتصادية، والمساهمة في توفير فرص عمل وفق مؤشرات السوق المستقبلي، بالإضافة إلى خلق سوق مهمة لترويج التطبيقات والبرمجيات، والإسهام في صناعة المحتوى الرقمي العالمي ككل.

وأضاف العوضي: ” نفتخر بمساهمات برنامج فارس المحتوى ودوره في تعزيز وتنمية المهارات المتنوعة التي يحتاجها صانع المحتوى العربي لخوض مسيرة مهنية ناجحة في مجال الإعلام الرقمي وصنّاعة المحتوى بدوام كامل، حيث تختار الاكاديمية سنوياً مجموعة من المشاركين في كل نسخة من “فارس المحتوى”، للانضمام إلى فريق صنّاع المحتوى الحصري في أكاديمية الإعلام الجديد، خلال فترة التدريب التي تمتد 3 سنوات، وبدء مرحلة جديدة من التطور يتحول فيها المشترك إلى جزء من مجتمع صنّاع المحتوى العالمي، والتفرغ لصناعة المحتوى بدوام كامل كمسار مهني إبداعي مستقل”.

وفي هذا الإطار ستحرص أكاديمية الإعلام الجديد خلال النسخة الثالثة من برنامج “فارس المحتوى”، على تأهيل نخبة صناع المحتوى العرب وتنمية مهاراتهم كقيادات مؤثرة على المنصات الرقمية المحلية والعالمية، وذلك بمشاركة ودعم كبرى الشركات والمنصات العالمية ومن أبرزها: “تيك توك”، و “وفيسبوك”، و “انستجرام”، و ” ويوتيوب”، و “سناب شات”، وبمشاركة مجموعة واسعة من المدربين والخبراء العالميين المتخصصين في صناعة المحتوى الإبداعي وتدريب المواهب الشابة على كل ما يحتاجونه لتنفيذ أفكارهم وإطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية في مجال صناعة المحتوى وكتابة السيناريو والسرد القصصي والتصوير والتحرير وتنفيذ الأفكار بحرفية عالية ووفق أفضل الممارسات العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى