أخبار عربية ودولية

ليبيا تدعو روسيا للتراجع عن شن أي عملية عسكرية في أوكرانيا

طرابلس ر(د ب أ)-

دعت ليبيا يوم الثلاثاء روسيا إلى التراجع عن القيام بأي عملية عسكرية ضد أوكرانيا، وفقا لبيان صادر عن حكومة الوحدة الوطنية الليبية.
وجاء في البيان “تنضم حكومة الوحدة الوطنية إلى المجتمع الدولي في مناشدته لروسيا بالتراجع عن شن أية عملية عسكرية ضد جمهورية أوكرانيا”.
وتابع البيان”كما تؤكد التزامها بسيادة جمهورية أوكرانيا ووحدة أراضيها وتدعو روسيا إلى التهدئة وسحب التحشيد العسكري عن الحدود الأوكرانية ومن شبه جزيرة القرم المحتلة”.
وأضاف”كما ترفض الاعتراف باستقلال ما يعرف بجمهورية دونيتسك الشعبية و جمهورية لوهانسك الشعبية. مجددة رفضها القاطع للتواجد غير الشرعي لقوات فاجنر في كل من جمهورية أوكرانيا وليبيا، وتدعو روسيا لاستخدام لغة الحوار والدبلوماسية بديلا عن لغة الحرب”.
من جهة اخرى اتفق الجانبان الليبي والروسي على استئناف أعمال اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين، والمتوقفة منذ سنوات، بالإضافة لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.
وجاء ذلك خلال اجتماع وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف مع وزير النفط والغاز الليبي محمد عون، على هامش فعاليات منتدى الدول المصدرة للغاز “GECF”، المقام بالعاصمة القطرية الدوحة.
ويأتي الاجتماع بين الطرفين بعد تصاعد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي، إثر تداعيات الأزمة الأوكرانية، وسط دعوات دولية لرفع الإنتاج الليبي، لتعويض النقص الذي قد يطرأ على سوق الطاقة الأوروبية.
يذكر أن روسيا اشترطت تحسن الوضع الأمني في ليبيا لإعادة فتح سفارتها في العاصمة طرابلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى