مال وأعمال

بعد رفض عرضها للاستحواذ على شركة مينزيس للمرة الثانية ..ناس توضح نهجها في عمليات الاستحواذ

دبي-الوحدة:
أكدت شركة ناس على نهجها في عمليات الاستثمار والاستحواذ مشيرة إلى أنها جزءٌ من مجموعة أجيليتي للمخازن العمومية ش.م.ك.ع (أجيليتي) والتي مثّلت على مدار 20 سنة واحدة من أكبر المستثمرين في قطاع الخدمات اللوجستية في كل أنحاء العالم. وإن شركة أجيليتي مدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية وتعتبر لاعبًا عالميًا ورائدة في الأسواق النامية من خلال أنشطة الخدمات اللوجستية المتنوعة والمشاريع التكنولوجية وواحدة من أكبر الملاك الخاصين والمطورين للمخازن ومجمعات الصناعات الخفيفة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأسيا وتتبع الشركتان نهجًا ماليًا منظماً لعمليات الاستثمار والاستحواذ.

جاء هذا في بيان أصدرته الشركة رداً على رفض شركة مينزيس عرضين للاستحواذ قدمتهما ناس؛ الأول بتاريخ 17 يناير 2022 بشأن العرض النقدي المحتمل لتملك كامل رأس المال المُصدر أو الذي سيتم إصداره لشركة مينزيس بسعر عرض قيمته 460 بنسًا للسهم، ولقد تم رفض هذا العرض من قبل مجلس إدارة شركة مينزيس بتاريخ 26 يناير 2022. وتم رفض العرض الثاني أيضًا من قبل مجلس إدارة شركة مينزيس، بتاريخ 02 فبراير 2022 وهو العرض النقدي المحسن المحتمل بسعر 510 بنسات للسهم، ممثلًا قيَم إضافية أعلي بنسبة: 76% على سعر الإغلاق للسهم بقيمة 290 بنسًا للسهم الخاص بشركة مينزيس بتاريخ 02 فبراير 2022

وأضافت شركة ناس، أنها تأخذ ومستشاريها في عين الاعتبار، عند صياغة عطاءاتهم، معلومات عامة متاحة بالتفصيل. بما في ذلك أداء شركة مينزيس ما قبل الجائحة، وإجراءات تخفيض التكلفة الحالية وعمليات التجديد للعقود والاستحصال على الأعمال الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، لقد أخذت شركة ناس ومستشاريها أيضًا في عين الاعتبار مستويات الديون الخاصة بالشركة والتزامات خدمة الدين والقدرة على توليد تدفقات نقدية حرة وتوزيع الأرباح على مساهميها وبصورة خاصة في ضوء الاستثمارات المطلوبة للمحافظة على مستوى تنافسية الأعمال وتطويرها.

وشددت الشركة في بيانها، على أنها واحدة من مزودي خدمات الطيران المتنامية بسرعة في القطاع، ومع حضورها فيما يزيد عن 55 مطارًا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب أسيا، فهي تتمتع بفهم متعمّق لحركة قطاع الطيران والفرص والتحديات التي تواجهها باعتبار أن هذا القطاع قطاع يتعافى من الجائحة.

تتشارك شركة مينزيس وشركة ناس بصمات جغرافية متكاملة للغاية وحافظات للمنتجات، بحد أدنى من التداخل. إن شركة ناس تعطي أهمية لميراث شركة مينزيس الأسكتلندي، وعلامتها التجارية التي تحسد عليها، وتميزها في العمليات على مدى طويل في كل أنحاء العالم. بالتالي، قد يؤدي تعاونها مع شركة ناس إلى تحقيق تنوع جغرافي أكبر لشركة مينزيس، فضلًا عن توطيد علاقات أكثر عمقاً مع قاعدة كبيرة من العملاء. وترى شركة ناس أن الجمع بين كلا الشركتين من شأنه أن يزود الكيان المشترك بمزيد من التوسع والموارد اللازمة لخدمة قاعدة أوسع من العملاء على مستوى العالم، والاستفادة من فرص النمو مع تأقلم قطاع الطيران من الجائحة.

وفي إطار تعليقه على هذا الرفض، قال حسن الحوري، المدير العام التنفيذي للمجموعة في شركة ناس: ” لقد قدمنا عرضًا مغريًا نحث مساهمي منزيس على التفكير فيه بعناية، حيث إن عرضنا يمثل قيمة إضافية بنسبة 76٪ على سعر أسهم شركة مينزيس منذ أسبوع. ومن وجهة نظرنا، فإنه من غير المرجح أن تتغير أسس شركة مينزيس والقطاع ككل بشكل كبير، على الرغم من الإجراءات الخاصة بتخفيض التكاليف من قبل شركة مينزيس. لنكن واضحين: حتى مع تعافي قطاع السفر الجوي، ستعمل شركات الطيران على احتواء التكاليف جنبًا إلى جنب مع مزودي خدمات المطارات.
وتُعتبر شركة ناس مستثمرًا منظمًا مع سجل حافل بالنمو، وحتى خلال جائحة كورونا (كوفيد-19) في كل أنحاء العالم التي تسببت بأضرار جسيمة في القطاع. وتُعتبر شركتنا واحدة من أسرع شركات خدمات المطارات نموًا وأنجحها في الأسواق الناشئة، ولدينا فريق قيادي من ذوي الخبرة. ”

ومن الجدير بالذكر أنه وفقًا للقاعدة 2.5 من القانون، تحتفظ شركة ناس بالحق في تقديم أشكال مختلفة من المقابل أو مزيج أو تركيبة مختلفة من المقابل في أي عرض وتغيير هيكل المعاملة. وتحتفظ شركة ناس أيضًا بالحق في تعديل شروط أي عرض (بما في ذلك تقديم العرض بقيمة أقل):
‌أ. بتوصية أو موافقة مجلس شركة مينزيس؛ أو
‌ب. إذا أعلنت شركة مينزيس عن أي أرباح أو أي توزيعات أخرى أو إعادة قيمة للمساهمين، أو أفادت بذلك أو سددت
ذلك، بعد تاريخ هذا الإعلان، تحتفظ شركة ناس بالحق في إجراء تخفيض مكافئ في شروط عطائها؛ أو
‌ج. بعد إعلان شركة مينزيس عن إجراء معاملة تعهد بسداد الديون بموجب القانون؛ أو
‌د. إذا أعلن طرف ثالث عن نية أكيدة لتقديم عرض لشركة مينزيس بسعر أقل من المشار إليه أعلاه.

وفقًا للقاعدة 2.6 (أ) من القانون، يتعين على شركة خدمات الطيران الوطنية في موعد أقصاه الساعة 5.00 مساءً (بتوقيت لندن) في 9 مارس 2022، إما أن تعلن عن نية مؤكدة بتقديم عرض لشركة مينزيس وفقًا للقاعدة 2.7 من القانون أو أن تعلن أنها لا تنوي تقديم عرض لشركة مينزيس، وفي هذه الحالة، سيتم التعامل مع الإعلان على أنه تصريح تنطبق عليه القاعدة 2.8 من القانون.

سيتم تمديد هذا الموعد النهائي فقط بموافقة شركة مينزيس ولجنة الاستحواذ وفقًا للقاعدة 2.6 (ج) من القانون.
يتم الإدلاء بإعلان آخر بحسب الاقتضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى