أخبار رئيسية

الرسم الفني يحتل زوايا وأجنحة القرية العالمية بدبي -1

دبي / سمير السعدي:
يعود تاريخ الرسم إلى النتاج الصناعي للبشر ما قبل التاريخ ويمتد لكل الثقافات.. وهو يمثل تقليد مستمر من العصور القديمة على الرغم من انقطاعه بشكل دوري.. وتاريخ الرسم هو نهر مستمر للإبداع مستمر حتى القرن الواحد والعشرين وممتد عبر الثقافات والقارات من آلاف السنين وحتى أوائل القرن العشرين.. اعتمد في المقام الأول على الأشكال التمثيلية والدينية والكلاسيكية ثم اكتسب بعد ذلك نهجا أكثر تجريدية وفكرية.. وتتطابق تطورات الرسم الشرقي تاريخياً مع تلك الموجودة في الرسم الغربي بشكل عام قبل بضعة قرون.. وكان لكل من الفن الأفريقي والفن الإسلامي والفن الهندي والفن الصيني والفن الياباني تأثير كبير على الفن الغربي والعكس صحيح.
في البداية خدم الرسم الأغراض النفعية متبوعاً بالرعاية الإمبراطورية والخاصة والمدنية والدينية.. ثم وجد الرسم الشرقي والغربي فيما بعد جماهير في الطبقة الأرستقراطية والطبقة الوسطى.. ومنذ العصر الحديث عمل رسامي العصور الوسطى حركة من النشاط الفني للكنيسة والأرستقراطية الغنية وبدءا من عصر الباروك.. تلقى الفنانون عمولات خاصة من الطبقة المتوسطة الأكثر تعليماً وازدهاراً.. وأخيراً في الغرب بدأت فكرة “الفن من أجل الفن في العثور على تعبير في أعمال الرسامين الرومانسيين، مثل فرانسيسكو دي غويا، وجون كونستابل، وج. م. و. تيرنر.. وشهد القرن التاسع عشر صعود معرض الفن التجاري الذي وفر المحسوبية في القرن العشرين.
ترجع أقدم اللوحات المعروفة إلى ما يقرب من 40000 سنة.. ويعتقد خوسيه لويس سانكديمريان من جامعة قرطبة بإسبانيا أن احتمالية رسم اللوحات البدائية بواسطة الإنسان البدائي أكثر من البشر الأوائل.. ويُعتقد أن الصور الموجودة في كهف شوفيه في فرنسا تعود إلى حوالي 32000 عامًا وهي منقوشة ومطلية باللون الأحمر المغري والصباغ الأسود.. وتُظهر الخيول، ووحيد القرن والأسود والجاموس والماموث، أو بشر يصطاد في كثير من الأحيان الصيد.. وهناك أمثلة لرسومات الكهوف في جميع أنحاء العالم في فرنسا، والهند، واسبانيا، والبرتغال، والصين، وأستراليا، وغيرها.
وهناك تخمينات مختلفة عن معنى هذه اللوحات بالنسبة للأشخاص الذين صنعوها.. فقد يكون رجال ما قبل التاريخ قد رسموا الحيوانات “لصيد” روحهم من أجل اصطيادهم بسهولة أكبر.. أو قد تمثل اللوحات رؤية حيوية وتحية للطبيعة المحيطة.. أو قد تكون نتيجة لحاجة أساسية للتعبير عن فطرة البشر أو يمكن أن تكون لنقل المعلومات العملية
وفي العصر الحجري القديم كان تمثيل البشر في لوحات الكهف نادرا.. وفي الغالب كان يتم رسم الحيوانات وليس فقط التي تم استخدامها كغذاء ولكن أيضا الحيوانات التي مثلت قوة.. مثل وحيد القرن أو السنوريات الكبيرة كما هو الحال في كهف شوفيه.. وتم رسم علامات مثل النقاط في بعض الأحيان.. وتشمل التمثيلات البشرية النادرة بصمات اليد والأرقام التي تصور الهجينة البشرية والحيوانية.. وتم عمل لوحات كهف ألتميرا في إسبانيا من 14000 إلى 12000 سنة قبل الميلاد.. وقاعة الثيران في لاسكو، دوردوني، فرنسا هي واحدة من أفضل رسوم الكهوف المعروفة وتعود إلى حوالي 15000 إلى 10.000 ق.م.
وأخيرا هذا مختصر موجز لتاريخ الرسم وبدء ظهوره.. وما دفعني إلى ذلك ملاحظتي انتشار الرسم والرسامين في ساحات القرية العالمية من كل حدب وصوب.. لرسم الضيوف بطرق كثيرة ومختلفة إما رسماً عادياً أو رسماً كاريكاتيراً أو بأساليب أخرى.. أو يقومون برسم لوحات تراثية أو لوحات طبيعبة.. وكل ذلك لينثروا البهجة والمتعة لضيوف القرية العالمية وليخلقوا عندهم عالم مليء بالذكريات يظل ويدوم في ذاكرتهم حتى موسم جديد.. وكان لابد من محاورة بعض منهم لنعرف ماذا يقدمون لضيوف القرية العالمية.
= البداية مع شو مايسات.. فنانة روسية بدأت هذا الفن وهي في الخامسة من عمرها برسم نفسها مرارا وتكرارا حتى أتفنت الرسم وساعدت نفسها في ذلك وبدأت الاحتراف وعمرها 26 عاماً, لم تشارك في معارض فنية ولكنها ترسم لنفسا وتحتفظ بما تنجزه.. وهي الأن في القرية العالمية ترسم الضيوف لصالح صاحب العمل الذي أحضرها خصيصا لذلك وهي تكتسب خبرة أكثر في فنها وغي تعاملها مع الضيوف من كل الحنسيات الذين بأتون اليها لترسمهم, وهي ترسم البورتريهات والكاريتير سواء على الورق أو على تي شيرتات حسب رغبة الضيوف, وهي يبدأ الرسم بالقلم الرصاص ثم تلونه بأقلام الفلوماستر.
= ورياض القيسي.. فنان عراقي وعضو في مؤسسة فلسطين للفنون, فنان يعرض ويبيع لوحات فنية ومشغولات يدوية من الخشب من إنتاجه, ويشارك في القرية العالمية منذ تسعة أعوام.. وعن معروضاته يقول أنه يعرض لوحات فنية زيتية على المخمل والقماش الخاص بالرسم تتضمن أعمال تراثية وخيول عربية مع جانب من أجواء البادية, وأيضا جانب من تراث الإمارات بدءا من الخيمة العربية ووصولا إلى برج خليفة وبرج العرب, وتعطي انطباع للمتلقي من ضيوف القرية العالمية بأجواء الفولكلور الإماراتي خاصة والعربي بشكل عام, ومن معروضاته أيضا جانب من من المشغولات اليدوية الخشبية بما فيها الآيات القرآنية ومواضيع تحكي عن قصص فلسطين وتراثها وفولكلورها الخاص بما تعكسه اللوحات الخشبية.
= ومحمد شمشاد علم.. فنان هندي يقيم في إمارة دبي ويشارك في القرية العالمية للمرة السادسة على التوالي يرسم الضيوف سواء بورتريهات, أو بالكاريكاتور التي ينجز رسمها في ثلاث دقائق, بدأ هذا الفن بعد إنهاء دراسته المدرسية في سن الثانية عشر وكان له أصدقاء يمارسون فن الرسم وحاول تقليدهم وبدأ يرسم وبدأ يتحسن شيئاً فشيئاً, وصقل موهبته بالدراسة الجامعية في مجال فنون الرسم ونال بكالوريوس الفنون ثم الماجستير, وشارك معارض فنية كثيرة في الهند ونال الجائزة الوطنية من أحد المعارض التي شارك فيها.. والأن هو في القرية العالمية يمارس قنه مع ضيوق القرية بما يريدونه من لوحات فنية ولوحات زيتية أو رسمهم كاريكاتوريا أو بورتريه.
= وأخيرا سيمون دومو.. فنان كيني بجناح أفريقيا يقوم بعمل لوحاته مستخدما أوراق شجر الموز وبألوانها وتشكيلاتها الطبيعية.. تعلم هذا الفن من صديق من أقاربه وعمره 21 عاما وأتقنه خلال ثلاثة أسابيع,ثم بدأ يصمم بنفسه ما يقوم بإنجازه مستخدماً ورق شجر الموز الطبيعي فقط, وكان يبيع لوحاته وأصبح هذا الفن مصدر رزقه.. إنه يقوم بعمل جميع أنواع اللوحات الفنية المختلف من مناظر طبيعية ولوحات الأكواخ الأفريقية أو لوحات لحيوانات أو لوحات لأفارقة في الغابة مستغلاً أوراق أشجار الموز, وتحتاج اللوحة الكبيرة منه ست ساعات لإنجازها أما الصغيرة فتحتاج ساعتان فقط, وفي نفس الوقت يقوم برسم لوحات فنية للطبيعة بألوان الزيت.. والآن في القرية العالمية التي بدأ يشارك فيها منذ عام 2018 وحتى الآن يقوم ببيع هذه اللوحات وإنجاز اللوحات التي يرغبها ضيوف الجناح والقرية العالمية, وزبائنه من كل الجنسيات وأكثرهم من السعودية وسلطنة عمان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى