أرامكو السعودية: إتمام صفقة شبكة أنابيب الغاز بـ 5ر15 مليار دولار مع مستثمرين عالميين

الرياض-(د ب أ):
أعلنت شركة أرامكو السعودية وائتلاف مستثمرين، بقيادة بلاك روك للأصول الثابتة، وشركة حصانة الاستثمارية، اليوم الأربعاء، عن إتمام صفقة الاستئجار وإعادة التأجير التي سبق الإعلان عنها بتاريخ السادس من كانون الأول/ ديسمبر 2021، حيث استحوذ الائتلاف على حصة 49 % في ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز، التابعة لأرامكو السعودية، مقابل 5ر15 مليار دولار (بما يعادل 1ر58 مليار ريال سعودي).

ونجح الائتلاف في جذب شريحة رائدة من المؤسسات المستثمرة، إضافة إلى شركات أخرى تضم كيبل للبنية التحتية وصندوق طريق الحرير وتشاينا ميرتشانتس كابيتال وفقا لما نشرته صحيفة “الاقتصادية” السعودية اليوم الأربعاء.

ويمثل هذا الاستثمار طويل الأجل من جانب الائتلاف تطورا جديدا في إطار برنامج تطوير محفظة أعمال أرامكو ويؤكد على الفرص الاستثمارية القوية التي توفّرها أصول البنية التحتية الضخمة التي تملكها الشركة، كما أنه يعزز أيضا قوة التطلعات بعيدة المدى للشركة وقدرة المملكة على جذب الشركات الاستثمارية.

وبموجب هذه الصفقة، دخلت شركة أرامكو لإمداد الغاز وأرامكو في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو مدتها 20 عاما.

وفي المقابل، ستحصل شركة أرامكو لإمداد الغاز بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن منتجات الغاز التي تتدفق عبر الشبكة، على أن تكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لتدفقات الغاز. وستمتلك أرامكو حصة أغلبية نسبتها 51% في شركة أرامكو لإمداد الغاز وستظل أرامكو محتفظة بكامل ملكية شبكة خطوط أنابيب الغاز مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، علما بأن الصفقة لن تفرض أي قيود على كميات إنتاج أرامكو.

ويأتي الإعلان عن هذه الصفقة في أعقاب إتمام صفقة استئجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية في حزيران/ يونيو 2021 بقيمة 4ر12 مليار دولار.

وتزامنا مع إتمام هذه الصفقة، وقعت أرامكو مذكرة تفاهم مع بلاك روك لاستعراض فرص التعاون المشترك في مشاريع مستقبلية تتعلق بالتحول في قطاع الطاقة ومجالات البنية التحتية منخفضة الكربون حيث تهدف إلى توطيد العلاقات القائمة بين الجانبين وستسهم في تعزيز آفاق التعاون المستقبلي بينهما.

 

Exit mobile version