أخبار رئيسيةصحة وتغذية

مؤتمر طبي يطالب باعتبار السمنة ضمن أولويات التحديات الصحية في العالم

دبي – وام / أكد المؤتمر التدريبي الثاني لتعزيز رعاية علاج السمنة الذي إختتم أعماله في دبي أهمية تضافر الجهود الحكومية والخاصة لمواجهة مرض السمنة ضمن أولويات التحديات الصحية في العالم .مؤتمر طبي يطالب باعتبار السمنة ضمن أولويات التحديات الصحية في العالم

ودعا المؤتمر – الذي أقيم بالتعاون مع الإتحاد العالمي للسمنة و شارك فيه نخبة من الخبراء العالميين والأطباء والمختصين من القطاع الحكومي والخاص – إلى أن زيادة حملات التوعية ورفع مستوى المعرفة والمهارات والكفاءة لدى الأطباء المتخصصين والعاملين الصحيين من خلال تنظيم وإقامة المؤتمرات العلمية وحلقات العمل وزيادة عدد العيادات المتخصصة بالسمنة .

وأشاد المشاركون في المؤتمر بخطط وبرامج حكومة الإمارات لمكافحة مرض السمنة حيث بينت نتائج المسح الصحي الوطني في الإمارات 2017-2018 انخفاض مؤشر النسبة المئوية للسمنة إلى 27.8 بالمائة لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما بعد أن كانت 37.2 بالمائة في العام 2010 .

وقال الدكتور أيمن حسن نائب الرئيس والمدير العام لشركة “نوفو نورديسك” الطبية في الإمارات إن الهدف الرئيسي من هذا المؤتمر التدريبي يتمثل في دعم تحسين مستوى رعاية علاج السمنة في دولة الإمارات تماشيا مع الأجندة الوطنية لرؤية حكومة الإمارات العربية المتحدة 2021 .

وأضاف أن أهم أهداف المؤتمر تضمنت إطلاق المبادرات الطبية لتعزيز رعاية علاج السمنة والحصول على إرشادات تشغيلية للأطباء المختصين حول إنشاء عيادات ومراكز علاج السمنة ومناقشة الأساليب العملية والفعالة لزيادة رعاية السمنة على المستوى السريري علاوة على عرض التجارب المحلية والدولية الملهمة في رحلة عيادة علاج السمنة والتأكد من الاستخدام الفعال والأمثل لأدوات المحادثة والعلاج للحصول على استشارة ناجحة .

وأوضح أن السمنة تعتبر مرضا مزمنا متعدد العوامل يتطلب تدبيرا طويل المدى في خطة علاجه منوها إلى أن جلسات المؤتمر تناولت العوائق التي تحول دون إدارة السمنة بالجودة المطلوبة من منظور مرضى السمنة أنفسهم وأيضا إختصاصيي الرعاية الصحية.

من جانبها لفتت الدكتورة أسيل نصار مستشارة الشؤون العامة في “نوفو نورديسك” إلى أن الجلسات العلمية للمؤتمر تضمنت عرض ومناقشة أحدث الأبحاث والنهج السريرية ووجهات النظر حول السمنة في مجموعة واسعة من المجالات شملت إدارة علاج السمنة والحواجز التي تواجه العلاج المبكر من بداية الإصابة بالسمنة والتكلفة الباهظة على أنظمة الرعاية الصحية.

وأضافت أن المؤتمر التدريبي الثاني يمثل محطة هامة ضمن عدة مسارات نعمل عليها حيث سنواصل نشر التوعية بتعزيز علاج السمنة مع الخبراء والاخصائيين لتكون مكافحة السمنة محور مبادراتنا وأنشطتنا والتي ترفد وتدعم الجهود المتميزة التي تبذلها الجهات الصحية الحكومية والخاصة لتخفيض معدل السمنة في الدولة وفقا لتطلعات الأجندة الوطنية 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى