أخبار عربية ودولية

دول شرق إفريقيا تختار كينيا رئيسا للاتحاد الإفريقي العام المقبل 2023

اديس اببا -وكالات
توصلت دول شرق إفريقيا لاختيار دولة كينيا رئيسا للاتحاد الإفريقي ويمثلها الرئيس الكيني أوهورو كينياتا.
وبالتالي أصبح من المنتظر أيضًا أن تمثل كينيا دول شرق إفريقيا في تشكيل دول هيئة مكتب مؤتمر الاتحاد الإفريقي للعام 2022 كرئيس قادم للمنظمة، ومن المنتظر أن تعلن القمة رسميًا اليوم اختيار كينيا رئيس للاتحاد في دورته القادمة.
يأتى ذلك في اليوم الثاني للقمة الإفريقية ٣٥ المنعقدة الآن في أديس أبابا، وفي إطار التشاور والمداولات والتنسيق بين مجموعة دول شرق إفريقيا على اختيار رئيس للقمة الإفريقية في العام المقبل ٢٠٢٣، وفي إطار التنافس بين جزر القمر و كينيا على شغل هذا المقعد.
وسيصبح كامل تشكيل مكتب مؤتمر الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية يتكون من السنغال رئيس بصفته رئيس الاتحاد الإفريقي هذا العام عن إقليم الغرب، والكونجو الديمقراطية المقرر للمكتب بصفتها الرئيس السابق للاتحاد عن إقليم الوسط، ومالاوي عن إقليم الجنوب، وكينيا عن إقليم الشرق كرئيس قادم للاتحاد، وليبيا عن إقليم الشمال بعد أن تواردت أخبار عن تنازل المغرب لها والتي كانت تزاحمها علي المقعد.
ومن الجدير بالذكر أن رئاسة الاتحاد الإفريقي تتم آلية اختيارها من خمس مناطق جغرافية هي الشمال والشرق والغرب والجنوب بصفة دورية ومتعاقبة كل عام، وإقليم شرق إفريقيا هو من يقع عليه الدور في رئاسة الاتحاد الإفريقي العام المقبل ٢٠٢٣، وتنظيم الأجندة والمسائل الإجرائية تمهيدًا لاجتماعات القمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى