مرئيات

مكتشفات أثرية جديدة في جبل الفايا بالشارقة تؤرخ إلى 200 ألف سنة

كشف فريق دولي من الباحثين من هيئة الشارقة للآثار وجامعات توبنغن وفرايبورغ وأكسفورد بروكس عن نتائج جديدة مذهلة تظهر أن البشر من العصر الحجري القديم استوطنوا بشكل متكرر موقع المأوى الصخري في جبل فايا في جنوب شبه الجزيرة العربية بين 120 ألفا و 210 آلاف سنة مضت .

وقد غيرت هذه المكتشفات الجديدة الأفكار السائدة سابقا حول متى وكيف انتقل البشر لأول مرة إلى شبه الجزيرة العربية من إفريقيا.

ويقع جبل فايا في إمارة الشارقة وهو أحد أهم مواقع العصر الحجري القديم في شبه الجزيرة العربية حيث كشفت عمليات التنقيب الأثري في عام 2009 عن وجود استيطان بشري يعود إلى 125000 عام ما يجعله أقدم موقع بشري معروف في شبه الجزيرة العربية.

وتشير البيانات الأثرية الجديدة من جبل فايا والتي نُشرت في التقارير العلمية إلى أن الإستيطان البشري في جنوب الجزيرة العربية حدث في ظل جملة غير متوقعة من الظروف المناخية وقبل ذلك بكثير مما كان يُعتقد سابقا.

وكان من المعتقد سابقا أن شبه الجزيرة العربية كانت مغلقة أمام البشر في عصور ما قبل التاريخ خلال مراحل المناخ الجاف وأن البشر اضطروا إلى الإنتظار لفترات من الظروف المناخية الأكثر رطوبة من أجل التوسع في المنطقة .. وتتعارض النتائج الجديدة مع هذا الرأي وتظهر أن البشر كانوا أكثر قدرة على التكيف مما كان يُعتقد سابقا ولا يعتمدون على فترات طويلة من الظروف المناخية المواتية للازدهار.

وباستخدام مجموعة متطورة من التقنيات الأثرية والمناخية القديمة وتقنيات التأريخ تمكن الفريق من إعادة بناء أربع مراحل متميزة من الإستيطان البشري بين 120 ألفا و 210 آلاف سنة ماضية ويوضح هذا بشكل حاسم أن البشر قاموا باستيطان الموقع خلال الظروف المناخية الجافة والرطبة ما يمثل تحديًا للأفكار السابقة حول متى كان بإمكان البشر وما لا يمكنهم استيطان المواقع العربية خلال العصر الحجري القديم ويفتح إمكانية أن تقدم شبه الجزيرة العربية المزيد من الأدلة على رحلة الإنسان خارج إفريقيا خلال مراحل الجفاف.

المصدر- وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى