صحة وتغذية

ميديكلينيك مستشفى المدينة أول مستشفى يقوم بإجراء المعالجة الكثبية الداخلية لعلاج سرطان عنق الرحم في مركز السرطان الشامل

دبي-الوحدة:
يعد مركز السرطان الشامل (CCC) التابع لميديكلينيك مستشفى المدينة أكثر المرافق تقدمًا في دبي لتشخيص وعلاج مرض السرطان، حيث يقدم مجموعة كاملة من خدمات إدارة وعلاج السرطان تحت سقف واحد.
يدير المركز خبراء في مجالات طب الأورام ، وعلاج الأورام الجراحي، وعلاج الأورام بالإشعاع، وجراحي الأورام، والطب النووي، والطب الملطف، والطب الوراثي، والبحوث الطبية، يستفيد المرضى من خطط العلاج الشخصية التي يقدمها مركز السرطان الشامل.
يحتل مركز السرطان الشامل موقع الصدارة في مجال العلاج المبتكر للسرطان وقد أدخل مؤخرًا تقنية علاج المعالجة الكثبية لعلاج سرطان عنق الرحم.
المعالجة الكثبية هي تقنية علاج إشعاعي يتم فيها إدخال أجهزة مشعة بالقرب من الأورام أو مباشرة في الأورام لتوصيل جرعات عالية من الإشعاع بأمان للقضاء على الأورام وتقليصها.
تؤدي المعالجة الكثبية دورًا مركزيًا في إدارة سرطان عنق الرحم بالعلاج الإشعاعي النهائي، لأنها تمتلك خاصية فيزيائية جوهرية تتمثل في توصيل جرعات كبيرة نسبيًا إلى منطقة أكثر تحديدًا من الجسم، مع تجنب الأعضاء المحيطة.
كما أن المعالجة الكثبية تستخدم داخل التجويفات عادةً، حيث توضع الأنابيب داخل الرحم لعلاج سرطان عنق الرحم. ولكن في السرطانات التي تمتد خارج الرحم، أثبتت المعالجة الكثبية الداخلية عن طريق وضع الإبر مباشرة في السرطان أنها أكثر فعالية مع تقليل مخاطر تلف الأعضاء.
في المعالجة الكثبية الداخلية، يتم إدخال الإبر في الأنسجة السرطانية مباشرة. إلى جانب السماح بجرعة مخصصة، يتيح ذلك أيضًا دقة عالية تتكيف مع شكل الأنسجة وتقليل مخاطر تلف الأعضاء المحيطة. عادة ما يكون الإجراء غير مؤلم وهو إجراء محدود التدخل الجراحي ولا يتطلب دخول المستشفى.
بهذا الشأن قال الدكتور رانا عرفان محمود، استشاري علاج الأورام بالإشعاع في ميديكلينيك مستشفى المدينة مركز السرطان الشامل: “المعالجة الكثبية الداخلية تختلف عن غيرها من أشكال العلاج الإشعاعي لأنها تسمح بإعطاء جرعات أعلى من الإشعاع، وتقليل الضرر بالأعضاء المحيطة”.
وأضاف: “يعتمد اختيار التقنية بشكل أساسي على مدى انتشار المرض وعلم التشريح. من الضروري النظر في النهج الذي يجب استخدامه، بدءًا من وقت التشخيص. ستتلقى 70٪ من النساء المصابات بسرطان عنق الرحم في أوروبا العلاج الإشعاعي بتقنية المعالجة الكثبية الداخلية. يوجد عدد قليل من المراكز في هذه المنطقة ذات الخبرة الحقيقية في المعالجة الكثبية الداخلية والتي تسمح بالتعرف المبكر على المريض الذي يحتاج إلى هذا النوع من العلاج بالتنسيق المناسب للرعاية. يسعدنا أن المرأة في الإمارات العربية المتحدة يمكنها الآن الاستفادة من هذا العلاج الإشعاعي عالي الدقة المتوفر في ميديكلينيك مستشفى المدينة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى