أخبار عربية ودولية

رئيسة وزراء استونيا تطالب الغرب بالتكاتف في مواجهة أزمة أوكرانيا

 

ريجا (د ب ا)-

طالبت رئيسة وزراء استونيا كايا كالاس الغرب بالتكاتف والمثابرة في ظل الجهود الدبلوماسية القوية لمنع اندلاع حرب في شرق أوروبا.
وقالت كالاس قبيل توجهها في زيارة إلى ألمانيا: “اتحادنا في أوروبا له أهمية كبيرة في الوقت الحالي. علينا أن نتحلى بالصبر الاستراتيجي”.
وأضافت: “لقد صمدت الوحدة حتى الآن، ونتعاون جميعا للبقاء أقوياء ومتحدين ضد العدوان الروسي – عدوان لا يؤثر فقط على أوكرانيا، بل على أوروبا بشكل عام”.
وحشدت روسيا عشرات الآلاف من الجنود على الحدود الأوكرانية، ما أثار المخاوف من أن موسكو تخطط لغزو أوكرانيا. وعلى الرغم من أن الكرملين نفى هذه النية، يجري قادة الغرب مباحثات لمحاولة منع اندلاع صراع.
وقالت كالاس: “دبلوماسيتنا سوف تكون أمامها فرصة إذا تم تعزيزها بالردع الموثوق به ووضع القوة”.
وردا على سؤال حول ممانعة ألمانيا لتزويد أوكرانيا بالأسلحة، قالت كالاس إن إستونيا لا تزال تنتظر رد برلين بشأن ما إذا كان بإمكانها تزويد أوكرانيا بمدافع هاوتزر ميدانية ألمانية المنشأ.
وتم بيع مدافع الهاوتزر أولا إلى فنلندا بشرط أن تحصل على الإذن من برلين قبل بيعها لطرف ثالث، ثم تم تسليمها إلى إستونيا.
وقالت كالاس: “لم نحصل على رد رسمي من ألمانيا بخصوص مدافع الهاوتزر حتى الآن. الأمر متروك لكل دولة لتقرر نوع المساعدة التي تود تقديمها لأوكرانيا”.
كما أشارت إلى أن “إستونيا مستعدة لتقديم أسلحة وذخيرة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها من العدوان الروسي بالتعاون مع حلفائنا”.
ومن المتوقع أن تصل كالاس إلى برلين اليوم، مع رئيس وزراء لاتفيا أرتورز كريجانيس كارينش ورئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا. ومن المقرر أن تتركز مباحثاتهم مع المستشار الألماني أولاف شولتس على أزمة أوكرانيا والوضع الأمني في أوروبا الشرقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى