أخبار عربية ودولية

الرئيس الصيني يفتتح دورة الألعاب الآسيوية الشتوية

بكين -وكالات

افتتح الرئيس الصيني هو جينتاو دورة الألعاب الآسيوية الشتوية يوم الجمعة التي تعد آخر دورة تستضيفها الصين قبل الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2008. وفي إشارة إلى مدى جدية الصين في التعامل مع الرياضة قبل دورة بكين الأولمبية حضر الرئيس الصيني إلى عاصمة إقليم جيلين ليعلن افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الشتوية السادسة.

وقال الرئيس الصيني وسط تصفيق من عشرة آلاف متفرج وعدة مئات من رياضيي آسيا احتشدوا في مجمع الألعاب الرياضية في وهوان «أعلن انطلاق الألعاب». ويشارك في الدورة التي تستمر حتى الرابع من فبراير 816 رياضيا يمثلون 26 دولة وإقليماً من بينهم 160 رياضيا من الصين ومتزلج واحد على الجليد من الأراضي الفلسطينية. وقال الشيخ أحمد الفهد رئيس اللجنة الأولمبية الآسيوية «قطعت دورة الألعاب الشتوية شوطا طويلا منذ أن بدأت في سابورو عام 1986 بمشاركة سبع دول فقط».

وأضاف «يوجد اليوم وللمرة الأولى في الدورة ممثلون من جميع أعضاء اللجنة الأولمبية الآسيوية البالغ عددهم 45 عضوا وهو انجاز رائع للجنة المنظمة».وتصدرت اليابان التي تشارك بمئة رياضي قائمة الميداليات في دورة الألعاب الشتوية الأخيرة التي استضافتها في اوموري منذ أربع سنوات وهي مرشحة لتكرار هذا الإنجاز. وحظي الوفد الكوري المشارك في الدورة بتشجيع كبير بعد أن سار رياضيو كوريا الشمالية والجنوبية معا تحت علم واحد مثلما فعلوا في الدوحة وان كانوا سيشاركون في المنافسات بشكل منفصل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى