مال وأعمال

“محمد بن راشد للإسكان ” تقدم خصومات تتجاوز 114 مليون درهم لـ 1100 مستفيد من مبادرة “السداد المبكر” ومكافآت مالية لكل حالة

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بدء بناء مشروع مساكن منطقة الخوانيج الثانية بدبي الذي يشمل 667 مسكناً للمواطنين بقيمة مليار درهم و مشروع مساكن منطقة الورقاء بدبي الذي يتضمن 136 مسكناً للمواطنين بقيمة 185 مليون درهم، لتبلغ مجموع المساكن المنجزة في المشروعين عند انتهائهما 803 مساكن، بقيمة إجمالية قدرها مليار و185 مليون درهم.

و قال سعادة عمر حمد بوشهاب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان ، إنه تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” ، بتعزيز الجهود لاستكمال النموذج التنموي والحضري لإمارة دبي الذي يقوم في جوهره على سعادة الإنسان، بتعزيز مقومات الحياة الكريمة للمواطنين، لكي تكون دبي “المدينة الأفضل للحياة في العالم، وبإشراف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المكتب التنفيذي و سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وضمن برنامج إسكان المواطنين، الذي يشرف عليه سموهما، شرعت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ببناء 803 مساكن للمواطنين، بقيمة إجمالية قدرها مليار و185 مليون درهم، موزعة بين 667 مسكناً في منطقة الخوانيج الثانية بقيمة مليار درهم، و136 مسكناً في منطقة الورقاء، بقيمة 185 مليون درهم.

و أكد المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان أن المشروعين يأتيان في إطار تعزيز الجهود لتنفيذ خطة دبي الحضرية 2040 التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لاستشراف مستقبل المدن والبحث عن الحلول والاحتياجات الإسكانية المستقبلية التي تحقق الاستقرار الأسري وتضمن توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين.

و نوه بوشهاب إلى الزخم الملحوظ الذي تشهده مختلف مبادرات مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، بما في ذلك المبادرات المرتبطة بالقروض ذات الصلة برنامج إسكان المواطنين، والتي من شأنها تعزيز جهود توفير الحياة الكريمة والمسكن الملائم الذي يلبي احتياجات الأسر المواطنة، والارتقاء بجودة حياتهم، وتعزيز استقرارهم الاجتماعي وإدخال السعادة على قلوبهم.

و أشار بوشهاب بشكل خاص إلى مبادرة ” السداد المبكر “، والتي تضمن مؤسسة محمد بن راشد للإسكان من خلالها اعفاء المقترض بنسبة مئوية من المبلغ المتبقي من القرض في حالة قيامه بسداده قبل انقضاء المدة، فيما توفر المؤسسة من خلال مبادرة “عوض” مكافأة مالية تُمنح للمستفيد التي صدرت له موافقة قرض بناء وقام بإنجاز المسكن دون الاستفادة من صرف القرض الممنوح له من المؤسسة.

و أضاف: ” تعزز كل من مبادرة ” السداد المبكر ” ومبادرة “عوض” النموذج التنموي الشامل والمستدام لإمارة دبي في قطاع الإسكان، فيما تسعى كافة مبادرات مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، إلى توفير صالح جميع المستفيدين من برامجها المختلفة، والمساهمة بفعالية في إنجاز مستهدفات خطة دبي الحضرية 2040، وفق أعلى المعايير العالمية المتبعة، بما يرسخ مكانة إمارة دبي لتكون المدينة الأفضل للحياة في العالم، ويضمن تمتع المواطنون بأعلى معايير جودة الحياة، ويحقق استقرارهم الاجتماعي.

و فيما يتعلق بمبادرة ” السداد المبكر “، أشار بو شهاب إلى أن المبادرة تضمن اعفاء المقترض بنسبة مئوية من المبلغ المتبقي من القرض في حالة سداده للقرض قبل انقضاء المدة، حيث يتم احتساب قيمة الخصم بناء على عدد السنوات المتبقية من القرض، والقيمة المتبقية كذلك منه، وتصل قيمة الخصم المسموح بها في إطار هذه المبادرة إلى 300 ألف درهم، وذلك دون احتساب أي خصومات على متأخرات القرض غير المسددة.

و قال بوشهاب إن أكثر من 1100 مستفيد استفادوا من مبادرة ” السداد المبكر ” منذ إطلاقها وتم خصم أكثر من 114 مليون درهم، وتستهدف المبادرة تحقيق خصومات مضاعفة لمزيد من المستفيدين خلال المرحلة المقبلة.

و حول مبادرة “عوض” أشار بوشهاب إلى أن المبادرة تحقق فائدة مهمة لقطاع كبير من المستفيدين، حيث توفر مكافأة مالية تقوم المؤسسة بمنحها للمستفيد التي صدرت له موافقة قرض بناء وقام بإنجاز المسكن دون الاستفادة من صرف القرض الممنوح له من المؤسسة، وتتراوح قيمة الاستفادة من هذه المبادرة من 75 ألف درهم وحتى 375 ألف درهم.

وأضاف: ” تتراوح نسبة الاستفادة الفعلية من مبادرة “عوض” ما بين 3% إلى 42% من قيمة القرض، وذلك وفق الشروط المعتمدة للاستفادة من المبادرة، وعدد سنوات القرض، وهو ما يوفر خياراً مهماً آخر داعماً لخطط المستفيدين من برامج مؤسسة محمد بن راشد للإسكان.

جدير بالذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اعتمد ميزانية إسكانية تاريخية بقيمة 65 مليار درهم للعشرين عاماً القادمة للمواطنين في إمارة دبي.

و وجه سموه بمضاعفة عدد المستفيدين من برنامج الإسكان في دبي أربعة أضعاف، ومضاعفة الأراضي المخصصة لإسكان المواطنين في دبي لتصل إلى مليار وسبعمائة مليون قدم مربع تكفي لسد احتياجات المواطنين للعشرين عامًا القادمة.

وجاءت توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ظل جهود استكمال النموذج التنموي والحضري لإمارة دبي، بما يعزز الحياة الكريمة للمواطنين ويرسخ مكانة دبي لتكون المدينة الأفضل للحياة في العالم.

كما أمر سموه بتخصيص وبدء توزيع 2000 قطعة أرض للمواطنين بشكل فوري في منطقة وادي العمردي والعوير الثانية، وتخصيص مجمع سكني متكامل الخدمات “قرية الأسرة” في منطقة محيصنة الرابعة للأسر غير الممتدة وأصحاب الحالات الفردية، وإعفاء أسر المتوفين من سداد قروض إسكانية بقيمة 33 مليون درهم.

و حرصت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وبمتابعة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، على تنفيذ توجيهات سموه بكفاءة ملحوظة، من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية، وعبر آلية تنفيذية تعزز الشراكة بين القطاعَين العام والخاص، من أجل صالح المواطن، وبما يدعم تحقيق الرؤية الاستراتيجية لإسكان المواطنين في إمارة دبي، ويعزز من واقع تصدر الإمارة لقائمة أفضل المدن للعيش والاستقرار في العالم.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى