أخبار الوطن

19 فبراير.. انطلاق مهرجان المرموم التراثي

يشهد ميدان المرموم في دبي انطلاق منافسات مهرجان المرموم التراثي 2022 للهجن العربية الأصيلة التي تقام 19 فبراير الجاري وتستمر حتى 3 مارس المقبل.

وتتنافس في المهرجان مؤسسات الهجن المختلفة على مدار 351 شوطا منها 117 شوطا لهجن أصحاب السمو الشيوخ و 234 شوطا لهجن أبناء القبائل.

ويأتي تقسيم أشواط هجن أصحاب السمو الشيوخ بواقع 30 شوطا في سن اللقايا و29 شوطا في سن الإيذاع إضافة إلى 26 شوطا في سن الثنايا و32 شوطا لسن الذلل والزمول.

وتتنافس هجن أبناء القبائل في سن الحقاقة على مدار 90 شوطا منها 20 شوطا تقام على ميدان سيف العرب و 42 شوطا في سن اللقايا و 36 شوطا للإيذاع و 30 شوطا في سن الثنايا و 36 شوطا للذلل والزمول.

ووضعت اللجنة المنظمة للمهرجان 44 رمزا للفائزين بالأشواط الرئيسية إضافة إلى جوائز مالية قيمة لأصحاب المراكز حتى العاشر في كل الأشواط.

وتتنافس هجن أصحاب السمو الشيوخ على 16 رمزا عبارة عن أربعة رموز مناصفة بين الأشواط المفتوحة وأشواط المحليات في كل الأعمار من اللقايا وحتى الذلل والزمول وبالمقابل وسيكون التنافس بين هجن أبناء القبائل على 28 رمزا منها أربعة رموز في سن الحقاقة رمزان للإنتاج ومثلهما للأشواط المفتوحة بالإضافة إلى ستة رموز إثنان للأشواط المفتوحة ومثلها لأشواط الإنتاج والمحليات وذلك في كل الاعمار من اللقايا وحتى الذلل والزمول.

أما بالنسبة للرموز التي ستظهر من خلال المهرجان فستكون عبارة عن 17 كأسا للبكار و 17 بندقية للجعدان إضافة إلى خنجرين للحول المحليات و5 شدادات للزمول .. بينما سيكون هنالك سيفان لهجن أبناء القبائل للحول المفتوح والإنتاج وسيف الإمارات للحول المفتوح لهجن أصحاب السمو الشيوخ.

كما يشهد ميدان المرموم في 25 فبراير فعاليات «سباق من أجل الحياة» الذي يقام بالتعاون بين نادي دبي لسباقات الهجن وشركة «بيئة» وذلك بغرض لفت الأنظار إلى المشكلات البيئية الحقيقية التي تعاني منها الإبل ويهدف السباق إلى نشر الوعي حول مشكلة التلوث البلاستيكي وحث الناس على السعى الجاد إلى حلها.

وتشارك شركة «بيئة» بإبلها في السباق ولكن بدلا عن التسابق ستبقى في مكانها ثم تمشي ببطء متخلفة عن باقي الإبل المشاركة في السباق وذلك لنشر رسالة الحملة من خلال تصميمات خاصة على وبر الإبل يوضح المواد البلاستيكية التي وجدت داخل معدة جمال عديدة.

وقال عبدالله أحمد فرج مدير إدارة التسويق والفعاليات وعلاقات الشركاء في نادي دبي لسباقات الهجن إن الشراكة الاستراتيجية مع «بيئة» تعكس التزام نادي دبي لسباقات الهجن بالمحافظة على صحة وسلامة الهجن وذلك من خلال الجهود الحثيثة لتوفير مناخ صحراوي صديق للبيئة يساعد الابل على الرعي بصورة مثالية بعيدا عن مخاطر إنتشار المواد البلاستيكية التي تواجهها في الوقت الحالي.

ودعا الجميع إلى المشاركة في حملة «بيئة» من خلال التسجيل والتطوع في تنظيف الصحراء وتوزيع صناديق مهملات خاصة لتوفير خيار آمن للتخلص من المهملات .. كما دعا إلى توسيع قاعدة الوعي لدى السياح من خلال الإشارة إلى العواقب الوخيمة التي تواجهها الإبل بسبب رمي المهملات في الصحراء.

وقال إن التواجد الكبير للسياح الأجانب بميدان المرموم سيساعد على توضيح المخاطر .. مؤكدا أن السباق الخاص سيكون نقطة الانطلاقة بالنسبة لهم في نادي دبي لسباقات الهجن للمساعدة في نشر الرسالة السامية.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى