أخبار عربية ودولية

لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري تنشئ لجنة للتوفيق بين الفلسطينيين والإسرائيليين

جنيف -وكالات
أعلنت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، إنشاء لجنة مصالحة مخصصة ستعرض مساعيها الحميدة لكل من دولة فلسطين وإسرائيل بهدف حل النزاع حول مزاعم التمييز العنصري وذلك بشكل ودي.
وقالت اللجنة – في بيان أصدرته الخميس في جنيف – إن كلا من إسرائيل ودولة فلسطين طرفان في الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري والتي تسمح للدول بتقديم شكوى إلى اللجنة بشأن الانتهاكات المزعومة للمعاهدة من قبل دولة طرف أخرى وذلك وفقا للمادة 11.
وذكرت لجنة الأمم المتحدة أن لجنة التوفيق المنشأة ستتألف من خمسة خبراء في مجال حقوق الإنسان هم فيرين شيبرد وجون كوت وبانسي تلاكولا وتشينسونج تشونج وميشاي بالسيرزاك، وقالت إن المعينين مستقلون عن أي حكومة أو منظمة ويعملون بصفتهم الشخصية.
ونوهت لجنة الأمم المتحدة إلى أن لجنة التوفيق الجديدة عقدت اجتماعين تحضيريين عبر الإنترنت في 19 يناير و 10 فبراير من هذا العام حيث اعتمدت خلالهما نظامها الداخلي وانتخبت جون كوت رئيسا لها.
ولفت البيان إلى أن لجنة التوفيق ستقوم بمراجعة المعلومات والأدلة وإعداد تقرير يسلط الضوء على نتائجها وتوصياتها من أجل الحل الودي للنزاع.
ترفض إسرائيل التعاون مع لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة في قتال اندلع في قطاع غزة في أيار/ مايو الماضي، وفقا لوثيقة اطلعت اصدرتها اليوم
وجاء في خطاب من الجانب الإسرائيلي إلى نافي بيلاي، التي تتولى رئاسة اللجنة الدولية للتحقيق، إنه “من البساطة عدم وجود سبب يدعو للاعتقاد بأن إسرائيل ستحصل على معاملة منطقية وعادلة وغير تمييزية” من اللجنة.
كما سيتم منع بيلاي من دخول إسرائيل في إطار التحقيق.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس: “نحن لن نسمح لها بدخول إسرائيل كما طلبت”.
وأضاف: “نحن نعتبر السيدة بيلاي ناشطة مناهضة لإسرائيل ، لايجب أن تترأس هذه اللجنة”.
وبيلاي هي خبيرة قانونية من جنوب أفريقيا، وكانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في الفترة بين عامي 2008 و2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى