أخبار رئيسية

خالد بن محمد بن زايد يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لأدنوك

ترأس سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”.

استعرض سموه، خلال الاجتماع الذي عقد في المقر الرئيسي لشركة أدنوك، أداء الشركة وأهدافها الاستراتيجية، مشيدا بالإنجازات التي حققتها عقود خام مربان الآجلة وذلك بمناسبة مرور عام على بداية تداولها في بورصة أبوظبي للعقود الآجلة.

و أوضح سموه أن العقود الآجلة زادت من رواج وجاذبية خام “مربان” في السوق العالمية وعززت مكانة الإمارات كمركز عالمي للطاقة.

و منذ بدء تداولها في “بورصة أبوظبي انتركونتيننتال” في 29 مارس 2021، تم تداول عدد قياسي من عقود مربان الآجلة يعادل مليار برميل من خام “مربان”.

و يشهد عدد المشاركين في البورصة تزايدا مستمرا مع وجود 90 عضوا مشاركا في البورصة، بالإضافة إلى انضمام العديد من المؤسسات المالية العالمية لإجراء عمليات التداول والمقاصة والتسوية المباشرة للعقود المتداولة مثل “جي بي مورجان” و”مورجان ستانلي” و”سيتي جروب” و”جولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي”.

و اعتمد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان خطط “أدنوك” لتعزيز سبل التعاون المشترك من أجل إنتاج الوقود المنخفض الانبعاثات في إطار سعيها لمواكبة التحول في قطاع الطاقة.

و وجه سموه بالاستمرار في دعم جهود خفض البصمة الكربونية والاستفادة من الإمكانات والفرص الواعدة للطاقة النظيفة، بما في ذلك الهيدروجين.

واعتمد سموه واللجنة التنفيذية خلال هذا الاجتماع نهج أدنوك المتكامل لتطبيق أفضل ممارسات الاستدامة.

و أشاد سموه بأداء أدنوك والإنجازات التي حققتها مؤخرا، بما في ذلك النجاح الذي حققه الاكتتاب الأولي العام لحصة من أسهم “فرتيجلوب”.

و هنأ سموه شركة “أدنوك للحفر” على إنجازها الأخير بالوصول إلى 10 آلاف بئر معربا عن ثقته بأن الشركتين تتمتعان بمكانة جيدة وقدرات كبيرة تؤهلهما لتحقيق أهداف خططها الطموحة للنمو والتطور ومواصلة خلق القيمة على المدى البعيد.

واطلع سمو الشيخ خالد بن محمد زايد واللجنة التنفيذية على النمو والتطور الذي تحققه وحدتا أدنوك التجاريتان “أدنوك التجارية” و”أدنوك للتجارة العالمية” اللتان أكملتا بنهاية 2021 عام على بدء نشاطهما في مجال تداول وتجارة المنتجات المكررة والنفط الخام.

وتسهم نشاطات الوحدتين التجاريتين في مجال تجارة وتداول المنتجات المكررة والنفط الخام في دعم جهود أدنوك المستمرة لتحقيق قيمة إضافية وتوفير مصادر ايرادات جديدة، وذلك من خلال الاستفادة من مجالات التكامل بين مجموعة شركات أدنوك.

و بتوجيهات سمو الشيخ خالد بن زايد، تقدم اللجنة التنفيذية التوجيه الاستراتيجي لأدنوك في سعيها لتنفيذ استراتيجيتها لعام 2030 لدفع النمو الاقتصادي في دولة الإمارات ودعم مبادئ الخمسين التي حددتها القيادة الرشيدة والتي ترسم خارطة طريق للنمو المستدام.

وتعقد اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة أدنوك عدة اجتماعات على مدار العام لمراجعة التقدم الذي أحرزته الشركة في تنفيذ أهدافها الاستراتيجية والمالية، بالإضافة إلى أدائها التشغيلي.

حضر الاجتماع معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها و معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية ومعالي خلدون خليفة المبارك العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ “شركة مبادلة للاستثمار” و معالي جاسم الزعابي رئيس دائرة المالية في أبوظبي ومعالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى